قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر بابه المبارك

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر بابه المبارك

#image_title

قراءات يوم الاحد 18 بابه 1740

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر بابه المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 70 : 3 ، 4 ، 5 ، 6 )
لأَنكَ أَنْتَ يَارَبُّ هُوَ صَبْرِي. الرَّبُّ هُوَ رَجَائِي مُنْذُ صِبَايَ. بِكَ تَسْبِيحِي كُلَّ حِينٍ. صِرْتُ مِثْلَ آيةٍ لِلْكَثِيرِينَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 4 : 35 ــ 41 )
وَقَالَ لَهُمْ في ذلِكَ الْيَوْمِ لَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ: " لِنَعْبُرْ إلى الْعَبْرِ ". فَتَرَكُوا الْجَمْعَ وَأَخَذُوهُ مَعَهُمْ في السَّفِينَةِ. وَكَانَتْ مَعَهُ أيْضاً سُفُنٌ أُخْرَى. فَحَدَثَ رِيحٌ عَظِيمٌ، فَكَانَتِ الأَمْوَاجُ تَضْرِبُ السَّفِينَةَ حَتَّى كَادَتِ السَّفِينَةُ تَمْتَلِئُ. وَكَانَ هُوَ نَائِمَاً في الْمُؤَخَّرِ عَلَى وِسَادَةٍ. فَأَيْقَظُوهُ وَقَالُوا لَهُ: " يَا مُعَلِّمُ، أَمَا تُبَالِي أَننَا نَهْلِكُ؟ ". فَقَامَ وَزَجَرَ الرِّيحَ، وَقَالَ لِلْبَحْرِ: " اسْكُتْ! وَاصْمُتْ ". فَسَكَنَتِ الرِّيحُ وَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تَخَافُونَ؟ أَلَيْسَ لَكُمْ إيمَانٌ بَعْدُ؟ ". فَخَافُوا خَوْفَاً عَظِيمَاً، وَقَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: " مَنْ تُرى هَذَا؟ فَإنَّ الرِّيحَ وَالْبَحْرَ يُطِيعَانِهِ! ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 56 : 8 ، 9 )
سَأَقُومُ سَحَراً. أَعْتَرِفُ لَكَ في الشُّعُوبِ يَارَبُّ. وَأُرَتِّلُ لَكَ في الأُمَمِ. لأنَّ رَحْمَتَكَ قَدْ عَظُمَتْ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 24 : 1 ــ 12 )
وَفي الأَحَدِ ( أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ) بَاكِراً جِدّاً، أَتَيْنَ إلى الْقَبْرِ وَقَدَّمْنَ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعهُنَّ نِسْوةٌ أُخْريَاتٌ. فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجَاً عَنِ الْقَبْرِ، فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ. وَحَدَثَ بينَمَا هُنَّ مُتَحَيِّرَاتٌ مِنْ أَجْلِ هَذَا، إذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا فَوْقَهُنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ. وَإذْ كُنَّ خَائِفَاتٍ وَنَكَّسْنَ وُجُوهَهُنَّ إلى الأَرْضِ، قَالاَ لَهُنَّ: " لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ مَعَ الأَمْوَاتِ؟ لَيْسَ هُوَ هَهُنَا، لَكِنَّهُ قَامَ. اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ في الْجَلِيلِ قَائِلاً: إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإنْسَانِ في أَيْدِي أُناسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ ". فَتَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ، وَرَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ، وَأَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَجَمِيعَ الْبَاقِينَ بِهَذَا كُلِّهِ. وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيوأنا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هَذَا لِلرُّسُلِ. فَتَرَاءَى هَذَا الْكَلاَمُ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ. فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إلى الْقَبْرِ، وَتَطَلَّعَ دَاخِلاً وَرَأى الثِّيابَ وَحْدَهَا، فَمَضَى إلى بَيْتِهِ مُتَعَجِّبَاً مِمَّا كَانَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 16 : 12 ــ 24 )
وَأمَّا مِنْ جِهَةِ أَبلُّوسَ الأَخِ، فَطَلَبْتُ إلَيْهِ كَثِيراً أَنْ يَأَتِيَ إلَيْكُمْ مَعَ الإخْوَةِ، وَلَمْ تَكُنْ مَشِيئَةُ الرَّبِّ الْبَتَّةَ أنْ يَأْتِيَ الآنَ. وَلكِنْ سَيَأْتِيَ مَتَى تَوَفَّقَ الْوَقْتُ. اِسْهَرُوا. وَاثْبُتُوا في الإيمَانِ. تَجَلَّدُوا وَتَشَجَّعُوا. لِتَكُنْ كُلُّ أُمُورِكُمْ بِالْمَحَبَّةِ. وَأَطْلُبُ إلَيْكُمْ يَا إخْوَتِي: أَنتُمْ تَعْرِفُونَ بَيْتَ اسْتِفَانَاسَ وَفُرْتُونَاتُوس أَنهُمْ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ، وَقَدْ رَتَّبُوا نُفُوسَهُمْ لِخِدْمَةِ الْقِدِّيسِينَ، كَيْ تَخْضَعُوا أَنتُمْ أيْضاً لِمِثْلِ هَؤُلاَءِ الْقَوْمِ، وَكُلِّ مَنْ يَشْتَرِكُ في الْعَمَلِ وَيَتْعَبُ. ثُمَّ إنِّي أَفْرَحُ بِمَجِيءِ اسْتِفَانَاسَ وَفُرْتُونَاتُوسَ وَأَخَائِيكُوسَ، لأنَّ نُقْصَانَكُمْ، هَؤُلاَءِ قَدْ أَتَمُّوْهُ، إذْ أَرَاحُوا رُوحِي وَرُوحَكُمْ. فَاعْرِفُوا مِثْلَ هَؤُلاَءِ الْقَوْمِ. تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ كَنَائِسُ أَسِيَّا. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ في الرَّبِّ كَثِيراً أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ مَعَ الْكَنِيسَةِ الَّتي في بَيْتِهِمَا. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ جَمِيعُ الإخْوَةِ الَّذِينَ مَعِي. سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ طَاهِرَةٍ. سَلامِي بِيَدِي أَنا بُولُسَ. مَنْ لا يُحِبَّ الرَّبَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ فَلْيَكُنْ مَحْرُومَاً إلى مَجِيءِ الرَّبِّ. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. مَحَبَّتِي مَعَ جَمِيعِكُمْ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ. آمِينَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 7 ــ 17 )
فَاخْضَعُوا لِلَّهِ. قَاوِمُوا إبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ. اقْتَرِبُوا إلى اللَّهِ فَيَقْتَرِبَ إلَيْكُمْ. نَقُّوا أَيْدِيَكُمْ أَيهَا الْخُطَاةُ، وَطَهِّرُوا قُلُوبَكُمْ يَا ذَوِي الرَّأْييْنِ. اشْقُوا وَنُوحُوا وَابْكُوا. لِيَتَحَوَّلْ ضَحِكُكُمْ إلى نَوْحٍ، وَفَرَحُكُمْ إلى غَمٍّ. اتَّضِعُوا قُدَّامَ الرَّبِّ فَيَرْفَعَكُمْ. لا يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيهَا الإخْوَةُ لئَلاَّ تُدَانُوا؛ لأنَّ الَّذِي يَذُمُّ أَخَاهُ أَوْ يَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإنْ كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ، فَلَسْتَ عَامِلاً بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَياناً لَهُ. وَاحِدٌ هُوَ وَاضِعُ النَّامُوسِ وَالدَّيانُ، الْقَادِرُ أَنْ يُخَلِّصَ وَيُهْلِكَ. فَمَنْ أَنتَ يَا مَنْ تَدِينُ غَيْرَكَ؟ هَلُمَّ الآنَ أَيهَا الْقَائِلُونَ: " نَذْهَبُ الْيَوْمَ أَوْ غَداً إلى هَذِهِ الْمَدِينَةِ، وَهُنَاكَ نَصْرِفُ سَنَةً وَاحِدَةً وَنَتَّجِرُ وَنَرْبَحُ ". أَنتُمُ الَّذِينَ لا تَعْرِفُونَ أَمْرَ الْغَدِ؟ لأَنهُ مَا هِيَ حَيَاتُكُمْ؟ إنهَا مِثْلُ غُبَارٍ يَظْهَرُ قَلِيلاً ثُمَّ يَضْمَحِلُّ. عِوَضَ أنْ تَقُولُوا: " إنْ شَاءَ الرَّبُّ وَعِشْنَا نَفْعَلُ هَذَا أَوْ ذَاكَ ". وَأَمَّا الآنَ فَإنكُمْ تَفْتَخِرُونَ في تَعَظُّمِكُمْ. كُلُّ افْتِخَارٍ مِثْلُ هَذَا رَدِيءٌ. فَمَنْ يَعْرِفُ أنْ يَعْمَلَ حَسَنَاً وَلاَ يَعْمَلُ فَذَلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 4 ــ 12 )
وَلَمَّا قَدِمُوا إلى أَورُشَلِيمَ قَبِلَهُمْ أَهْلُ الكَنِيسَةِ وَالرُّسُلُ والأحْبَارُ، فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللَّهُ مَعَهُمْ. وَلكِنْ قَامَ أُنَاسٌ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا مِنْ شِيعَةِ الْفَرِّيسِيِّينَ، وَقَالُوا: " إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يَخْتَتِنُوا، وَيُوصَوْا بِأَنْ يَحْفَظُوا نَامُوسَ مُوسَى ". فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ والأَحْبَارُ لِيَنْظُرُوا في هَذَا الأَمْرِ. فَبَعْدَمَا حَصَلَتْ مُنَاظَرَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: " أيهَا الرِّجَالُ الإخْوَةُ، أَنتُمْ تَعْلَمُونَ أنهُ مُنْذُ أيامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللَّهُ بَيْنَكُمْ أنهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الأُمَمُ كَلِمَةَ الإنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ. وَاللَّهُ الْعَارِفُ الْقُلُوبَ، قَدْ شَهِدَ لَهُمْ مُعْطِياً لَهُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا لَنَا أيْضاً. وَلَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بِشَيْءٍ، إذْ قَدْ طَهَّرَ بِالإيمَانِ قُلُوبَهُمْ. فَالآنَ لِمَاذا تُجَرِّبُونَ اللَّهَ بِوَضْعِ نِيرٍ عَلَى عُنُقِ التَّلامِيذِ، الَّذِي لَمْ يَسْتَطِعْ آبَاؤُنَا وَلا نَحْنُ أنْ نَحْمِلَهُ؟ لكِنْ بِنِعْمَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُؤْمِنُ أنْ نَخْلُصَ كَمَا أُولئِكَ أيْضاً ". فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللَّهُ مِنَ الآياتِ وَالْعَجَائِبِ في الأُمَمِ بِوَاسِطَتِهِمَا.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن عشر من شهر بابه المبارك
نياحة البابا القديس ثاؤفيلس البطريرك الثالث والعشرين من بطاركة الكرازة المرقسية
في مثل هذا اليوم من سنة 128 للشهداء ( 412م ) تنيَّح القديس البابا ثاؤفيلس البطريرك الثالث والعشرون من بطاركة الكرسي المرقسي، وثاؤفيلس كلمة يونانية معناها ( محب الله ).
وُلِدَ هذا القديس بمدينة منف ( منف: مدينة مصرية قديمة ورد ذكرها في الكتاب المقدس باسم نوف ( إش 19: 13 )، وسُميت في العصر اليوناني والروماني ممفيس - وتُسمى الآن ميت رهينة – مركز البدرشين وهي إحدى المدن الأثرية القديمة بمحافظة الجيزة)، من أبوين مسيحيين غنيين تقيين. مات والداه وهو صغير وتركاه هو وأخته فتولَّت تربيتهما مربية حبشية ذهبت بهما إلى الإسكندرية وهناك دخلت بهما إلى الكنيسة، فلما رآها القديس أثناسيوس مع الطفلين سألها عن خبرها فقصَّت عليه قصتهما، فأخذ منها الطفلين ووضعهما تحت رعايته. ولما كبرا قليلاً وضع الفتاة في بيت تابع للكنيسة إلى يوم زواجها برجل من بلدة المحلة الكبرى وفيها وَلَدَتْ كيرلس الذي صار عمود الدين.
أما القديس ثاؤفيلس فاتخذه البابا أثناسيوس تلميذاً له، فنما عالماً تقياً، فجعله سكرتيراً خاصاً، ثم رقَّاه إلى درجة الكهنوت، وظل يخدم في كنائس الإسكندرية إلى نياحة البابا تيموثاوس البطريرك الثاني والعشرين، فانتُخب القديس ثاؤفيلس بطريركاً بالإجماع في 23 مسرى 101 للشهداء ( 385م ) لما رآه فيه الشعب من حُسن السيرة وعظَم الغيرة على العقيدة الأرثوذكسية. وقد كان موضع ثقة الإمبراطور ثيئودوسيوس الأرثوذكسي الذي أمر بتعميم الديانة المسيحية واعتبارها الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية.
اهتم البابا ثاؤفيلس ببناء الكنائس، وبنى كنيسة على اسم القديسين يوحنا المعمدان وأليشع النبي في مدينة الإسكندرية ونقل جسديهما إليها متمماً رغبة معلمه القديس البابا أثناسيوس الرسولى.
وكان البابا ثاؤفيلس عالماً بكتب البيعة خبيراً بتفاسيرها، ووضع ميامر عديدة وأقوالاً روحية حثَّ فيها على المحبة والرحمة وحذَّر من الدنو من الأسرار الإلهية بغير استعداد وتوبة، كما كتب عن القيامة والعذاب المُعد للخطاة غير التائبين.
ذهب البابا ثاؤفيلس إلى القسطنطينية مرتين، الأولى سنة 394م لحضور أحد المجامع والثانية سنة 398م لحضور سيامة القديس يوحنا ذهبي الفم بطريركاً على كرسي القسطنطينية.
كان البابا ثاؤفيلس يحب البرية والرهبان، فكان يُكثر من الزيارات لآباء البرية يسألهم باتضاع ويتحاور معهم ويطلب منهم أن يذكروه في صلواتهم.
ولما أكمل هذا البابا العظيم جهاده الحسن تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا،
ولربنا المجد دائماً أبديا آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 70 : 6 ، 7 )
أَنْتَ مُعِينٌ عَزِيزٌ. فَلْيَمْتَلِئْ فَمِي سُبْحَاً، لِكَيْمَا أُسَبِّحَ مَجْدَكَ، وعِظَمَ جَلاَلِكَ الْيَوْمَ كُلَّهُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 12 : 22 ــ 28 )
حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إلَيْهِ أَعْمَى بِهِ شَيْطَانٌ، وَهُوَ أَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إنَّ الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ. فَبُهِتَ كُلُّ الْجَمْعِ وَقَالُوا: " أَلَيْسَ هَذَا هُوَ ابْنَ دَاوُدَ؟ ". أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: " هَذَا لا يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إلاَّ بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ ". فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، قَالَ لَهُمْ: " كُلُّ مَمْلَكَةٍ إذَا انْقَسَمَتْ عَلَى ذَاتِهَا تَخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ كُلُّ بَيْتٍ إذَا انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ لا يَثْبُتُ. فَإنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ إذاً تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟ وَإنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذلِكَ هُمْ يَصِيرُونَ قُضَاتَكُمْ! وَإنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللَّهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللَّهِ! ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم 4 امشير

ava-sh-rc

قراءات يوم الاثنين 22 طوبه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 14 هاتور1739

beshoy ava shenouda