قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر كيهك

قراءات الأحد الثالث من شهر كيهك المبارك

#image_title
#image_title

قراءات الأحد الثالث من شهر كيهك المبارك

قراءات الأحد الثالث من شهر كيهك المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 131 : 10 ، 11 )
لأَنَّ الرَّبَّ اخْتَارَ صِهْيَوْنَ. وَرَضِيَهَا مَسْكَناً لَهُ. هَهُنَا أَسْكُنُ لأَني أَرَدْتهُ. لِصَيْدِهَا أُبارِكُ بَرَكَةً. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 1 : 23 ــ 31 )
وَلِلْوَقْتِ كَانَ في مَجْمَعِهِمْ رَجُلٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ، فَصَرَخَ قَائِلاً: " آهِ! مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ؟ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَا! إنَّنَا نَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ: قُدُّوسُ اللَّهِ! "
فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: " اخْرَسْ! وَاخْرُجْ مِنْهُ! " فَصَرَعَهُ الرُّوحُ النَّجِسُ وَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَخَرَجَ مِنْهُ.
فَخَافُوا كُلُّهُمْ، حَتَّى سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: " مَا هَذَا التَّعْلِيمُ الْجَدِيدُ؟ لأَنهُ بِسُلْطَانٍ يَأْمُرُ الأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتُطِيعُهُ! "
فَخَرَجَ خَبَرُهُ لِلْوَقْتِ في كُلِّ مَوْضِعٍ في الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ بِالْجَلِيلِ.
وَلِلْوَقْتِ لَمَّا خَرَجُوا مِنَ الْمَجْمَعِ دَخَلُوا بَيْتَ سِمْعَانَ وَأَندَرَاوسَ، وَمَعَهُمْ يَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا، وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُضْطَجِعَةً مَحْمُومَةً،
فَلِلْوَقْتِ أَخْبَرُوهُ عَنْهَا. فَتَقَدَّمَ وَأَقَامَهَا مَاسِكَاً بِيَدِهَا، فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى وَصَارَتْ تَخْدُمُهُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 84 : 6 ، 7 )
أَرِنَا يَارَبُّ رَحْمَتَكَ وَأَعْطِنَا خَلاَصَكَ. سَأَسْمَعُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ الرَّبُّ الإلَهُ فيَّ؛ لأَنهُ يَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ عَلَى شَعْبِهِ، وَعَلَى قِدِّيسِيهِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 15 : 21 ــ 31 )
ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إلى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ.
وَإذَا امْرَأةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ، كَانَتْ تَصْرُخُ قَائِلَةً: " ارْحَمْنِي يَا رَبي، يَا ابْنَ دَاوُدَ، ابْنَتِي مُعَذَّبَةٌ؛ إذْ بِهَا شَيْطَانٌ ".
أمَّا هُوَ فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إلَيْهِ قَائِلِينَ: " اصْرِفْ هَذِهِ الْمَرْأَةَ؛ لأنهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا! "
أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَمْ أُرْسَلْ إلى أَحَدٍ إلاَّ إلى خِرَافِ بَيْتِ إسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ ". أَمَّا هِيَ فَأَتتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: " يَا رَبي، أَعِنِّي ".
فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَيْسَ حَسَنَاً أنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُعْطَى لِلْكِلاَبِ ". فَقَالَتْ: " نَعَمْ يَا رَبي، فَإنَّ الْكِلاَبَ أيْضاً تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا ".
حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: " يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إيمَانُكِ، لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ ". فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.
ثُمَّ انْتَقَلَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ، وَجَاءَ إلى جَانِبِ بَحْرِ الْجَلِيلِ، وَصَعِدَ إلى الْجَبَلِ وَجَلَسَ هُنَاكَ.
فَجَاءَتْ إلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، مَعَهُمْ عُرْجٌ وَعُمْيٌ وَصُمٌّ وَشُلٌّ وَآخَرُونَ كَثِيرُونَ، وَطَرَحُوهُمْ عِنْدَ قَدَمِيْهِ فَشَفَاهُمْ
حَتَّى تَعَجَّبَتِ الْجُمُوعُ إذْ رَأَوُا الْخُرْسَ يَتَكَلَّمُونَ، وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ، وَالْعُمْيَ يُبْصِرُونَ، وَالصُّمَّ يَسْمَعُونَ. وَمَجَّدُوا إلَهَ إسْرَائِيلَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى أهل رومية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 4 ــ 24 )
الَّذِي يَعْمَلُ فَلاَ تُحْسَبُ لَهُ الأُجْرَةُ عَلَى سَبِيلِ نِعْمَةٍ، بَلْ كَأَنهَا دَيْنٌ. وَأَمَّا الَّذِي لا يَعْمَلُ، وَلكِنْ يُؤْمِنُ بِالَّذِي يُبَرِّرُ الْمُنَافِقَ، فَإيمَانُهُ يُحْسَبُ لَهُ بِرَّاً.
كَمَا يَقُولُ دَاوُدُ أيْضاً في تَطْوِيبِ الإنْسَانِ الَّذِي يَحْسُبُ لَهُ اللَّهُ بِرَّاً بِدُونِ أَعْمَالٍ: " طُوبَى لِلَّذِينَ غُفِرَتْ لَهُمْ آثَامُهُمْ وَالَّذِينَ سُتِرَتْ خَطَايَاهُمْ.
طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لا يَحْسُبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً ". أَفَهَذَا التَّطْوِيبُ هُوَ عَلَى الْخِتَانِ فَقَطْ أَمْ عَلَى الْغُرْلَةِ أيْضاً؟
لأَننَا نَقُولُ: إنَّهُ حُسِبَ لإبْرَاهِيمَ الإيمَانُ بِرَّاً. فَكَيْفَ حُسِبَ؟ أَوَهُوَ في الْخِتَانِ أَمْ في الْغُرْلَةِ؟ لَمْ يَكُنْ في الْخِتَانِ، بَلْ في الْغُرْلَةِ!
وَأَخَذَ عَلاَمَةَ الْخِتَانِ خَتْمَاً لِبِرِّ الإيمَانِ الَّذِي كَانَ في الْغُرْلَةِ، لِيَكُونَ أَباً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ مِنْ أَهْلِ الْغُرْلَةِ، كَيْ يُحْسَبَ لَهُمْ أيْضاً الْبِرُّ.
وَأَباً لِلْخِتَانِ للَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الْخِتَانِ فَقَطْ، بَلِ الَّذِينَ يَسْلُكُونَ في خُطُوَاتِ إيمَانِ أبِينَا إبْرَاهِيمَ الَّذِي كَانَ وَهُوَ في الْغُرْلَةِ.
فَإنَّهُ لَيْسَ بِالنَّامُوسِ أُعْطِيَ الْوَعْدُ لإبْرَاهِيمَ أوْ لِنَسْلِهِ أنْ يَكُونَ وَارِثاً لِلْعَالَمِ، بَلْ بِبِرِّ الإيمَانِ.
لأنهُ إنْ كَانَ أَصْحَابُ النَّامُوسِ هُمُ الْوَرَثَةَ لأُبْطِلَ الإيمَانُ وَنُقِضَ الْوَعْدُ: لأنَّ النَّامُوسَ يُنْشِئُ غَضَبَاً، إذْ حَيْثُ لا يَكُونُ نَامُوسٌ لا يَكُونُ تَعَدٍّ.
مِنْ أجْلِ هَذَا هُوَ مِنَ الإيمَانِ، كَيْ يَكُونَ عَلَى سَبِيلِ النِّعْمَةِ، لِيَكُونَ الْوَعْدُ ثَابِتَاً لِجَمِيعِ الذُّرِّيةِ.
لا لأصْحَابِ النَّامُوسِ فَقَطْ، بَلْ لِمَنْ كَانَ مِنْ أهْلِ إيمَانِ إبْرَاهِيمَ، الَّذِي هُوَ أَبٌ لِجَمِيعِنَا.
كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " إني قَدْ جَعَلْتُكَ أَباً لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ ". أمَامَ اللَّهِ الَّذِي آمَنَ بِهِ، الَّذِي يُحْيِي الأَمْوَاتَ وَيَدْعُو مَا غَيْرَ مَوْجُودٍ كَأنهُ مَوْجُودٌ.
الَّذِي عَلَى خِلافِ الرَّجَاءِ، قَدْ آمَنَ عَلَى الرَّجَاءِ، لِكَيْ يَصِيرَ أَباً لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ كَمَا قِيلَ لَهُ: " هَكَذَا سَيَكُونُ نَسْلُكَ ".
وَإذْ لَمْ يَضْعُفْ في الإيمَانِ نَاظِراً جَسَدَهُ قَدْ مَاتَ وَهُوَ ابْنُ نَحْوِ مِئَةِ سَنَةٍ مع مَوْتِ مُسْتَوْدَعِ سَارَةَ.
وَلَمْ يَشُكَّ في وَعْدِ اللَّهِ بِنَقْصٍ في الإيمَانِ، بَلْ تَقَوَّى بِالإيمَانِ مُعْطِياً مَجْداً لِلَّهِ. وَتَيَقَّنَ بِأنهُ قَادِرٌ أنْ يُنْجِزَ مَا وَعَدَهُ بِهِ. وَلِذَلِكَ: حُسِبَ لَهُ بِرَّاً.
وَلَمْ يُكْتَبْ مِنْ أَجْلِهِ وَحْدَهُ أنهُ حُسِبَ لَهُ، بَلْ مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ أيْضاً، الَّذِينَ سَيُحْسَبُ لَنَا، نَحْنُ الْمُؤْمِنينَ بِالَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ الْمسِيحَ رَبَّنَا مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 7 ــ 17 )
يَا أَحِبَّائِي، لَسْتُ أَكْتُبُ إلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً الَّتي كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ البَدْءِ. فإنَّ الوَصِيَّةَ العَتِيقَةَ هِيَ الكَلِمَةُ الَّتي سَمِعْتُمُوهَا.
أيْضاً وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُها إلَيْكُمْ، الَّتي الْحَقُّ كَائنٌ فيها وَفِيكُمْ: لأنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ جَازَتْ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الآنَ يُضِيءُ.
مَنْ يَقُولُ: أنهُ في النُّورِ وهُوَ يُبْغِضُ أخَاهُ، فَهُوَ إلى الآنَ في الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أخَاهُ يَثْبُتُ في النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ.
وَأمَّا مَنْ يُبْغِضُ أخَاهُ فَهُوَ في الظَّلامِ، وفي الظَّلامِ يَسْلُكُ، ولا يَعْلَمُ أيْنَ يَمْضِي؛ لأنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَطْمَسَتْ عَيْنَيْهِ.
أَكْتُبُ إلَيْكُمْ أيهَا الأوْلاَدُ، لأنهُ قَدْ غُفِرَتْ لَكُمُ خَطَايَاكُمْ مِنْ أجْلِ اسْمِهِ. أَكْتُبُ إلَيْكُمْ أيهَا الآباءُ، لأنكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذي مِنَ البَدْءِ.
أَكْتُبُ إلَيْكُمْ أيهَا الشُّبَّانُ، لأنكُمْ قَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ. أَكْتُبُ إلَيْكُمْ أيهَا الأوْلاَدُ، لأنكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الآبَ. كَتَبْتُ إلَيْكُمْ أيهَا الآباءُ، لأنكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذي مِنَ البَدْءِ.
كَتَبْتُ إلَيْكُمْ أيهَا الشُّبَّانُ، لأنكُمْ أقْوِيَاءُ، وَكَلِمَةُ اللَّهِ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَقَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ.
لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ الَّتي في العَالَمِ. إنْ أحَبَّ أحَدٌ الْعَالَمَ فَلَيْسَتْ فِيهِ مَحَبَّةُ الآبِ.
لأنَّ كُلَّ مَا في العَالَمِ: شَهْوَةَ الجَسَدِ، وَشَهْوَةَ العُيُونِ، وَتَعَظُّمَ الْمَعِيشَةِ، هَذِهِ لَيْسَتْ مِنَ الآبِ بَلْ مِنَ الْعَالَمِ.
والْعَالَمُ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ، وأمَّا الَّذِي يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَيَثْبُتُ إلى الأبدِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 7 : 35 ــ 50 )
هَذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي أَنْكَرُوهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً أَوْ قَاضِياً عَلينَا؟ هَذَا أَرْسَلَهُ اللَّهُ رَئِيساً وَفَادِياً بِيَدِ الْمَلاَكِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ في الْعُلَّيْقَةِ.
هَذَا الَّذِي أَخْرَجَهُمْ صَانِعَاً عَجَائِبَ وَآيَاتٍ في أَرْضِ مِصْرَ، وَفي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وَفي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
هَذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَني إسْرَائِيلَ: إنهُ سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ الإلهُ مِنْ وَسَطِ إخْوَتِكُمْ نَبِيّاً مِثْلِي، لَهُ تَسْمَعُونَ.
هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ في الْكَنِيسَةِ في الْبَرِّيةِ، مَعَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ في جَبَلِ سِينَاءَ، وَمَعَ آبَائِنَا. هَذَا الَّذِي قَبِلَ أَقْوَالاً حَيَّةً لِيُعْطِيَكُمْ إيِّاهَا.
هَذَا الَّذِي لَمْ يَشَأْ آبَاؤُنَا أَنْ يَكُونُوا طَائِعِينَ لَهُ، بَلْ أَهْمَلُوهُ وَرَجَعُوا بِقُلُوبِهِمْ إلى مِصْرَ قَائِلِينَ لِهَرُونَ:
اصْنَعْ لَنَا آلِهَةً تَسِيرُ أَمَامَنَا، لأَنَّ مُوسَى هَذَا الَّذِي أَخْرَجَنَا مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لا نَعْلَمُ مَاذَا أَصَابَهُ!
فَعَمِلُوا لَهُمْ عِجْلاً في تِلْكَ الأَيامِ وَأَصْعَدُوا ذَبِيحَةً لِلصَّنَمِ، وَفَرِحُوا بِأَعْمَالِ أيْدِيهِمْ. فَرَجَعَ اللَّهُ وَأَسْلَمَهُمْ لِيَعْبُدُوا جُنْدَ السَّمَاءِ،
كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في كِتَابِ الأَنْبِيَاءِ: هَلْ قَرَّبْتُمْ لِي ذَبَائِحَ وَقَرَابِينَ أَرْبَعِينَ سَنَةً في الْبَرِّيةِ يَا بَيْتَ إسْرَائِيلَ؟
بَلْ أَخَذْتُمْ خَيْمَةَ مُولُوكَ، ونَجْمَ إلَهِكُمْ رِيفَانَ، التَّمَاثِيلَ الَّتِي صَنَعْتُمُوهَا لِتَسْجُدُوا لَهَا. فَسَأَنقُلُكُمْ إلى مَا وَرَاءَ بَابِلَ.
وَأمَّا خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ فَكَانَتْ مَعَ آبَائِنَا في الْبَرِّيةِ، كَمَا أَمَرَ الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى أنْ يَصْنَعَهَا عَلَى حَسَبِ الْمِثَالِ الَّذِي كَانَ قَدْ رَآهُ،
هَذِهِ الَّتي قَدْ أَدْخَلَهَا آبَاؤُنَا مَعَهُمْ وَقَبِلُوهَا مَعَ يَشُوعَ في مُلْكِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ اللَّهُ مِنْ وَجْهِ آبَائِنَا،
إلى أَيامِ دَاوُدَ الَّذِي وَجَدَ نِعْمَةً أمَامَ اللَّهِ، وَالْتَمَسَ أنْ يَصْنَعَ مَسْكَناً لإلَهِ يَعْقُوبَ.
وَلكِنَّ سُلَيْمَانَ بَنَى لَهُ بَيْتاً، لكِنَّ الْعَلِيَّ لا يَسْكُنُ في مَصْنُوعَاتِ الأَيَادِي، كَمَا يَقُولُ النَّبِيُّ: السَّمَاءُ كُرْسِيٌّ لِي، وَالأَرْضُ مَوْطِئٌ لِقَدَمَيَّ.
أَيَّ بَيْتٍ تَبْنُونَ لِي؟ قَالَ الرَّبُّ، أَوْ أيٌّ هُوَ مَكَانُ رَاحَتِي؟ أَلَيْسَتْ يَدِي خَلَقَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ كُلَّهَا؟
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار 
السنكسار 
اليوم الرابع عشر من شهر كيهك المبارك
1 - استشهاد القديس بهنام وسارة أخته
في مثل هذا اليوم من سنة 68 للشهداء ( 352م ) استشهد القديس بهنام وسارة أخته، ابنا سنحاريب ملك الفُرس. وذلك أنه ذات يوم خرج الأمير بهنام مع أربعين من غلمانه للصيد في الصحراء، فرأى صيداً كبيراً، فطارده مسافة كبيرة حتى ابتعد عن غلمانه. فأمسى عليه الليل، فاضطر أن يقضى ليلته في مكانه فنام. ورأى في نومه من يقول له اذهب إلى القديس متى الساكن في هذا الجبل وهو يصلى من أجل أختك فيشفيها الرب من مرضها المستعصي. فلما استيقظ بهنام من نومه اجتمع بغلمانه وبحثوا عن القديس متى حتى وجدوه في مغارة، فسلّم عليه بهنام وأعلمه بالرؤيا، وطلب منه الذهاب معه إلى المدينة، فقام وذهب معه، وفي الطريق سبقه بهنام وأعلم والدته بالرؤيا وبوجود القديس متى خارج المدينة. ونظراً لمحبتها له سمحت بذهاب أخته معه سراً. فصلَّى عليها فشفاها الرب، ثم وعظهما وعلَّمهما طريق الحياة والإيمان بالسيد المسيح فآمنا، وصلَّى أيضاً فأنبع الرب عين ماء، فعمَّدهما باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، ثم عاد إلى مكانه.
وعندما علم الملك سنحاريب بشفاء ابنته، استدعاها وسألها عن كيفية شفائها، فقالت له الرب يسوع المسيح هو الذي شفاني على يد القديس متى، وليست الكواكب التي تعبدها أنت، فغضب الملك على ابنيه وهددهما بالعقاب فلم يرجعا عن إيمانهما. وفي الليل تشاور بهنام مع أخته سارة أن يذهبا معاً إلى القديس متى ليودعاه قبل أن يموتا، فسارا إليه خِفْية، فأرسل الملك وراءهما من لحقهما في الطريق وقتلهما، فنالا إكليل الشهادة.
عاد قاتلو بهنام وسارة فوجدوا أن الملك قد أصابه روح نجس يعذبه عذاباً أليماً، فأرسلت الملكة إلى القديس متى متوسلة أن يحضر، وعند حضوره صلى عليه فشفاه الرب في الحال، وأخذ القديس يشرح لهما الإيمان المسيحي، فآمنا هما وكل أهل المدينة، ثم عمّدهم القديس متى.
بعد ذلك بنى الملك للقديس متى ديراً عظيماً ووضع فيه جسديّ ابنيه بهنام وسارة، وأظهر الرب من جسديهما آيات كثيرة للشفاء. ويوجد الآن جزء من جسديهما بالكنيسة التي تحمل اسميهما والموجودة بجوار كنيسة مار مينا بفم الخليج بالقاهرة.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس الأنبا أمونيوس أسقف إسنا
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس العظيم الأنبا أمونيوس أسقف مدينة إسنا. كان منذ حداثته حَسن السيرة كثير الفضائل رسمه البابا بطرس خاتم الشهداء أسقفاً على مدينة إسنا ولرغبته الشديدة في الوحدة بنى ديراً على حافة الجبل الغربي بجوار عين ماء، وأعد مغارة كان يقيم فيها طوال الأسبوع، ثم ينزل يوم السبت إلى المدينة ليصلى مع الشعب قداس الأحد، فيعظهم ويعلمهم ويقضى معهم أيضاً يوم الاثنين يحل مشاكلهم ويدبر أمورهم، ثم يعود إلى مغارته مداوماً على النسك والعبادة.
ذهب إريانوس والي أنصنا إلى الصعيد ليضطهد المسيحيين ويأمرهم بعبادة الأوثان فظهر ملاك الرب للقديس أمونيوس في مغارته وقال له: " الرب قبل صلواتك عن شعبك وهيأ لهم الأكاليل فقم انزل وثبتهم على الإيمان بالسيد المسيح "، فنهض القديس ونزل وجمع الشعب وأخبرهم بالرؤيا وشجعهم بكلامه الروحي، فصاح الجميع: " نحن يا أبانا على استعداد أن نتحمل من أجل السيد المسيح كل عذاب حتى الموت ". وكان في ذلك اليوم عيد القديس إسحاق الذي باسمه الدير الموجود في الجبل، فصعد القديس أمونيوس بشعبه كله إلى جبل أغاثون الذي تفسيره جبل الصلاح، واحتفل هناك بالعيد.
رحل إريانوس من أرمنت إلى إسنا فلم يجد فيها أحداً، فعرف أن الأسقف مع شعبه في جبل أغاثون، فمضى إلى هناك، وكان يقتل كل من يصادفه في طريقه، ثم قبض على الأنبا أمونيوس وأخذه معه إلى أسوان ثم إلى أنصنا، حيث سلّمه إلى هرقس قائد الجند الذي عذّبه كثيراً، ولما وجده متمسكاً بإيمانه أمر الوالي بحرقه حياً، فطلب القديس مهلة ليصلى، وبعد أن صلى طرحه الجنود في النار ففاضت روحه الطاهرة. وبعد أن انطفأت النار أخرجوا الجسد الطاهر فوجدوه سليماً، فكفَّنوه بأكفان حسنة، ودفنوه بمدينة أنصنا.
وفي عهد الإمبراطور قسطنطين بنوا له كنيسة في جبل إسنا وذهبوا إلى أنصنا ليحملوا الجسد ويضعوه في كنيسته، فلم يستطيعوا حمله من مكانه، وسمعوا منه صوتاً يقول: " هذا هو الموضع الذي اختاره لي الرب "، فعرفوا أن هذه هي إرادة الله فتركوه ورجعوا يمجدون الله.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديسين سمعان المنوفي وأباهور وأبا مينا الشيخ
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار استشهاد القديس سمعان المنوفي ( منوف: إحدى بلاد محافظة المنوفية ومن اسمها أُخذت المحافظة اسمها) وأباهور وأبا مينا الشيخ، في أيام العرب. وذلك أنهم اعترفوا جهاراً بإيمانهم قائلين: " نحن مسيحيون نؤمن بالسيد المسيح ابن الله الحي ونسجد له ونمجده مع أبيه الصالح والروح القدس "، فعذبوهم أياماً كثيرة بكل أنواع العذاب، ثم قطعوا رؤوسهم بحد السيف، فنالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة البابا خرستوذولوس البطريرك السادس والستين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 794 للشهداء ( 1077م ) تنيَّح البابا خرستوذولوس البطريرك السادس والستون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس وتربَّى في بلدة تسمى بورا، ثم مضى وترَّهب بدير البرموس، حيث قضى بِضْع سنوات نال خلالها رتبة الكهنوت، بعدها ترك الدير وانفرد في صومعة على شاطىء البحر في سِنجار وسُمي بالحبيس. اختاروه للبطريركية فاهتم ببناء عدد من الكنائس الجديدة بالإسكندرية، وإصلاح ما تخرب منها، وبرسامة عدد من الكهنة والشمامسة اللازمين لها، كما كتب الرسائل البابوية يحث فيها الشعب على التمسك بالصوم والصلاة والمواظبة على القداسات والتناول. كما اهتم بوضع بعض القوانين اللازمة لمقابلة الظروف الجديدة التي تواجهها الكنيسة، وكان عدد القوانين التي وضعها هي واحد وعشرون قانوناً.
وفي أول زيارة له للقاهرة رأى ضرورة نقل المقر البابوي لها بدلاً من الإسكندرية ليكون على اتصال بالحكام، فاتخذ كنيسة العذراء المعلقة بمصر القديمة مقره المختار، وجدّد كنيسة الشهيد مرقوريوس أبى سيفين.
جال البابا خرستوذولوس في جميع أنحاء البلاد المصرية مُتفقِّداً أحوال الكنائس، كما رسم أسقفاً للنوبة. وقد نالته تجارب كثيرة من الحكام بسبب تمسُّكه بالإيمان ونشاطه الرعوي، فاحتملها بصبر وشكر، ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام، بعد أن قضى على الكرسي إحدى وثلاثين سنة ودفنوه بكنيسة المعلقة بإكرام جزيل، ثم نُقل جسده فيما بعد إلى دير القديس مكاريوس ببرية شيهيت.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
5 - نياحة القديس خرستوذولوس السائح
وفيه أيضاً تنيَّح القديس خرستوذولوس السائح. كان يعمل صائغاً في مدينة عين شمس. وفي أحد الأيام جاءت إليه امرأة جميلة، وقدمت له آنية ذهبية قديمة، وبدأت تخادعه قائلة:
" اصنع لهذه الأصابع خواتم ولهاتين اليدين سوارين، ولهذا الصدر صليباً، ولهاتين الأذنين قرطين ". فقال لها: " اتركيني اليوم وفي الغد لتكن مشيئة الله ". ثم قام لساعته وجمع كل أدواته ومضى إلى بيته، وبدأ يعاتب نفسه قائلاً: " يا نفسي أنت لست أقوى من القديسين الذين هربوا من العالم وسكنوا البراري، فاهربي يا نفسي من هذا العالم إذا أردت الخلاص ". ثم قص على والدته ما جرى وسألها أن تسمح له بالذهاب إلى البرية، فطلبت إليه أن يوصلها إلى أحد الأديرة لتعيش فيه، فأخذها إلى أحد أديرة الراهبات وسلمها للرئيسة، وقدم لها حاجتها من المال، ثم وزع ما تبقى على الفقراء ومضى إلى البرية. وبعد مسيرة ثلاثة أيام أبصر ثلاثة سواح، بيد كل واحد صليب يشع منه نور أبهي من نور الشمس، فتبارك منهم، وسألهم أن يرشدوه إلى ما فيه خلاص نفسه، فأرشدوه إلى وادي به أشجار مثمرة وعين ماء عذب، فسكن فيه مداوماً على الصوم والصلاة. وكان يقتات من ثمار أشجار الوادي. وحاربه الشيطان كثيراً ولكن القديس تغلَّب عليه بالصلاة ورشم الصليب، وكان يتزايد في عبادته حتى بلغ سن الشيخوخة. ولما دنا يوم انتقاله أقبل إليه ثلاثة سواح، وبعد أن صلوا معاً وتباركوا من بعضهم قالوا له: " الرب أرسلنا إليك لتخبرنا عن سيرتك لكي نكتبها لمنفعة الإخوة ". فأخبرهم بكل ما حدث له ثم مرض قليلاً وتنيَّح بسلام، فصلوا عليه ودفنوه.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 84 : 9 ، 10 )
الرَّحْمَةُ وَالْحَقُّ الْتَقَيَا. الْعَدْلُ وَالسَّلاَمُ تَلاَثَمَا. الْحَقُّ مِنَ الأَرْضِ أَشْرَقَ، وَالْعَدْلُ مِنَ السَّمَاءِ تَطَلَّعَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 1 : 39 ــ 56 )
فَقَامَتْ مَرْيَمُ في تِلْكَ الأيامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إلى الْجِبَالِ إلى مَدِينَةٍ مِنْ يَهُوذَا، وَدَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا وَسَلَّمَتْ عَلَى أَلِيصَابَاتَ.
وَحَدَثَ لَمَّا سَمِعَتْ أَلِيصَابَاتُ سَلاَمَ مَرْيَمَ أَنْ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ في بَطْنِهَا، وَامْتَلأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَصَرَخَتْ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَتْ:
" مُبَارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! فَمِنْ أَيْنَ لي هَذَا أنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إليَّ؟
فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ في أُذُنَيَّ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ في بَطْنِي.
فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ".
فَقَالَتْ مَرْيَمُ: " تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ، وَتَتَهَلَّلُ رُوحِي بِاللَّهِ مُخَلِّصِي، لأنهُ نَظَرَ إلى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ.
فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي، لأنَّ الْقَدِيرَ صَنَعَ بِي عَظَائِمَ، وَاسْمُهُ قُدُّوسٌ، وَرَحْمَتُهُ إلى أَجْيَالٍ فَأَجْيَالٍ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَهُ.
صَنَعَ عِزَّةً بِذِرَاعِهِ. شَتَّتَ الْمُسْتَكْبِرِينَ بِفِكْرِ قُلُوبِهِمْ. أَنْزَلَ الأَقْوِيَاءَ عَنِ الْكَرَاسِيِّ وَرَفَعَ الْمُتَّضِعِينَ.
أَشْبَعَ الْجِيَاعَ خَيْرَاتٍ وَصَرَفَ الأَغْنِيَاءَ فَارِغِينَ. عَضَّدَ إسْرَائِيلَ فَتَاهُ لِيَذْكُرَ رَحْمَتَهُ، كَمَا كَلَّمَ آباءَنَا، إبْراهِيمَ وَنَسْلَهُ إلى الأبدِ ".
وَأَقَامَتْ مَرْيَمُ عِنْدَهَا نَحْوَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، ثُمَّ عَادَتْ إلى بَيْتِهَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

الأحد الرابع من شهر طوبه المبارك

ava-sh-rc

قراءات يوم الأربعاء الثالث من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 26 ابيب 1739

beshoy ava shenouda