اعياد سيدية قراءات كنسية

قراءات عيد عرس قانا الجليل

قراءات عيد عرس قانا الجليل

#image_title
#image_title

قراءات يوم 13 طوبه

قراءات عيد عرس قانا الجليل

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 4 : 8 ، 9 )
قَد كَثُرُوا مِنْ ثَمَرَةِ الْحِنْطَةِ، والْخَمْرِ والزَّيْتِ. لأنكَ أَنْتَ وَحْدَكَ يَارَبُّ، أَسْكَنْتَنِي عَلَى الرَّجَاءِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 19 : 1 ــ 12 )
وَحَدَثَ لَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هذَا الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إلى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ إلى عَبْرِ الأُرْدُنِّ. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ.
وَجَاءَ إلَيْهِ فِرِّيسِيُّونَ لِيُجَرِّبُوهُ قَائِلِينَ: " هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ لِكُلِّ خَطِيَّةٍ؟ ".
أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ: " أَمَا قَرَأْتُمْ أنهُ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى؟ وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَباهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً.
إذاً لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لا يُفَرِّقُهُ الإنْسَانُ ".
قَالُوا لَهُ: " فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى أنْ يُعْطَى كِتَابُ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ؟ ". قَالَ لَهُمْ: " إنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ أَذِنَ لَكُمْ أنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءكُمْ.
وَلكِنْ مِنَ الْبَدْءِ لَمْ يَكُنْ هكَذَا. وَأَقُولُ لَكُمْ: إنَّ مَنْ يُطَلِّقَ امْرَأتهُ بِغَيْرِ عِلَّةِ الزِّنَا فَقَدْ جَعَلَهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي ".
قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: " إنْ كَانَ هكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ الْمَرْأَةِ، فَلاَ خَيرَ لَهُ أنْ يَتَزَوَّجَ! " فَقَالَ لَهُمْ: " لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ هذَا الكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم؛
لأنهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا مِنْ بَطْنِ أُمِّهمْ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ، وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ.
مَن اسْتَطَاعَ أنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 103 : 15 ، 23 )
الْخَمْرُ يُفرِحُ قَلْبَ الإنْسَانِ، وَيَبْتَهِجُ وَجْهُهُ بِالْزِّيْتِ. كَمثلِ مَا عَظُمَتْ أَعْمَالُكَ يَارَبُّ، كُلَّ شَيْءٍ بِحِكْمَةٍ صَنَعْتَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 4 : 43 ــ 54 )
وَبَعْدَ الْيَوْمَيْنِ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إلى الْجَلِيلِ؛ لأنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أنْ: " لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ في مَدِينَتِهِ ".
فَلَمَّا جَاءَ إلى الْجَلِيلِ قَبِلَهُ الْجَلِيلِيُّونَ، إذْ كَانُوا قَدْ عَايَنُوا كُلَّ مَا فَعَلَهُ في أُورُشَلِيمَ في الْعِيدِ؛
لأنهُمْ هُمْ أيْضاً جَاءُوا إلى الْعِيدِ فَجَاءَ أيْضاً إلى قَانَا الْجَلِيلِ، حَيْثُ جَعَلَ الْمَاءَ خَمْراً.
وَكَانَ في كَفْرِنَاحُومَ رَجُلٌ مَلَكِيٌّ لَهُ وَلَدٌ مَرِيضٌ. هذَا إذْ سَمِعَ أنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إلى الْجَلِيلِ، انْطَلَقَ إلَيْهِ وَسَأَلَهُ أنْ يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ؛ لأنهُ كَانَ مُشْرِفَاً عَلَى الْمَوْتِ.
فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لا تُؤْمِنُونَ إنْ لَمْ تُعَاينُوا آيَاتٍ وَعَجَائِبَ ". فقَالَ لَهُ الْمَلَكِيُّ: " يَا سَيِّدِي، انْزِلْ قَبْلَ أنْ يَمُوتَ فَتَاي ".
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: " امْضِ. ابْنُكَ حَيٌّ ". فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْقَوْلِ الَّذِي قَالَهُ لَهُ يَسُوعُ، وَذَهَبَ. وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ عَبِيدُهُ قَائِلِينَ: " إنَّ ابْنَكَ حَيٌّ ".
فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ التي فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى، فَقَالُوا لَهُ: " أَمْسِ في السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ الْحُمَّى ".
فَعَلِمَ أَبوه أنهُ في تِلْكَ السَّاعَةِ التي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ: " إنَّ ابْنَكَ حَيٌّ ". فَآمَنَ هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ.
هذِهِ هيَ الآيَةُ الثَّانِيةُ التِي عَمَلَهَا يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ مِنَ الْيَهوُدِيَّةِ إلى الْجَلِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل رومية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 6 : 3 ــ 16 )
أَمْ تَجْهَلُونَ أننَا كُلَّ مَنْ اعْتَمَدَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ اعْتَمَدْنَا لِمَوْتهِ، فَدُفِنَّا مَعَهُ بِالْمَعْمُودِيَّةِ لِمَوْتهِ،
حَتَّى كَمَا أُقِيمَ الْمَسِيحُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ، بِمَجْدِ الآبِ، كَذلِكَ نَسْلُكُ نَحْنُ أيْضاً في جِدَّةِ الْحَيَاةِ.
لأنهُ إنْ كُنَّا قَدْ اشْتَرَكْنَا مَعَهُ بِالْغَرْسِ بِشِبْهِ مَوْتهِ، نَصِيرُ أيْضاً بِقِيَامَتِهِ. عَالِمِينَ هذَا: أنَّ إنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ؛
كَيْ لا نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أيْضاً لِلْخَطِيَّةِ؛ لأنَّ الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ الْخَطِيَّةِ. فَإنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أيْضاً مَعَهُ.
عَالِمِينَ أنَّ الْمَسِيحَ بَعْدَمَا أُقِيمَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ لا يَمُوتُ أيْضاً. وَلا يَسُودُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ بَعْدُ؛
لأنَّ الْمَوْتَ الَّذِي مَاتَهُ لِلْخَطِيَّةِ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَالْحَيَاةُ التي يَحْيَاهَا فَيَحْيَاهَا للَّهِ.
كَذلِكَ أَنْتُمْ أيْضاً احْسِبُوا أَنْفُسَكُمْ أَمْوَاتاً عَنِ الْخَطِيَّةِ، وَلكِنْ أَحْيَاءً لِلَّهِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.
إذاً لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ في جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِتُطِيعُوهَا في شَهَوَاتِهِ،
وَلا تُقِيمُوا أَعْضَاءَكُمْ أَسْلِحَةَ إثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ، بَلْ أَقِيمُوا ذَوَاتَكُمْ للَّهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ أَسْلِحَةِ بِرٍّ لِلَّهِ.
فَإنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَ عَليكُمْ؛ لأنكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ. فَمَاذَا إذاً؟ أَنُخْطِئُ لأننَا لَسْنَا تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ؟ حَاشَا!
أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أنَّ الَّذِي تُقِيمُونَ أَنْفُسَكُمْ لَهُ عَبِيداً لَطَاعَتِهِ، أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِمَنْ تُطِيعُونَهُ: إمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ وَإمَّا لِلطَّاعَةِ لِلْبِرِّ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 20 ــ 25 )
وَأمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ أيْضاً مَسْحَةٌ مِنَ القُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ. لَمْ أَكْتُبْ إلَيْكُمْ لأنكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ، بَلْ لأنكُمْ تَعْرِفُونَهُ،
وَأنَّ كُلَّ كَذَّابٍ لَيْسَ هُوَ مِنَ الْحَقِّ. مَنْ هُوَ الكَذَّابُ، إلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ؟ هذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ يُنْكِرُ الابْنَ أيْضاً.
وَكُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ فَلَيْسَ لَهُ الآبُ أيْضاً، وَمَنْ يَعْتَرِفْ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أيْضاً. أَمَّا أَنْتُمْ أيْضاً فَمَا سَمِعْتُموُهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ فِيكُمْ.
إنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أيْضاً تَثْبُتُونَ في الابْنِ وَالآبِ. وهذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي وَعَدَنَا هُوَ بِهِ: الْحَيَاةُ الأَبدِيَّةُ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 8 : 3 ــ 13 )
وَأمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَضْطَهِدُ الكَنِيسَةَ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالاً وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إلى السِّجْنِ. أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا كَانُوا يَجُولُونَ مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ.
فَانْحَدَرَ فِيلِبُّسُ إلى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ. وَكَانَ الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إلى مَا يَقُولُهُ فِيلِبُّسُ عِنْدَ اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ الآيَاتِ الَّتي كَانَ يَصْنَعُهَا؛
لأنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ. وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ كَانَ يَشْفِيهُمْ. فَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ في تِلْكَ الْمَدِينَةِ.
وَكَانَ قَبْلاً في تِلْكَ الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ، يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ كُلَّ شَعْبِ السَّامِرَةِ، وَقَائِلاً: " إنِّي أَنا عَظِيمٌ! ".
وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إلَيْهِ مِنْ كَبِيرِهِمْ إلى صَغِيرِهِمْ قَائِلِينَ: " هَذَا هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ الْعَظِيمَةُ ".
وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إلَيْهِ لأنهُ أَقَامَ بَيِنَهمْ زَمَاناً طَوِيلاً يُطْغِيهمْ بِالأَسْحَارِ.
وَلَكِنْ لَمَّا آمَنُوا إذْ بَشَّرَهُمْ فِيلِبُّسُ بِمَلَكُوتِ اللَّهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ اعْتَمَدُوا رِجَالاً وَنِسَاءً.
وَسِيمُونُ أيْضاً نَفْسُهُ آمَنَ. وَلَمَّا اعْتَمَدَ كَانَ يُلاَزِمُ فِيلِبُّسَ، وَإذْ رَأى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً تُجْرَى عَلَى يَدِيهِ، انْدَهَشَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر طوبه المبارك
1 - عيد عرس قانا الجليل
تحتفل الكنيسة اليوم، بأحد الأعياد السيدية السبعة الصغرى، وهو عيد عرس قانا الجليل،
الذي تمَّت فيه الآية الأولى التي صنعها الرب يسوع المسيح وأظهر بها مجده وقدرته على كل شيء، وبسببها آمن به تلاميذه ( يو 2: 1 – 11)،
وانفتح للآخرين باب الإيمان، وذلك أن الرب قام بتحويل الماء إلى خمر. وبحضوره في العرس بارك سر الزواج الذي رسمه في كنيسته وجعله سراً مقدساً،
كما تأيد ذلك فيما بعد من قول معلمنا القديس بولس الرسول عنه " هذا السر عظيم " ( أف 5: 32). وما جمعه الله لا يفرقه الإنسان ( مت 19: 6).
ورغم أن السيد المسيح قام بتحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل – حسب عوائد اليهود – إلا أنه يحذّرنا من السُّكْر بقوله أنه يعاقب من يأكل ويشرب مع السكارى ( مت 24: 49).
وحذرنا معلمنا القديس بولس الرسول من السُّكْر بالخمر بقوله: " لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة " ( أف 5: 18).
ونهانا عن مخالطة السكارى ومؤاكلتهم ( 1كو 5: 11). أما سليمان الحكيم فأعطى الويل للمتعاطين الخمر بقوله " لمن الويل، لمن الشقاوة... للذين يدمنون الخمر " ( أم 23: 29 – 31).
بركة ربنا يسوع المسيح الحالَّة في عرس قانا الجليل تحل علينا وعلى بيوتنا وتباركنا بكل بركة روحية. آمين.
2 - استشهاد القديسة دميانة
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهدت أميرة الشهيدات المصريات، القديسة دميانة العفيفة، ابنة مرقس والي البرلس والزعفران ووادي السَّيْسَبَان.
وُلِدَت دميانة في أواخر القرن الثالث الميلادي فرباها أبواها تربية مسيحية حقيقية.
فلما كبرت عزمت أن تعيش حياة البتولية فوافقها والدها على ذلك، وبنى لها قصراً لتعيش فيه مع أربعين عذراء كُنَّ يقضين أوقاتهن في الصوم والصلاة وقراءة الكتب المقدسة.
وسمعَتْ دميانة يوماً ما أن الملك دقلديانوس أرغم والدها على التبخير للأوثان، فحزنت كثيراً،
ثم صلَّت هي والعذارى من أجل والدها وقامت وذهبت إليه وعاتبته قائلة " كنت أود أن أسمع خبر انتقالك إلى الفردوس من أن أسمع أنك قد تركت إيمانك ".
فندم أبوها وقام وذهب إلى الإمبراطور واعترف أمامه بالسيد المسيح. فحاول الإمبراطور بالملاطفة أن يُثنيه عن إيمانه بسبب محبته له،
ولكنه رفض فأمر بقطع رأسه ونال إكليل الشهادة،
ولما عَلِمَ الملك بأن دميانة ابنة مرقس هي السبب في ذلك أرسل إليها قائداً ومعه مائة جندي لكي يجبرها على إنكار إيمانها،
فانتهرته متمسكة بإيمانها. فعذبها كثيراً بكل أنواع العذاب وكان الرب يقويها ويقيمها سالمة.
أخيراً قطع رأسها مع الأربعين عذراء، واستشهد معهن أربعمائة آخرون ونالوا جميعاً أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
3 - القديس ثاؤفيلس الراهب
وفيه أيضاً تنيَّح القديس ثاؤفيلس الراهب وهو ابن وحيد لأحد أمراء جزائر روما.
جاء إلى مصر طالباً الرهبنة، فذهب إلى دير الزجاج بالقرب من الإسكندرية،
فاستقبله القديس بقطر رئيس الدير وبعد أن اختبره ألبسه إسكيم الرهبنة.
وبعد عشر سنوات جاء جنود من قِبَل أبيه وأخذوه رغماً عنه إلى قصر أبيه،
ولما وصل إلى هناك فرح به أبوه فوعظه ثاؤفيلس ليهتم بخلاص نفسه موضحاً له زوال العالم،
فأثَّر الكلام في قلبه حتى أنه نزع التاج عن رأسه تاركاً المُلك لأخيه وذهب هو والقديس ثاؤفيلس إلى دير الزجاج وترَّهب هناك،
أما والدة القديس فقد ترَّهبت بدير للراهبات. وقد عاش الجميع بالنسك والعبادة وعمل الفضائل إلى آخر أيامهم
ولما أكمل القديس ثاؤفيلس جهاده الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 76 : 9 ، 10 )
أَنْتَ هُوَ اللَّهُ صَانِعُ الْعَجَائِبَ. أَظْهَرْتَ في الشُّعُوبِ قُوَّتَكَ. خَلَّصْتَ بِذِرَاعِكَ شَعْبَكَ. أَبْصَرَتْكَ الْمِيَاهُ يَا اللَّهُ فَفَزِعَتْ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 2 : 1 ــ 11 )
وَفي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ في قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ. وَدُعِيَ أيْضاً يَسُوعُ وَتَلامِيذُهُ إلى الْعُرْسِ.
وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: " لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ ". فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: " مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ ".
قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: " مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ ". وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً.
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً ". فَمَلأُوهَا إلى فَوْقَ. ثُمَّ قَالَ لَهُمُ: " اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إلى رَئيسِ الْمُتَّكَإِ ". فَقَدَّمُوا.
فَلَمَّا ذَاقَ رَئيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْراً، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أيْنَ هِيَ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الّذِينَ كَانُوا قَدْ مَلأُوا الْمَاءَ كَانُوا يَعْلَمُونَ،
فَدَعَا رَئيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيِسَ وَقَالَ لَهُ: " كُلُّ إنْسَانٍ إنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً، وَمَتَى سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ يُقَدِّمُ الدُّونَ.
أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ حَفِظْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إلى الآنَ! ". هذِهِ هِيَ الآيَةُ الأُولى التي فَعَلَهَا يَسُوعُ في قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم 27 أمشير

ava-sh-rc

قراءات يوم الجمعة 2 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 26 ابيب 1739

beshoy ava shenouda