قراءات كنسية

قراءات الأحد الأول من شهر طوبة المبارك

قراءات الأحد الأول من شهر طوبة المبارك

#image_title
#image_title
#image_title

قراءات الأحد الأول من شهر طوبة المبارك

قراءات الأحد الأول من شهر طوبة المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 46 : 1 ، 2 )
يَا جَمِيعَ الأُمَمِ صَفِّقُوا بِأَيدِيكُمْ. هَلِّلُوا لِلَّهِ بِصَوتِ الابْتِهَاجِ؛ لأَنَّ الرَّبَّ عَلِيٌّ وَمَرْهُوبٌ. مَلِكٌ عَظِيمٌ عَلَى كَافَةِ الأَرْضِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 4 : 40 ــ 44 )
وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، كَانَ كُلُّ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ مَرْضَى بِأَنوَاعِ أَمْرَاضٍ كَثِيرَةٍ يُقَدِّمُونَهُمْ إلَيْهِ، أَمَّا هُوَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فَشَفَاهُمْ.
وَكَانَتْ أيْضاً شَيَاطِينُ تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ صَارِخَةٌ تَقُولُ: أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ. فَكَانَ يَنْتَهِرُهُمْ وَلا يَدَعُهُمْ يَنْطِقُونَ؛ لأنهُمْ كَانُوا قَدْ عَرَفُوهُ أنهُ هُوَ الْمَسِيحُ.
وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ خَرَجَ وَذَهَبَ إلى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ الْجُمُوعُ يَطْلُبُونَهُ. فَجَاءُوا إلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ مِنْ عِنْدِهِمْ.
فَقَالَ لَهُمْ: " إنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبشِّرَ في الْمُدُنِ الأُخَرِ أيْضاً بِمَلَكُوتِ اللَّهِ؛ لأَني لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ ". فَكَانَ يَكْرِزُ في مَجَامِعِ الْجَلِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 92 : 1 ، 2 )
الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ، وَلَبِسَ الْجَلاَلَ. لَبِسَ الرَّبُّ الْقُوَّةَ، وَتَمَنْطَقَ بِهَا. كُرْسِيُّكَ مُسْتَعِدٌّ مُنْذُ الْبَدْءِ. وَأَنْتَ هُوَ مُنْذُ الأَزَلِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 4 : 31 ــ 37 )
وَنَزَلَ إلى كَفْرِنَاحُومَ، مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ، وَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ في السُّبُوتِ. فَبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ؛ لأنَّ كَلاَمَهُ كَانَ بِسُلْطَانٍ.
وَكَانَ يُوجَدُ في الْمَجْمَعِ رَجُلٌ بِهِ رُوحُ شَيْطَانٍ نَجِسٍ، فَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً:
" مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ؟ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَا! أَنا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ: قُدُّوسُ اللَّهِ! ".
فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: " اخْرَسْ! وَاخْرُجْ مِنْهُ! ". فَصَرَعَهُ الشَّيْطَانُ في الْوَسَطِ وَخَرَجَ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْلِمْهُ شَيْءٌ.
فَحَدَثَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ، وَكَانُوا يُكَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: " مَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ؟ لأَنهُ بِسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ يَأْمُرُ الأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتَخْرُجُ! ".
فَذَاعَ صِيتٌ عَنْهُ في كُلِّ مَوْضِعٍ في الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى أهل رومية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 15 : 4 ــ 19 )
فَإنَّ كُلَّ شَيْءٍ كُتِبَ مِنْ قَبْلُ، إنَّمَا كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا في الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءٌ.
وَإلَهُ الصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ يُعْطِيكُمْ فِكْرَاً وَاحِداً مُتَّفِقاً فِيمَا بَيْنَكُمْ، بِحَسَبِ الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِكَيْ بِقَلْبٍ وَاحِدٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ تُمَجِّدُونَ اللَّهَ وَأبا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
مِنْ أَجْلِ ذلِكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ قَبِلَكُمْ إلَيْهِ، لِمَجْدِ اللَّهِ. وَأَقُولُ: " إنَّ الْمَسِيحَ قَدْ صَارَ خَادِمَاً لِلْخِتَانِ، مِنْ أَجْلِ صِدْقِ اللَّهِ، لِكَيْ يُثَبِّتَ مَوَاعِيدَ الآباءِ.
وَأمَّا الأُمَمُ فَيُمَجِّدُونَ اللَّهَ مِنْ أَجْلِ الرَّحْمَةِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " مِنْ أَجْلِ ذلِكَ سَأَعْتَرِفُ بِكَ يَارَبُّ بَيْنَ الأُمَمِ وَأُرْتِّلُ لاسْمِكَ "
وَيَقُولُ أيْضاً: " افْرَحُوا أَيهَا الأُمَمُ مَعَ شَعْبِهِ ". وَيَقُولُ أيْضاً: " سَبِّحُوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ الأُمَمِ، وَبَارِكُوهُ يا جَمِيعَ الشُّعُوبِ ".
وَأيْضاً يَقُولُ إشَعْيَاءُ: " سَيَكُونُ أَصْلُ يَسَّى وَالْقَائِمُ لِيَقُودَ الأُمَمِ، عَلَى اسْمِهِ سَيَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ ".
وَلْيَمْلأْكُمْ إلَهُ الرَّجَاءِ مِنْ كُلِّ فَرَحٍ وَسَلاَمٍ عِنْدَمَا تُؤْمِنُونَ وَتَزْدَادُونَ في الرَّجَاءِ بِقُوَّةِ الرُّوحِ القُدُسِ.
وَأَنا نَفْسِي أيْضاً مُتَيَقِّنٌ مِنْ جِهَتِكُمْ، يَا إخْوَتِي، أَنكُمْ مُمْتَلِئونَ مِنْ كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ، وَمَمْلُوؤُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ، قَادِرُونَ أَنْ تُعَلِّمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً.
وَلكِن بِأَكْثَرِ جَسَارَةٍ كَتَبْتُ إلَيْكُمْ جُزْئِيّاً أَيهَا الإخْوَةُ، كَمَنْ يُذَكِّرُكُمْ، بِسَبَبِ النِّعْمَةِ الَّتي أُعْطِيَتْ لِي مِنَ اللَّهِ، حَتَّى أَكُونَ خَادِماً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لَدَى الأُمَمِ،
عَامِلاً بِالْكَهَنُوتِ لإنْجِيلِ اللَّهِ، لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولاً مُقَدَّساً بِالرُّوحِ الْقُدُسِ. فَلِيَ افْتِخَارٌ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ عِنْدَ اللَّهِ.
لأَني لاَ أَجْسُرُ أَنْ أَقُولَ كَلِمَةً مِمَّا لَمْ يَفْعَلْهُ الْمَسِيحُ بِوَاسِطَتي لأَجْلِ إطَاعَةِ الأُمَمِ، بِالْقَوْلِ وَالْفِعْلِ، بِقُوَّةِ آياتٍ وَعَجَائِبَ، وَبِقُوَّةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 3 : 1 ــ 11 )
اُنْظُرُوا أَيةَ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَوْلادَ اللَّهِ وَنَحْنُ قَوْمٌ مِنْهُمْ! مِنْ أَجْلِ هَذَا لا يَعْرِفُنَا الْعَالَمُ؛ لأَنهُ لا يَعْرِفُهُ.
يَا أَحْبَّائِي، الآنَ نَحْنُ أَوْلادُ اللَّهِ، وَلَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ مَاذَا سَنَكُونُ؟ وَلكِنْ نَعْلَمُ أَنهُ إذَا أُظْهِرَ نَكُونُ مِثْلَهُ، لأَننَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ.
وَكُلُّ مَنْ عِنْدَهُ هَذَا الرَّجَاءُ بِهِ، يُطَهِّرُ نَفْسَهُ كَمَا أَنَّ ذَاكَ طَاهِرٌ. كُلُّ مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ يَفْعَلُ التَّعَدِّيَ أيْضاً؛ لأَنَّ الْخَطِيَّةَ هِيَ التَّعَدِّي.
وَتَعْلَمُونَ أنَّ ذَاكَ أُظْهِرَ لِكَيْ يَرْفَعَ خَطَايَانَا، وَلَيْسَ فِيهِ خَطِيَّةٌ. كُلُّ مَنْ يَثْبتُ فِيهِ لا يُخْطِئُ. وَكُلُّ مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ لَمْ يَنْظُرْهُ وَلا عَرَفَهُ.
أَيهَا الأَوْلادُ، لا يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ: مَنْ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَهُوَ بَارٌّ، كَمَا أَنَّ ذَاكَ بَارٌّ. مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنَ إِبْلِيسَ؛ لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ.
لأَجْلِ هَذَا ظَهَرَ ابْنُ اللَّهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ. كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللَّهِ لا يَفْعَلُ خَطِيَّةً؛ لأنَّ نَسْلَهُ ثَابِتٌ فِيهِ، وَلاَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُخْطِئَ لأنهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللَّهِ.
بِهَذَا أَوْلاَدُ اللَّهِ ظَاهِرُونَ وَأَوْلاَدُ إِبْلِيسَ: كُلُّ مَنْ لاَ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَلَيْسَ هُوَ مِنَ اللَّهِ، وَكَذَا مَنْ لا يُحِبُّ أَخَاهُ.
لأنَّ هَذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ: أنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 14 : 24 ــ 15 : 1 ــ 3 )
وَلَمَّا اجْتَازَا في بِيسِيدِيَّةَ أَتَيَا إلى بَمْفِيلِيَّةَ. وَتَكَلَّمَا بِالْكَلِمَةِ في بَرْجَةَ، ثُمَّ نَزَلاَ إلى أَتالِيَا.
وَمِنْ هُنَاكَ أَقْلَعَا إلى أَنْطَاكِيَةَ، حَيْثُ كَانَا قَدْ أُسْلِمَا بِنِعْمَةِ اللَّهِ إلى الْعَمَلِ الَّذِي أَكْمَلاَهُ.
وَلَمَّا قَدِمَا وَجَمَعَا الْكَنِيسَةَ، أَخْبَرَا بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللَّهُ مَعَهُمَا، وَأَنهُ فَتَحَ لِلأُمَمِ بَابَ الإيمَانِ.
وَمَكَثَا هُنَاكَ زَمَاناً لَيْسَ بِقَلِيلٍ مَعَ التَّلاَمِيذِ. وَانْحَدَرَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ، وَكَانُوا يُعَلِّمُونَ الإخْوَةَ: " إنَّهُ إنْ لَمْ تَخْتَتِنُوا حَسَبَ عَادَةِ مُوسَى، لا يُمْكِنُكُمْ أَنْ تَخْلُصُوا ".
فَلَمَّا حَصَلَ لِبُولُسَ وَبَرْنَابَا مُشَاحَنَةٌ لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ مَعَهُمْ، رَتَّبُوا أَنْ يَصْعَدَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَأُنَاسٌ آخَرُونَ مِنْهُمْ إلى الرُّسُلِ وَالأحْبَارِ الَّذِينَ بِأُورُشَلِيمَ لِيَنْظُرُوا في هَذِهِ الْمُنَازَعَةِ.
فَهَؤُلاَءِ بَعْدَ مَا شَيَّعَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ اجْتَازُوا في فِينِيقِيَةَ وَالسَّامِرَةِ يُخْبِرُونَهُمْ بِرُجُوعِ الأُمَمِ، وَكَانُوا يَعْمَلُونَ سُرُوراً عَظِيمَاً لِجَمِيعِ الإخْوَةِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس من شهر طوبه المبارك
1 - استشهاد القديس أوساغنيوس الجُندي
في مثل هذا اليوم من سنة 78 للشهداء ( 362م ) استشهد القديس أوساغنيوس الجُندي. كان هذا القديس من ضمن جنود الإمبراطور قسطنطين، وكان مسيحياً متديناً يتميز بالرحمة على الفقراء. ولما رأى قسطنطين علامة الصليب في السماء وتحتها عبارة " بهذا تَغْلِب "، استدعى هذا الجُندي التَّقِى واستفسر منه عن ذلك، فأجابه إنها " علامة السيد المسيح ". وقد عاش هذا القديس حتى زمان الإمبراطور يوليانوس الجاحد. وذات يوم كان سائراً في أحد شوارع أنطاكية فوجد اثنين يتخاصمان وأوقفاه ليحكم بينهما نظراً لشيخوخته ووقاره، فحكم بينهما بالعدل وطيب خاطرهما. فوشى به رجل شرير إلى الملك. فاستدعاه وانتهره قائلاً: " كيف تجعل نفسك حاكماً وقاضياً للناس؟ " أجابه القديس: " أنا لست كذلك، أما أنت فقد تركتَ عبادة الإله الحقيقي وسجدتَ للأوثان الشيطانية " فغضب منه الملك وأمر بصلبه ووضع مشاعل في جنبيه، فاحتمل بصبر وشكر. وأخيراً أمر الإمبراطور بقطع رأسه. فنال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس بانيكاروس
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس بانيكاروس الفارسي. كان هذا القديس من بلاد فارس. عمل في الجُندية حتى وصل إلى قائد جند، وأحبَّه الملك لأجل شجاعته. تعرَّف على القديسين تادرس المشرقي ولاونديوس وصاروا أصدقاء. فلما سمع بهم الإمبراطور دقلديانوس استدعاهم واستفسر منهم عن سبب هذه الصداقة، ثم أرسل بانيكاروس إلى أرمانيوس والي الإسكندرية والخمس مدن الغربية، مع أربعة من الجند، وكان الوالي بإحدى الخمس مدن، فأمر بطرحه في السجن. فظهر له السيد المسيح يشجعه ويقويه. وفي الغد أجلسوه على كرسي مملوء بالمسامير ووضعوا على رأسه خوذة حديد مُحمَّاة وأوقدوا تحته النار. فأرسل الرب ملاكه وخلصه. بعد ذلك علقوه منكساً وربطوا حجراً في عنقه وأوقدوا المشاعل تحته، فخلصه ملاك الرب أيضاً. وبعد سلسلة من العذابات التي كان الملاك يخلصه منها، أمر الوالي بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة. فتقدَّم أحد الأمراء ويُدعى ثاؤغنسطس وحمل جسده الطاهر إلى منزله وأخفاه حتى انتهي عصر الاضطهاد ثم بَنى عليه كنيسة عظيمة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة البابا ثيئودوسيوس الثاني البطريرك التاسع والسبعين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1016 للشهداء ( 1300م ) تنيَّح البابا ثيئودوسيوس الثاني البطريرك التاسع والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ القديس في مِنْيَة بنى خصيب ( مِنْيَة بنى خصيب هي مدينة المنيا حالياً)، وكان يُسمَّى عبد المسيح بن أبى مكين. ترَّهب في دير أبى فانا ( دير أبي فانا: مازالت آثار هذا الدير باقية في الصحراء غرب ملوي بمحافظة المنيا. وتم تعمير هذا الدير رهبانياً ومعمارياً واعترف المجمع المقدس به كدير عامر بالرهبان بجلسته في 21 بشنس 1720ش 29 مايو 2004م)، باسم الراهب ثيئودوسيوس. ولما خلا الكرسي البطريركي بنياحة البابا يوأنس السابع، وقع اختيار الأساقفة على هذا الأب، فرسموه قساً في ديره ثم أتوا به إلى القاهرة ورسموه بطريركاً سنة 1294م. وقد هدأت في أيامه حركة الاضطهاد التي أثيرت على الأقباط في عهد سلفه.
قام هذا البابا في سنة 1299م بتكريس الميرون المقدس في كنيسة القديس مرقوريوس أبى سيفين بمصر القديمة ومعه اثنا عشر أسقفاً.
وأقام على الكرسي خمس سنوات وخمسة أشهر وثمانية وعشرين يوماً ثم تنيَّح بسلام ودفن بدير النسطور بالبساتين (دير النسطور: مازالت توجد منطقة بهذا الاسم بين المعادي ودار السلام بالقاهرة).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة البابا متاؤس الأول البطريرك السابع والثمانين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1125 للشهداء ( 1408م ) تنيَّح البابا القديس الأنبا متاؤس الأول البطريرك السابع والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس في بنى روح من أعمال الأشمونين ( الأشمونين: حالياً قرية تابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا). ربّاه أبواه تربية مسيحية حقيقية وتعلَّم في كُتَّاب الكنيسة القراءة والكتابة، كما حفظ المزامير والمردات. وكان يرعى غنم أبيه. وقد مال إلى النسك والتقشف منذ صباه، ثم ترَّهب في دير أبو فانا ( آڤا فيني ) القريب من بلدته وبعد عدة سنوات ذهب وأقام في دير القديسة العذراء المعروف بالمحرق باسم الراهب متى، ولكثرة فضائله رسموه قساً. ذهب بعد ذلك إلى دير القديس أنطونيوس وكان يخدم شماساً ولم يُعلِم أحداً أنه كاهن. وبينما هو في الهيكل خرجت يد من المذبح وأعطته البخور ثلاث دفعات، فعلم شيوخ الدير أنه كاهن وأنه لابد أن يصير بطريركاً. هرب من الدير خوفاً من المجد الباطل وذهب إلى أورشليم وعمل كأجير، وكان يقضى الليل ساهراً في الصلاة. ولما اشتهرت فضائله في أورشليم رجع إلى دير الأنبا أنطونيوس، وكان معاصراً للقديس مرقس الأنطوني، وقد نالتهما سوياً ضيقات كثيرة من الأمير يَلبُغا والي البلاد. وبعد أن تم الإفراج عنه ذهب إلى دير المحرق وصار قدوة ومنفعة للرهبان.
بعد انتقال البابا غبريال الرابع، اجتمع الأساقفة والأراخنة واستقر رأيهم على اختيار القس متى ليصير بطريركاً. فاختفي عندما سمع الخبر، وبتدبير الله تم العثور عليه. ولما وصل مع الوفد إلى القاهرة وهو حزين، أخذ مقصاً وقص طرف لسانه، لكن الرب شفاه وأطلق لسانه. فتحقق للجميع أنه المختار من الله، فرسموه بطريركاً سنة 1378م.
لما جلس على الكرسي لم يُغير شيئاً من نسكه واتضاعه وصلواته. واهتم بأديرة الرهبان والراهبات. كما كان محباً للفقراء مهتماً بقضاء طلباتهم، ولم يُبق شيئاً من مال البطريركية، حتى خاصمه البعض واتهموه بالتبذير، ولكن اقتدى به كثير من الأغنياء في عمل الرحمة.
وكان البابا متاؤس عندما يقف على المذبح يلمع وجهه بنور سماوي ويرى السيد المسيح قائماً. وقد وهبه الله موهبة شفاء الأمراض، كما كان حمامة سلام بين ملوك الحبشة والسلطان برقوق ملك مصر، الذي كانت تربطه به صداقة قوية. وقد حلَّت بهذا البابا ضيقات كثيرة من خلفاء هذا السلطان.
عرف البابا يوم نياحته وأصيب بحمّى شديدة انتقل بعدها إلى السماء وله من العمر أكثر من سبعين عاماً وقد جلس على الكرسي ثلاثين عاماً وخمسة أشهر وستة أيام. ودُفن بدير الخندق بمدفن البطاركة أسفل كنيسة القديس الأنبا رويس بالقاهرة. وكان من أشهر قديسي عصره الأنبا رويس والقديس مرقس الأنطوني والقمص أبرآم الأنطوني.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 97 : 2 ، 3 )
أَعْلَنَ الرَّبُّ خَلاَصَهُ قُدَّامَ الأُمَمِ. وَكَشَفَ عَدْلَهُ لَهُمْ. ذَكَرَ رَحْمَتَهُ لِيَعْقُوبَ. وَحَقَّهُ لِبَيْتِ إسْرَائِيلَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 2 : 13 ــ 23 )
وَلَمَّا مَضَوْا، إذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ في حُلْمٍ قَائِلاً: " قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إلى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ.
لأنَّ هِيرُودِسَ مُزْمِعٌ أنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ ". فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَمَضَى إلى مِصْرَ. وَكَانَ هُنَاكَ إلى وَفَاةِ هِيرُودِسَ.
لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِل: " مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي ". حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودِسُ أنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدّاً.
فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ في بَيْتِ لَحْمٍ وَفي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَبِ الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ.
حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ: " صَوْتٌ سُمِعَ في الرَّامَةِ، بُكَاءٌ وَنَحِيبٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلادِهَا وَلا تُرِيدُ أنْ تَتَعَزَّى، لأنهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ ".
فَلَمَّا مَاتَ هِيرُودِسُ، إذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ في حُلْمٍ لِيُوسُفَ في مِصْرَ قَائِلاً: " قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إلى أَرْضِ إسْرَائِيلَ، لأنهُ قَدْ مَاتَ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ ".
فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إلى أَرْضِ إسْرَائِيلَ. فَلَمَّا سَمِعَ أنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودِسَ أَبِيهِ، خَافَ أنْ يَذْهَبَ إلى هُنَاكَ.
وَإذْ أُوحِيَ إلَيْهِ في حُلْمٍ، ذَهَبَ إلى نَوَاحِي الْجَلِيلِ. فَأَتَى وَسَكَنَ في مَدِينَةٍ تُدْعَى نَاصِرَةَ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: " إنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم السبت السابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس 15 هاتور 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 30 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda