قراءات كنسية

قراءات يوم 24 طوبه

قراءات يوم 24 طوبه

#image_title
#image_title

قراءات يوم 24 طوبه 

قراءات يوم 24 طوبه 

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 67 : 24، 25 )
تُبَادِرُ الرُّؤَسَاءُ إلى كُلِّ الْمُرَتِّلِيْنَ، في وَسَطِ صَبَايَا ضَارِبَاتٍ بِالدُّفُوفِ. بَارِكُوا اللَّهَ في الْكَنَائِسِ، وَالرَّبَّ مِنْ يَنَابِيعِ إسْرَائِيلَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 26 : 6 ــ 13 )
وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ في بَيْتِ عَنْيَا في بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ، جَاءَتْ إلَيْهِ امْرَأةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ، فَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ مُتَّكِئٌ.
فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذلِكَ تَقَمْقَمُوا قَائِلِينَ: " لِمَاذَا كَانَ هذَا الإتْلاَفُ؟ لأنهُ كَانَ يُمْكِنُ أنْ يُبَاعَ هذَا بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ ".
فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تُتْعِبُونَ الْمَرْأَةَ؟ فَإنَّهَا قَدْ عَمِلَتْ بِي عَمَلاً حَسَناً! لأنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ في كُلِّ حِينٍ، وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ في كُلِّ حِينٍ.
لأنَّ هذِهِ قَدْ سَكَبَتْ هذَا الطِّيبَ عَلَى جَسَدِي لِتَكْفِينِي. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهذَا الإنْجِيلِ في كُلِّ الْعَالَمِ يُخَبَّرْ أيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هذِهِ الْمَرْأَةُ تِذكَارَاً لَهَا ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 8 : 2 ، 3 )
مِنْ أَفْوَاهِ الأَطْفَالِ وَالرُّضعَانِ هَيَّأتَ سُبْحَاً؛ لأني أَرَى السَّمَوَاتِ أَعْمَالَ أصَابِعِكَ، الْقَمَرَ وَالنُّجوُمَ أَنْتَ أَسَّستَهَا. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 4 : 15 ــ 24 )
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: " يَا سَيِّدي أَعْطِنِي هذَا الْمَاءَ؛ لِكَيْ لا أَعْطَشَ وَلا آتِيَ إلى هُنَا لأَسْتَقِيَ ".
قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " اذْهَبي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إلى هُنَا ". أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالَتْ: " لَيْسَ لِي زَوْجٌ ".
قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ؛ لأنهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ، وَالَّذِي مَعَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ. هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ ".
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: " يَا سَيِّدي، أرَى أنكَ نَبِيٌّ! آبَاؤُنَا سَجَدُوا عَلَى هَذَا الْجَبَلِ، وَأنْتُمْ تَقُولُونَ إنَّ مَوْضِعَ السّجُودِ في أورُشَلِيمَ، الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أنْ يُسْجَدَ فِيهِ ".
قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا امْرَأةُ، صَدِّقِينِي أنهُ تَأتِي سَاعَةٌ، حتَّى أنهُ لا في هذَا الْجَبَلِ، وَلا في أُورُشَلِيمَ يُسْجَدُ للآبِ.
أنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِلَّذِي لا تَعْرِفُونَهُ. أمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِلَّذِي نَعْرِفُهُ. لأنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ.
وَلكِنْ سَتَأتِي سَاعَةٌ، وَهيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأنَّ الآبَ أيْضاً يَطْلُبُ مِثْلَ هؤُلاءِ الَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ.
اللَّهُ رُوحٌ هُوَ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ يَجِبُ أنْ يَسْجُدُوا بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل أفسس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 5 : 8 ــ 21 )
سِيرُوا إذاً كَأَوْلاَدِ النُّورِ؛ لأنَّ ثَمَرَ النُّورِ هُوَ في كُلِّ صَلاَحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ. مُخْتَبِرِينَ مَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ الرَّبِّ.
وَلاَ تَشْتَرِكُوا في أَعْمَالِ الظُّلْمَةِ غَيْرِ الْمُثْمِرَةِ بَلْ بِالْحَرِيِّ وَبِّخُوهَا؛ لأنَّ الأُمُورَ الَّتي يَفْعَلُونَهَا سِرَّاً، ذِكْرُهَا أيْضاً مِنَ الْعَارِ.
وَلكِنَّ كُلَّ مَا يُوَبِّخُهُ النُّورُ يُعْلَنُ؛ لأنَّ كُلَّ مَا أُظْهِرَ فَهُوَ نُورٌ. وَمِنْ أَجْلِ هذَا يَقُول: " قُمْ أيهَا النَّائِمُ وَقُمْ وَاقِفَاً مِنْ بَيْن الأَمْوَاتِ فَيُضِيءَ لَكَ الْمَسِيحُ ".
فَانْظُرُوا إذاً يَا إخْوَتِي بِالتَّدْقِيقِ كَيْفَ تَسِيرُونَ لا كَجُهَلاءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ، مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأنَّ الأيامَ شِرِّيرَةٌ.
مِنْ أَجْلِ هذَا لا تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ اِفْهَمُوا مَا هِيَ إرَادَةُ الرَّبِّ.
وَلا تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ عَدَمِ الصِّحَةِ، بَل كُونُوا كَامِلِينَ بِالرُّوحِ،
مُكَلِّمِينَ أَنْفُسَكُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَتَرَاتِيلَ رُوحِيَّةٍ، مُسَبِّحِينَ وَمُرَتِّلِينَ لِلرَّبِّ في قُلُوبِكُمْ.
شَاكِرِينَ كُلَّ حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ في اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَاللَّهِ الآبِ. خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ في خَوْفِ الْمَسِيحِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 3 : 5 ــ 14 )
لأنهُ هَكَذَا كَانَتْ قَدِيماً النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ الْمُتَوَكِّلاَتُ أيْضاً عَلَى اللَّهِ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ،
كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إبْرَاهِيمَ وَتَدْعُوهُ " سَيِّدِي ".
الَّتي صِرْتُنَّ لَهَا بَنَاتٍ، صَانِعَاتِ الْخَيْرِ، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفاً مِنْ أَحَدٍ الْبَتَّةَ.
كَذلِكَ أَنْتُمْ أيْضاً أَيهَا الرِّجَالُ، كُونُوا سَاكِنِينَ مَعَهُنَّ عَالِمِينَ أنَّ النِّسَاءَ آنِيَةٌ ضَعِيفَةٌ،
مُعْطِينَ إيَّاهُنَّ كَرَامَةً، كَالْوَارِثَاتِ مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ بِأَيِّ نَوْعٍ، لِكَيْ لا تعَاقَ صَلَوَاتكُمْ.
وَالنِّهَايَةُ، كُونُوا جَمِيعَاً بِرَأيٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا مُشْتَرِكِينَ في الآلامِ.
وَكُونُوا مُحِبِّينَ الإخْوَةَ، رَحُومِينَ مُتَوَاضِعِينَ، غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ،
بَلْ بِالْعَكْسِ مُبَارِكِينَ؛ لأنكُمْ لِهَذَا الأَمْرِ دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا الْبَرَكَةَ.
لأنَّ: " مَنْ أَرَادَ أنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ وَيَرَى أَيامَاً صَالِحَةً، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ.
وَشَفَتَيْهِ ألاَّ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ، وَلِيَحِدْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ، وَلِيَطْلُبِ السَّلاَمَ وَيَجِدَّ في أَثَرِهِ؛
لأنَّ عَيْنِي الرَّبِّ تَنْظُرَانِ الأبْرَارَ، وَأُذْنَيْهِ تَنْصِتَانِ إلى طِلْبَتِهِمْ، وَأمَّا وَجْهُ الرَّبِّ فَضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ.
فَمَنْ ذَا الَّذِي يُمْكِنُهُ أنْ يُؤْذِيَكُمْ إذَا كُنْتُمْ غَيُّورِينَ عَلَى الْخَيْرِ؟
وَلَكِنْ إنْ تَأَلَّمْتُمْ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، فَطُوبَاكُمْ. وَأَمَّا خَوْفُهُمْ فَلا تَخَافُوهُ وَلا تَضْطَرِبُوا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 21 : 5 ــ 14 )
وَلكِنْ حَدَثَ لَمَّا اسْتَكْمَلْنَا الأيامَ خَرَجْنَا وَمَشَيْنَا، وَهُمْ يُشَيِّعُونَنَا، مَعَ نِسَاءٍ أيْضاً وَأَوْلادِهِمْ إلى خَارِجِ الْمَدِينَةِ.
فَجَثَوْنَا عَلَى رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا. وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً رَكِبْنَا السَّفِينَةَ. وَأمَّا أُولَئكَ فَرَجَعُوا إلى خَاصَّتِهِمْ.
وَأمَّا نَحْنُ فَأَقْلَعْنَا مِنْ صُورَ، وَأَقْبَلْنَا إلى بُتُولِمَايِسَ ( عَكَا )، فَسَلَّمْنَا عَلَى الإخْوَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً.
ثُمَّ خَرَجْنَا في الْغَدِ وَجِئْنَا إلى قَيْصَرِيَّةَ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلِبُّسَ الْمُبَشِّرِ، إذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ.
وَكَانَ لِهذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ. وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ هُنَاكَ أيامَاً كَثِيرَةً، جَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ.
فَجَاءَ إلَيْنَا، وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ، وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ:
" هَذَا مَا يَقُولهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ: إنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ، سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ هكَذَا في أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إلى أَيْدِي الأُمَمِ ".
فَلَمَّا سَمِعْنَا هَذَا، طَلَبْنَا إلَيْهِ نَحْنُ وَالإخْوَةُ الَّذِينَ في ذلِكَ الْمَكَانِ أنْ لا يَصْعَدَ إلى أُورُشَلِيمَ.
حِينَئِذٍ أَجَابَ بُولُسُ وَقَالَ: " مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتُحْزِنُونَ قَلْبِي؛ لأني مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أنْ أُرْبَطَ فَقَطْ، بَلْ أنْ أَمُوتَ في أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ ".
وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ: " لِتَكُنْ إرَادَةُ الرَّبِّ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار 
السنكسار
اليوم الرابع و العشرون من شهر طوبه المبارك
1 - نياحة القديسة مريم الحبيسة الناسكة
في مثل هذا اليوم تنيَّحت القديسة مريم الحبيسة الناسكة، وُلِدَت هذه القديسة بالإسكندرية من أبوين مسيحيين غنيين،
فربياها تربية مسيحية، وطلبها كثيرون من أولاد العظماء للزواج فلم تَقْبل.
ولما توفي والداها وزعت كل ما تملك على الفقراء والمساكين، ثم مضت وترَّهبت بأحد أديرة الإسكندرية.
فأجهدت نفسها بعبادات كثيرة مدة خمس عشرة سنة، ثم لبست الإسكيم المقدس، وجعلت ملابسها من الشعر.
وبعد ذلك استأذنت رئيسة الدير وحبست نفسها في قلايتها وأغلقت بابها عليها وجعلت فيها طاقة صغيرة تتناول منها حاجاتها الروحية والجسدية.
وكانت تصوم يومين يومين، وتفطر على الخبز اليابس،
وفي الأربعين المقدسة كانت تفطر كل ثلاثة أيام، هكذا قضت بالقلاية اثنتين وعشرين سنة.
وفي يوم عيد الغطاس المجيد، طلبت قليلاً من ماء اللقان، وغسلت يديها ووجهها وتناولت من الأسرار المقدسة، وبعدها مرضت، و
استدعت الأم الرئيسة والراهبات لتودِّعهن، ثم تنيَّحت بسلام، فحملنها إلى الكنيسة وصلُّوا عليها ووضعنها مع أجساد العذارى القديسات.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس بساده القس
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس بساده القس.
كانت والدته ابنة أحد كهنة الأوثان من إهريت ( إهريت: هي قرية الشيخ فضل الحالية مركز بني مزار محافظة المنيا)، ولكنها آمنت بالسيد المسيح.
ولما تقدَّم ابن كاهن وثنى للزواج منها هربت إلى القيس ( القيس: قرية تتبع مركز بنى مزار محافظة المنيا)، وهناك تزوجت بمزارع، فرزقهما الله هذا القديس.
فربيّاه في خوف الله وحفظ وصاياه. ولما بلغ عمره عشرين سنة توفي والده تاركاً له أموالاً كثيرة، فصار يتصدق بها على الفقراء. وازداد في العبادة والتقوى، فرسموه قساً.
ولما كفر دقلديانوس بالإيمان، نادى القديس بساده صوت من السماء قائلاً: " لماذا هذا التواني والإكليل مُعَدّ ؟ ".
فقام مسرعاً وتقدَّم إلى الوالي واعترف بإيمانه بالسيد المسيح،
فأمر الوالي بتعذيبه بالضرب بالسياط والدبابيس وخلْع الأظافر وغمسْ أصابعه في الخل والجير وكان الرب يسنده ويشفيه.
ثم أرسله الوالي إلى الفيوم، وهناك أقام طفلاً من الموت كان قد سقط عليه حجر كبير.
وأمام والي الفيوم اعترف ثانية بإيمانه المسيحي الصحيح. فعذّبه الوالي كثيراً وكان الرب يقويه ويقيمه سالماً.
فضجر الوالي منه وأرسله إلى أرمانيوس والي الإسكندرية فاعترف أمامه ثالثة بإيمانه، فأمر بقطع رأسه ونال الشهادة.
فأخذ جسده القديس يوليوس الأقفهصى وأرسله إلى إهريت حيث دُفن بكرامة عظيمة. وقد أظهر الله من جسده عجائب كثيرة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 44 : 16 )
يُدْخِلْنَ للْمَلِكِ عَذَارَى في إثْرِهَا. جَمِيعُ صَاحِبَاتِهَا لَهُ يُقَدَّمْنَ. يُدْخِلْنَهُنَّ بِفَرَحٍ وَابْتِهَاجٍ، يُدْخِلْنَهُنَّ إلى هَيْكَلِ الْمَلِكِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 25 : 1 ــ 13 )
حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ.
وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ جَاهِلاَتٍ، وَخَمْسٌ حَكِيمَاتٍ. أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتاً،
وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً في آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ.
وَإذْ أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ. فَفِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ قَدْ أَقْبَلَ، فَقُمْنَ وَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ!
حِينَئِذٍ قَامَتْ جَمِيعُ أُولئِكَ الْعَذَارَى وَزَيَّنَّ مَصَابِيحَهُنَّ. فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ.
فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاَتٍ: لَعَلَّهُ لا يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، فَالأَحْرَى أنْ تَذْهَبْنَ إلى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ.
فَلَمَّا ذَهَبْنَ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إلى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ.
وَأَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى قَائِلاَتٍ: رَبَّنَا، رَبَّنَا، افْتَحْ لَنَا. فَأَجَابَ وَقَالَ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ: إنِّي لا أَعْرِفُكُنَّ.
فَاسْهَرُوا إذاً لأَنكُمْ لا تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلا السَّاعَةَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس 6 ابيب 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد الأول من شهر هاتور المبارك

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 5 توت 1740

beshoy ava shenouda