قراءات يوم الاحد الثالث من شهر توت المبارك
قراءات يوم الاحد الثالث من شهر توت المبارك
قراءات يوم الاحد الثالث من شهر توت المبارك
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 9 : 1 )
أَعْتَرِفُ لَكَ يَارَبُّ مِنْ كُلِّ قَلْبي. وَأُحَدِّثُ بِجَمِيعِ عَجَائِبِكَ. أَفْرَحُ وَأَتَهَلَّلُ بِكَ. أُرَتِّلُ لاِسْمِكَ أَيهَا الْعَلِيُّ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 1 : 29 ــ 34 )
وَلِلْوَقْتِ لَمَّا خَرَجُوا مِنَ الْمَجْمَعِ دَخَلُوا بَيْتَ سِمْعَانَ وَأَندَرَاوسَ، وَمَعَهُمْ يَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا، وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُضْطَجِعَةً مَحْمُومَةً، فَلِلْوَقْتِ أَخْبَرُوهُ عَنْهَا. فَتَقَدَّمَ وَأَقَامَهَا مَاسِكَاً بِيَدِهَا، فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى وَصَارَتْ تَخْدُمُهُمْ. وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ، إذْ غَرَبَتِ الْشَّمْسُ، قَدَّمُوا إلَيْهِ جَمِيعَ الْمُعَذَّبِينَ والَّذينَ بِهِمْ شَيَاطِينُ. وَكَانَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا مُجْتَمِعَةً عِنَدَ الْبَابِ. فَشَفَى كَثِيرِينَ كَانُوا مُعَذَّبِينَ بِأَمْرَاضٍ كَثِيرَةٍ مُخْتَلِفَةٍ، وَأَخْرَجَ شَيَاطِينَ كَثِيرَةً، وَلَمْ يَدَعِ الشَّيَاطِينَ يَتَكَلَّمُونَ لأنهُمْ كَانُوا يَعْرِفُونَهُ أنهُ هُوَ الْمَسِيحُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 9 : 6 ، 7 )
وَيَتَّكِلُ عَلَيْكَ الَّذِينَ يَعْرِفُونَ اسْمَكَ، فَلاَ تَتْرُكْ طَالِبِيكَ يَارَبُّ. رَتِّلُوا لِلرَّبِّ السَّاكِنِ في صِهْيَوْنَ، وَأَخْبِرُوا في الأُمَمِ بِأعْمَالِهِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 8 : 5 ــ 13 )
وَلَمَّا دَخَلَ كَفْرَنَاحُومَ، جَاءَ إلَيْهِ قَائِدُ مِئَةٍ يَطْلُبُ إلَيْهِ قَائِلاً: " يَا سَيِّدي، غُلاَمِي مَطْرُوحٌ في بَيْتِي مُخَلَّعاً مُعَذَّباً جِدّاً ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " أَنا آتِي وَأَشْفِيهِ ". فَأَجَابَ قَائِدُ الْمِئَةِ وَقَالَ: " يَارَبُّ، لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِ بَيْتِي، لكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلاَمِي. لأني أَنا أيْضاً إنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ يَدِي. أَقُولُ لِهَذَا: اذْهَبْ فَيَذْهَبُ، وَلآخَرَ: تَعَالَ فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِي: افْعَلْ هَذَا فَيَفْعَلُ ". فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ تَعَجَّبَ، وَقَالَ لِلَّذِينَ يَتْبَعُونَهُ: " الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إني لَمْ أَجِدْ إيمَانَاً بِمِقْدَارِ هَذَا في أَحدٍ في إسْرَائِيلَ. وَأَقُولُ لَكُمْ: إنَّ كَثِيرينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إبْرَاهِيمَ وَإسْحَقَ وَيَعْقُوبَ في مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ، وَأمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إلى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. حَيْثُ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ ". ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ: " اذْهَبْ، وَكَمَا آمَنْتَ لِيَكُنْ لَكَ ". فَبَرَأَ الْغُلامُ في تِلْكَ السَّاعَةِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 1 ــ 16 )
وَأَنا أيْضاً لَمَّا أَتَيْتُ إلَيْكُمْ يَا إخْوَتِي، مَا أَتَيْتُ بِسُمُوِّ الْكَلاَمِ أَوْ الْحِكْمَةِ مُعلِمَاً إيَّاكُمْ بِسِرِّ اللَّهِ لأني لَمْ أَحْكُمْ أنْ أَعْرِفَ شَيْئاً بَيْنَكُمْ إلاَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإيَّاهُ مَصْلُوباً. أَنا أَتَيْتُ عِنْدَكُمْ في ضَعْفٍ، وَخَوْفٍ، وَرِعْدَةٍ كَثِيرَةٍ، وَكَلاَمِي وَكِرَازَتِي لَمْ يَكُونَا بِإقْنَاعٍ بِكَلاَمِ حِكْمَةٍ بَشَريَّةٍ، بَلْ بِبُرْهَانِ الرُّوحِ وَالْقوَّةِ، لِكَيْ لا يَكُونَ إيمَانُكُمْ بِحِكْمَةِ النَّاسِ بَلْ بِقُوَّةِ اللَّهِ. لكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ، بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الدَّهْرِ، وَلاَ بِحِكْمَةِ رُؤَسَاءِ هَذَا الدَّهْرِ، الَّذِينَ يُبْطَلُونَ. بَلْ نَنْطقُ بِحِكْمَةِ اللَّهِ في سِرٍّ: الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ، الَّتى سَبَقَ اللَّهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا، الَّتي لَمْ يَعْرِفْهَا أَحَدٌ مِنْ رُؤَسَاءِ هَذَا الدَّهْرِ، لأنهُمْ لَوْ عَرَفُوهَا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ. بَلْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " مَا لَمْ تَرَهُ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ بِهِ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ: مَا أَعَدَّهُ اللَّهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ ". فَأَعْلَنَهُ اللَّهُ لَنَا نَحْنُ بِالرُّوحِ. لأنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ، حَتَّى أَعْمَاقَ اللَّهِ. لأَنْ مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ أُمُورَ الإنْسَانِ إلاَّ رُوحُ الإنْسَانِ السَّاكِنُ فِيهِ؟ هَكَذَا أيْضاً أُمُورُ اللَّهِ لا يَعْرِفُهَا أَحَدٌ إلاَّ رُوحُ اللَّهِ. وَنَحْنُ لَمْ نَأْخُذْ رُوحَ الْعَالَمِ، بَلِ الرُّوحَ الَّذِي مِنَ اللَّهِ، لِنَعْرِفَ الأشْيَاءَ الْمَوْهُوبَةَ لَنَا مِنَ اللَّهِ، هَذِهِ الَّتي نَتَكَلَّمُ بِهَا أيْضاً، لَيْسَ بِتَعْلِيمِ أَقْوَالِ حِكْمَةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَلْ بِتَعْلِيمِ الرُّوحِ، مُقَارِنِينَ الرُّوحِيَّاتِ بِالرُّوحِيَّاتِ. وأمَّا الإنْسَانُ النَّفْسَانِيُّ فَلاَ يَقْبَلُ مَا لِرُوحِ اللَّهِ لأنهُ عِنْدَهُ جَهَالَةٌ، وَلاَ يَقْدِرُ أنْ يَعْرِفَهُ لأنهُ حُكِمَ فِيهِ رُوحِيَّاً. وَأَمَّا الرُّوحَانِيُّ فَيَحْكُمُ في كُلِّ شَيْءٍ، وَهُوَ لا يُحْكَمُ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ. " لأنهُ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ؟ أَوْ مَنْ يُمْكِنُهُ أنْ يُعَلِّمَهُ؟ "، وَأَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ الْمَسِيحِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 13 ــ 21 )
لِذلِكَ مَنْطِقُوا أَحْقَاءَ ذِهْنِكُمْ صَاحِينَ بِالتَّمَامِ، وَتَوَكَّلُوا عَلَى النِّعْمَةِ الَّتي يُؤْتَى بِهَا إلَيْكُمْ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. كَأَوْلاَدِ الطَّاعَةِ، غَيْرَ مُشْتَرِكِينَ وَلا مُتَمَثِّلِينَ بِالشَّهَوَاتِ السَّابِقَةِ الَّتي كُنْتُمْ تَصْنَعُونَهَا بِجَهْلٍ، بَلْ الَّذِي دَعَاكُمْ هُوَ قُدُّوسٌ، فَكُونُوا أَنْتُمْ أيْضاً قِدِّيسِينَ في كُلِّ سِيرَةٍ. لأنهُ مَكْتُوبٌ: " كُونُوا قِدِّيسِينَ لأني أَنا أيْضاً قُدُّوسٌ ". وَإنْ كُنْتُمْ تَدْعُونَ أَباً الَّذِي يَحْكُمُ بِغَيْرِ مُحَابَاةٍ حَسَبَ عَمَلِ كُلِّ وَاحِدٍ، فَسِيرُوا زَمَانَ غُرْبَتِكُمْ بِخَوْفٍ، عَالِمِينَ أَنكُمِ افْتُدِيتُمْ لا بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتي قَدْ تَسَلَّمْتُمُوهَا مِنْ آبائِكُمْ، بَلِ افْتُدِيتُمْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلا دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ، مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَقَدْ أُظْهِرَ في الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ، أَيهَا الْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ بِوَاسِطَةِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنْ بَيْن الأَمْوَاتِ وَأَعْطَاهُ مَجْداً، حَتَّى إنَّ إيمَانَكُمْ وَرَجَاءَكُمْ يَكُونانَ في اللَّهِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 9 : 22 ــ 31 )
وَأمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَزْدَادُ قُوَّةً، وَكَانَ يُزْعِجُ الْيَهُودَ السَّاكِنِينَ في دِمَشْقَ مُبَيِّنَاً لَهُمْ " أنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ ". وَلَمَّا تَمَّتْ أيامٌ كَثِيرَةٌ تَشَاوَرَ الْيَهُودُ لِيَقْتُلُوهُ، فَأَعْلَمُوا شَاوُلَ بِمَشُورَتِهِمْ. وَكَانُوا يَحْرُسُونَ الأَبوَابَ نَهَارَاً وَلَيْلاً لِيَقْتُلُوهُ. فَأَخَذَهُ التَّلاَمِيذُ لَيْلاً وَأَنْزَلُوهُ مِنَ السُّورِ في سَلٍّ. وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إلى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلاَمِيذِ، وَكَانُوا جَمِيعَاً يَخَافُونَ مِنْهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أنهُ تِلْمِيذٌ. فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إلى الرُّسُلِ، وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ الرَّبَّ في الطَّرِيقِ وَأنهُ كَلَّمَهُ، وَكَيْفَ جَاهَرَ في دِمَشْقَ بِاسْمِ يَسُوعَ. فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ في أُورُشَلِيمَ وَيَخْرُجُ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ. وَكَانَ يُخَاطِبُ وَيُبَاحِثُ الْيُونَانِيِّينَ، أمَّا هُمْ فَكَانُوا يُرِيدُونَ أنْ يَرْفَعُوا أَيْدِيَهُمْ عَلَيْهِ لِيَقْتُلُوهُ. فَلَمَّا عَلِمَ الإخْوَةُ أَحْضَرُوهُ إلى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ إلى طَرْسُوسَ. وأمَّا الكَنِيسَةُ في كُلِّ اليَهُودِيَّةِ وَالجَلِيلِ وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ لَهَا سَلاَمٌ، مَبْنِيَّةً وَسَائِرَةً بِخَوْفِ الرَّبِّ، وَكَانُوا يَزْدَادُونَ كَثْرَةً بِتَعْزِيةِ الرُّوحِ القُدُسِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم العشرون من شهر توت المبارك
1 - نياحة القديسة ثاؤبستى
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار نياحة القديسة ثاؤبستى، وكانت قد تزوجت ورُزقَت بولد ثم مات زوجها وهي ما تزال شابة، فنذرت أن تقضى بقية حياتها في العبادة والنسك وتربية ابنها في مخافة الله. فسلكت السيرة الروحانية مواظبة على الصوم والصلاة والميطانيات ثم مضت إلى الأنبا مكاريوس أسقف نيقيوس ( نيقيوس: حالياً زاوية رزين بمحافظة المنوفية)، وسألته أن يلبسها إسكيم الرهبنة فأشار عليها أن تجرب نفسها لمدة سنة. فمضت إلى بيتها وحبست نفسها في حجرة وأخذت تمارس الحياة النسكية باجتهاد عظيم. وانقضت السنة ونسى الأب الأسقف طلبها. فرأى ذات ليلة القديسة في شكل مضيء وسمعها تقول: ( لماذا نسيتني إلى الآن وأنا سأتنيَّح الليلة ). ورأى نفسه في الحلم أنه قام من نومه وصلى عليها صلاة الرهبنة وألبسها ثوبها، ولما لم يجد قلنسوة، خلع قلنسوته وألبسها لها، ثم وشَّحها بالإسكيم المقدس وكان بيدها صليب من فضة ناولته له قائلة: ( اقبل من تلميذتك هذا الصليب ). وللحال استيقظ الأب الأسقف من نومه فوجد الصليب بيده، فتعجب ومجد الله، ثم قام ومضى هو وتلميذه إلى بيت القديسة فوجد ابنها جالساً يبكي. فسأله عن سبب بكائه فقال إن والدتي استدعتني نحو نصف الليل وقالت لي ( سأتنيَّح الليلة وأمضى إلى السيد المسيح ) ثم أوصتني قائلة ( احفظ جميع ما يشير به عليك الأب الأسقف ). ثم تنيَّحت بسلام. فلما سمع الأب الأسقف ذلك، أتى إلى حجرة القديسة وقرع الباب وناداها فلم تجبه فتأكد من نياحتها. فأمر تلميذه بكسر باب الحجرة، ولما دخل وجدها متوشِّحة بالإسكيم والقلنسوة على رأسها، فتحقق أن ما رآه في المنام حقيقة. فسبّح الله ثم كفَّنها بيديه كعادة الراهبات، وأمر أن يحملوها إلى الكنيسة حيث صلى عليها.
وكان يوجد بالمدينة رجل وثنى مقعد من أرواح شريرة، فقربوه من جسدها فشفي لوقته، وخرج منه الشيطان وقام يمشى صحيحاً. فآمن لوقته بالسيد المسيح هو وكل بيته واعتمدوا جميعاً. وكان كثيرون من المرضى وذوي العاهات يأتون إلى البيعة ويلمسون الجسد الطاهر فينالون الشفاء.
بركة صلاتها فلتكن معنا آمين.
2 - نياحة البابا أثناسيوس الثاني البطريرك الثامن والعشرين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 213 للشهداء ( 496م ) تنيَّح الأب المغبوط الأنبا أثناسيوس الثاني البطريرك الثامن والعشرون من بطاركة الكرازة المرقسية. وقد كان هذا الأب وكيلاً على كنائس الإسكندرية، فلما تنيَّح البابا بطرس الثالث البطريرك السابع والعشرون، اتفق رأى الآباء الأساقفة والأراخنة على تقديم هذا الأب بطريركاً، لِمَا عُرِفَ عنه من الصلاح واستقامة الإيمان. وقد دُعي باسم أثناسيوس الصغير تمييزاً له عن القديس أثناسيوس الرسولي. وكان ذلك في أيام الإمبراطور زينون.
وقد اشترك هذا الأب مع أنسطاسيوس قيصر، الذي جاء بعد زينون في إعادة السلام بين كنائس الشرق، بعدما مزَّق مجمع خلقدونية الكنيسة.
وعاش هذا البابا فترة هدوء وسلام راعياً شعبه بالبر والاستقامة. ثم تنيَّح بسلام. وكانت مدة جلوسه على الكرسي المرقسي حوالي سبع سنين.
بركة صلاته فلتكن معنا آمين
3 - استشهاد القديسة ملاتينى العذراء
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار استشهاد القديسة ملاتيني العذراء.
بركة صلواتها فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 17 : 46 ، 49 ، 50 )
حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَمُبَارَكٌ هُوَ إلهِي، وَيَتَعَالَى إلَهُ خَلاَصِي. مِنْ أَجْلِ هَذَا أعْتَرِفُ لَكَ يَارَبُّ في الأُمَمِ، وَأُرَتِّلُ لاِسْمِكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 19 : 1 ــ 10 )
وَلَمَّا دَخَلَ كَانَ يَمْشِي في أَرِيحَا. وَإذَا رَجُلٌ يُدْعَى اسْمُهُ زَكَّا، وَهَذَا كَانَ رَئِيسَاً لِلعَشَّارِينَ وَكَانَ غَنِيَّاً، وَكَانَ يَطْلُبُ مُرِيداً أنْ يَرَى يَسُوعَ مَنْ هُوَ، وَلَمْ يَقْدِرْ مِنْ أجْلِ الْجَمْعِ، لأنهُ كَانَ قَصِيراً في قَامَتِهِ. فَأَسْرَعَ إلى قُدَّامٍ وَصَعِدَ إلى جُمَّيْزَةٍ لِكَيْ يَرَاهُ، لأنهُ كَانَ مُجْتَازَاً مِنْ جِهَتِهَا. فَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إلى الْمَوْضِعِ، نَظَرَ إلَيْهِ وَقَالَ لَهُ: " يَا زَكَّا، أَسْرِعْ وانْزِلْ، لأنهُ يَنْبَغِي لِيَ اليَوْمَ أنْ أَكُونَ في بَيْتِكَ ". فَأَسْرَعَ وَنَزَلَ إلَيْهِ وَقَبِلَهُ فَرِحَاً. فَلَمَّا رَأَى الْجَمِيعُ ( ذلِكَ ) تَذَمَّرُوا قَائِلينَ: " إنَّهُ دَخَلَ إلى بَيْتِ رَجُلٍ خَاطِئٍ لِيَسْتَريحَ ". فَوَقَفَ زَكَّا وَقَالَ للرَّبِّ: " يَارَبُّ هَأنذَا أُعْطِي نِصْفَ أمْوَالِي لِلفُقَرَاءِ، وَمَنْ ظَلَمْتُهُ شَيئاً أُعوِّضْهُ أَرْبَعَةَ أضْعَافٍ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " اليَوْمَ صَارَ الْخَلاَصُ لِهَذَا البَيْتِ، فَإنَّهُ هُوَ أيْضاً ابْنُ إبْرَاهِيمَ، لأنَّ ابْنَ الإنْسَانِ جَاءَ لِيَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ الَّذِي قَدْ هَلَكَ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا
قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605