قراءات يوم 30 كيهك
قراءات يوم 30 كيهك
قراءات يوم 30 كيهك
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 1 )
اَللَّهُمَّ أَعْطِ حُكْمَكَ لِلْمَلِكِ، وَعَدلَكَ لابْنِ الْمَلِكِ. لِيَحْكُمَ لِشَعْبِكَ بِالْعَدْلِ، وَلفُقَرَائِكَ بِالْحُكْمِ. هللويا.
الإنجيل
الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 12 : 15 ــ 23 )
فَعَلِمَ يَسُوعُ وَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعَاً.
وَأَمَرَهُمْ أنْ لا يُظْهِرُوهُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ: " هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي أَرْضَانِي، حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي.
أَضَعُ عَلَيْهِ رُوحِي فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. لا يُخَاصِمُ وَلا يَصِيحُ، وَلا يَسْمَعُ أَحَدٌ في الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ.
قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لا يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لا يُطْفِئُ، حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إلى النُّصْرَةِ.
وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ ". حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إلَيْهِ أَعْمَى بِهِ شَيْطَانٌ، وَهُوَ أَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إنَّ الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ.
فَبُهِتَ كُلُّ الْجَمْعِ وَقَالُوا: " أَلَيْسَ هذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 9 ، 18 )
وَيَسْجُدُ لَهُ جَمِيعُ مُلُوكِ الأَرْضِ، وَكُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ. وَتَمْتَلِئُ الأَرْضُ كُلُّهَا، مِنْ مَجْدِهِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 22 : 41 ــ 46 )
وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمَعِينَ مَعَاً سَأَلَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " مَاذَا تَظُنُّونَ في الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟ ".
قَالُوا لَهُ: " ابْنُ دَاوُدَ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبِّي قَائِلاً: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ تَحْتَ قَدَمَيْكَ.
فَإنْ كَانَ دَاوُدُ بِالرُّوحِ يَدْعُوهُ رَبِّي، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟ ".
فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَلَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ مِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ أنْ يَسْأَلَهُ الْبَتَّةَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل غلاطية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 19 ــ 5 : 1 )
يَا أَوْلاَدِي الَّذِينَ أَتَمَخَّضُ بِكُمْ أيْضاً إلى أنْ يَتَصَوَّرَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ.
وَلكِنِّي كُنْتُ أُرِيدُ أنْ آتِي عِنْدَكُمُ الآنَ وَأُغَيِّرَ صَوْتي؛ لأني حَزِينٌ عَلَيْكُمْ! فَإذاً قُولُوا لِي، أَنْتُمُ الَّذِينَ تُرِيدُونَ أنْ تَكُونُوا تَحْتَ النَّامُوسِ:
أَمَا تَعْرِفُونَ النَّامُوسَ؟ لأنهُ مَكْتُوبٌ أنَّ إبْرَاهِيمَ وَلَدَ ابْنَيْنِ، وَاحِداً مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرَ مِنَ الْحُرَّةِ.
لكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلدَ حَسَبَ الْجَسَدِ، وَأمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ. وَكُلُّ ذِلِكَ كَانَ رَمْزاً.
لأنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ، الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ الَّذِي هُوَ هَاجَرُ. لأنَّ هَاجَرَ هِيَ جَبَلُ سِينَاءَ في الْعَرَبِيَّةِ.
وَلكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ الآنَ، فَإنَّهَا مُسْتَعْبَدةٌ مَعَ بَنِيهَا. وَأمَّا أَورُشَلِيمُ الْعُلْيَا، الَّتِي هِيَ أُمُّكُمْ جَمِيعاً، فَهِيَ حُرَّةٌ.
لأنهُ مَكْتُوبٌ: " افْرَحِي أيتُهَا الْعَاقِرُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ. اِهْتِفِي وَاصْرُخِي أيتُهَا الَّتِي لَمْ تَتَمَخَّضْ، فَإنَّ أوْلادَ الْمُوحِشَةِ أَكْثَرُ مِنَ الَّتِي لَهَا زَوْجٌ ".
وَأمَّا نَحْنُ يَا إخْوَتِي فَنَظِيرُ إسْحَقَ، أَوْلادُ الْمَوْعِدِ. وَلكِنْ كَمَا كَانَ في ذاكَ الزَّمَانِ الْمَوْلُودُ حَسَبَ الْجَسَدِ يَضْطَهِدُ الْمَوْلُودَ حَسَبَ الرُّوحِ،
هكَذَا الآنَ أيْضاً. لكِنْ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟ " اطْرُدِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأنهُ لا يَرِثُ ابْنُ الْجَارِيَةِ مَعَ ابْنِ الْحُرَّةِ ".
إذاً يَا إخْوَتَنَا لَسْنَا أَوْلاَدَ الْجَارِيَةِ بَلْ أَوْلادُ الْحُرَّةِ. فَاثْبُتُوا الآنَ في الْحُرِّيةِ الَّتِي قَدْ حَرَّرَنَا الْمَسِيحُ بِهَا، وَلا تُسَلِّمُوا نَفْسَكُمْ تَحْتَ نِيرِ العُبُودِيَّةِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 4 : 15 ــ 5 : 1 ــ 4 )
مَنْ يَعْتَرِفْ أنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللَّهِ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ أيْضاً يَثْبُتُ في اللَّهِ.
وَنَحْنُ قَدْ عَلِمْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا.
اللَّهُ مَحَبَّةٌ، وَمَنْ يَثْبُتْ في الْمَحَبَّةِ، يَثْبُتْ في اللَّهِ وَاللَّهُ يَثْبُتُ فِيهِ.
بِهذَا تَكَمَّلَت الْمَحَبَّةُ فِينَا: أنْ نَجِدَ دَالَةً في يَوْمِ الدِّينُونَةِ،
لأنهُ كَمَا كَانَ ذاكَ فهكَذَا نَحْنُ أيْضاً نَكُونُ في هذَا الْعَالَمِ، لا خَوْفَ في الْمَحَبَّةِ،
بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إلى خَارجٍ، لأنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ.
وَأمَّا مَنْ يَخَافُ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ في الْمَحَبَّةِ. نَحْنُ نُحِبُّ اللَّهَ لأنهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً.
إنْ قَالَ أَحَدٌ: " إنِّي أُحِبُّ اللَّهَ " وَهُوَ يُبْغِضُ أخَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ.
لأنَّ مَنْ لا يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ، فَكَيْفَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُحِبَّ اللَّهَ الذِي لَمْ يُبْصِرْهُ؟
وَلَنَا هذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ: أنَّ مَنْ يُحِبُّ اللَّهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أيْضاً.
كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ فَإنَّهُ مُوْلُودٌ مِنَ اللَّهِ. وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الْوَالِدَ يُحِبُّ الْمَوْلُودَ مِنْهُ أيْضاً.
بِهذَا نَعْلَمُ أننَا نُحِبُّ أَوْلادَ اللَّهِ: إذَا أَحْبَبْنَا اللَّهَ وَنَعْمَلُ وَصَايَاهُ. فَإنَّ هذِهِ هِيَ مَحَبَّةُ اللَّهِ: أنْ نَحْفَظَ وَصَايَاهُ.
وَوَصَايَاهُ لَيْسَتْ ثَقِيلَةً، لأنَّ كُلَّ مَنْ وُلدَ مِنَ اللَّهِ يَغْلِبُ الْعَالَمَ. وَهذِهِ هِيَ الْغَلَبَةُ الَّتِي تَغْلِبُ الْعَالَمَ: إيمَانُنَا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 13 : 36 ــ 43 )
وَأمَّا دَاوُدُ فَقَدْ خَدَمَ مَشُورَةَ اللَّهِ في جِيلِهِ، وَرَقَدَ وَضُمَّ إلى آبائِهِ، وَرَأَى الْفَسَادَ. وَأمَّا الَّذِي أَقَامَهُ اللَّهُ فَلَمْ يَرَ الْفَسَادَ.
فَلْيَكُنْ هَذَا الأَمْرُ مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ أيهَا الرِّجَالُ الإخْوَةُ، أنهُ بِهَذَا يُنَادَى لَكُمْ بِغُفْرَانِ خَطَايَاكُمْ،
بِهَذَا يَتَبَرَّرُ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ مَا لَمْ تَقْدِرُوا أنْ تَتَبَرَّرُوا مِنْهُ بِنَامُوسِ مُوسَى.
فَانْظُرُوا لِئَلاَّ يَأتِيَ عَلَيْكُمْ مَا قِيلَ في الأنْبِيَاءِ: " اُنْظُرُوا أيهَا الْمُتَهَاوِنُونَ، وَتَعَجَّبُوا وَاهْلِكُوا! لأننِي عَمَلاً أَعْمَلُ في أيامِكُمْ.
عَمَلاً لا تُصَدِّقُونَهَ إنْ أَخْبَرَكُمْ أَحَدٌ بِهِ ". وَفِيمَا هُمْ خَارِجُونَ جَعَلُوا يَطْلُبُونَ إلَيْهِمَا أنْ يُكَلِّمَاهُمْ بِهَذَا الكَلاَمِ في السَّبْتِ الْقَادِمِ.
فَلَمَّا انْصَرَفَ الْمَجْمَعُ، تَبِعَ كَثِيرٌ مِنَ الْيَهُودِ وَالْمُتَعَبِّدِينَ الدُّخَلاَءِ بُولُسَ وَبَرْنَابَا، اللَّذَيْنِ كَانَا يُكَلِّمَانِهِمْ وَيُقْنِعَانِهِمْ أنْ يَثْبُتُوا في نِعْمَةِ اللَّهِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثلاثون من شهر كيهك المبارك
1 - نياحة القديس يوأنس قمص شيهيت
في مثل هذا اليوم من سنة 391 للشهداء ( 675م ) تنيَّح القديس الأنبا يوأنس قمص برية شيهيت.
وُلِدَ هذا القديس سنة 585م ببلدة شبرا منصو التابعة لبلدة صا الحجر ( صا الحجر: هي الآن قرية تابعة لمركز بسيون محافظة الغربية) من أبوين مسيحيين ربياه في حياة التقوى والفضيلة وعلماه العلوم الكنسية.
ولما كبر اشتاق إلى الرهبنة فذهب وترَّهب في دير القديس مكاريوس ببرية شيهيت سنة 603م.
وبعد مدة رسموه قساً ثم قمصاً للبرية سنة 641م. فاستضاءت البرية بتعاليمه وصار أباً لكثيرين من القديسين منهم الأنبا أبرآم والأنبا جاورجى،
والأنبا مينا أسقف مدينة تمى، والأنبا زخارياس أسقف سخا، والأنبا إسحاق البطريرك 41، وكثيرون آخرون تتلمذوا على يديه.
ولعظم تقواه كان عندما يوزع الأسرار المقدسة يعرف المستحق من غير المستحق. ومرات كثيرة كان يرى السيد المسيح على المذبح والملائكة تحيط به.
وقع هذا القديس في أسر البربر ثلاث مرات، فاستعبدوه وأذلّوه، التقى في المرة الأخيرة بالقديس صموئيل المعترف رئيس دير جبل القلمون. وبنعمة الله عاد إلى ديره وإلى أولاده.
وعندما قرُبَت أيام هذا الكاهن البار عَلِمَ بساعة انتقاله بإعلان سماوي فجمع أبناءه الرهبان وأوصاهم بحفظ وصايا الله والسير في طريق الآباء القديسين
لينالوا معهم النصيب الصالح في فردوس النعيم. ثم مرض وأثناء مرضه رأى جماعة من القديسين قد حضروا لمرافقة روحه ففاضت روحه بيد الرب الذي أحبه،
وصلى عليه الآباء الرهبان ودفنوه بإكرام جزيل. ولشدة محبتهم له احتفظوا بقطع من ثيابه وكانت سبباً في شفاء مرضى كثيرين.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - سجود المجوس للمخلص
وفيه أيضاً من السنة الثانية لميلاد المخلص وصل المجوس من بلاد المشرق وسجدوا له في بيت لحم وقدَّموا له هداياهم ذهباً ولباناً ومراً.
فالذهب يدل على أنه ملك، واللبان يدل على أنه إله يُقدَّم له البخور في الصلوات، والمر يدل على موته المحيى لأجل خلاص العالم.
ثم أوحى إليهم في حلم ألا يرجعوا إلى هيرودس لئلا يأتي ويقتل الصبي فانصرفوا في طريق أخرى إلى كورتهم ( مت 2: 9 – 12)،
مبشرين بظهور الإله متجسداً لأجل خلاص جنس البشر.
له المجد والكرامة إلى الأبد آمين.
3 - استشهاد القديس القمص ميخائيل الطوخي
وفيه أيضاً من سنة 1240 للشهداء ( 1524م ) استشهد القديس القمص ميخائيل الطوخي.
وكان من بلدة طوخ النصارى محافظة المنوفية. حفظ الكتب الإلهية وعلوم الكنيسة منذ صغره،
فصار شماساً، وبعد أن تزوج اختاره الشعب قساً، ثم صار قمصاً مدبراً لشعبه.
وشى به الأشرار إلى والى مصر، فأمر بالقبض عليه وأتوا به مُكبَّلاً بالحديد وأودعوه السجن،
ثم حفروا له حفرة في الأرض وصُلبَ فيها منكساً طول النهار.أما القديس فكان شاكراً ومُسبِّحاً الله.
ثم أمر الوالي بأن يطوفوا به في شوارع المدينة وهم يشتمونه.
ولما علم بذلك البابا الأنبا غبريال الخامس، مكث ثلاثة أيام يصلى ويطلب من القديسة العذراء مريم أن تساعده على إتمام جهاده.
فلما سمع القمص ميخائيل بصلاة البابا من أجله تعزّى وابتهجت نفسه. بعد ذلك عرض عليه الوالي إنكار الإيمان فرفض بشجاعة.
فأشعلوا ناراً عظيمة مثل أتون بابل وألقوا فيها القديس فلم تؤثّر ولا على ثيابه،
وكان يرى القديسة العذراء ومعها أربعة ملائكة يحيطون به. ثم طعنه جندي بحربة ففاضت روحه ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - استشهاد الطفل زكريا ومن معه بأخميم
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس زكريا الطفل ووالده القديس فاج، و604 آخرون.
وذلك أنه ثاني يوم المذبحة التي حدثت في مدينة أخميم وفي الوقت الذي كان الجنود يطرحون فيه بعض الشهداء في النار،
رأى الطفل زكريا ملائكة يحيطون بالشهداء ويضعون أكاليل بهية على رؤوسهم، فصرخ زكريا إلى أبيه وأعلمه بهذا المنظر.
ولما سمعت الجماهير صراخ الطفل أسرعوا نحوه يستفسرون منه عما رأى وإذ رأى الوالي الجموع تندفع نحو الطفل، سأل عن السبب، فعرَّفوه،
فاستدعى الطفل وأمر بقطع لسانه وهو على كتف والده. وللحال نزل رئيس الملائكة ميخائيل وشفي لسان الطفل فصار يتكلم ويتهلل.
فلما سمع الوالي بالمعجزة أمر بحرق الطفل ووالده. وبسببها آمن كثيرون وأعلنوا مسيحيتهم أمام الوالي الذي أمر بقتلهم بالسيوف والرماح
وكان عددهم 604 شهيد، فنالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 16 ، 17 )
فَلْيَكُنْ اسْمُهُ مُبَارَكَاً إلى الأَبدِ. وَقَبْلَ الْشَّمْسِ يَدُومُ اسْمُهُ. وَتَتَبَارَكُ بِهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. وَكُلُّ الأُمَمِ تُمَجِّدُهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 1 : 1 ــ 13 )
في الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. هذَا كَانَ في الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَت الْحَيَاةُ،
وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، وَالنُّورُ أَضَاءَ في الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
كَانَ إنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا. هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ.
لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ. كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إنْسَانٍ آتِيَاً إلى الْعَالَمِ.
كَانَ في الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. إلى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.
وَأمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أنْ يَصِيرُوا أَوْلادَ اللَّهِ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.
الَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلا مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلا مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ، بَلْ مِنَ اللَّهِ وُلِدُوا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605