قراءات كنسية

قراءات يوم 11 أمشير

قراءات يوم 11 أمشير

#image_title
#image_title

قراءات يوم 11 أمشير

قراءات يوم 11 أمشير

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 88 : 18 ، 21 )
أَجْعَلُ ذُرِّيَتَهُ إلى دَهْرِ الدَّهرِ، وعَرْشَهُ مِثْلَ أيامِ السَّمَاءِ. نسْلُهُ إلى الدَّهْرِ يَدُومُ، وعَرْشُهُ مِثْلُ الشَّمْسِ قُدَّامِي. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 9 : 18 ــ 27 )
وَإذْ كَانَ يُصَلِّي وَحْدَهُ عَلَى انْفِرَادٍ كَانَ التَّلامِيذُ مَعَهُ. فَسَأَلَهُمْ قَائِلاً: " مَنْ يَقُولُ النَّاسُ أَني أَنا؟ ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا: " يُوحَنَّا الصَّابِغُ. وَآخَرُونَ يَقُولُونَ: إيليَّا. وَآخَرُونَ يَقُولُونَ نَبِيٌّ مِنَ الأَوَّلِينَ قَامَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ أَني أَنا؟ ". فَأجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ: " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ اللَّهُ! ". فَانْتَهَرَهُمْ وَأَوْصَاهُمْ أنْ لا يَقُولُوا هذَا لأَحَدٍ، قَائِلاً: " إنَّهُ يَنْبَغِي أنَّ ابْنَ الإنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيراً، وَيُرْذَلُ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلُ، وَفي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ ". وَكَانَ يَقُولُ لِلْجَمِيعِ: " إنْ أَرَادَ أَحَدٌ أنْ يَتْبَعَنِي، فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ، وَيَتْبَعْنِي. فَإنَّ مَنْ أرَادَ أنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُهْلِكْ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي فَهذا يُخَلِّصُهَا. لأنهُ مَاذا يَنْتَفِعُ الإنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ، وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ لأنَّ مَنْ اسْتَحَى بِي وَبِكَلامِي، فَبِهذَا يَسْتَحِي ابْنُ الإنْسَانِ مَتَى جَاءَ في مَجْدِهِ وَمَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلائِكَتِهِ الْقِدِّيسِين. حَقَّاً أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ قَوْمَاً مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا لا يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا مَلَكُوتَ اللَّهِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 106 : 23 ، 31 )
فَلْيَرْفَعُوهُ في كَنِيسَةِ شَعْبِهِ، وَلْيُبَارِكُوهُ في مَجْلِسِ الشُّيوخِ. جَعَلَ أبوَّةً مِثْلَ الْخِرَافِ. يُبْصِرُ الْمُسْتَقِيمُونَ وَيَفْرَحُونَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 8 : 22 ــ 29 )
وَجَاءَ إلى بَيْتِ صَيْدَا، فَقَدَّمُوا إلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إلَيْهِ أنْ يَلْمِسَهُ، فَأخَذَ بِيَدِ الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إلى خَارِجِ الْقَرْيةِ، وَتَفَلَ في عَيْنَيْهِ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ: " مَاذَا تُبْصِرُ؟ ". فَتَطَلَّعَ وَقَالَ: " إني أُبْصِرُ النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ ". ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أيْضاً عَلَى عَيْنَيْهِ، فَأَبْصَرَ وَشُفِيَ وَنَظَرَ كُلَّ إنْسَانٍ جَلِيّاً. فَأَرْسَلَهُ إلى بَيْتِهِ قَائِلاً: " لا تَدْخُلِ الْقَرْيَةَ، وَلا تَقُلْ لأَحَدٍ فِيهَا ". ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ وَتَلامِيذُهُ إلى قُرَى قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ. وَفي الطَّرِيقِ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ قَائِلاً لَهُمْ: " مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إني أنَا؟ ". فَأَجَابُوهُ قَائِلِين: " يُوحَنَّا الصَّابِغُ. وَآخَرُونَ: إيلِيَّا. وَآخَرُونَ: وَاحِدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ ". فَسَأَلَهُمْ: " وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إني أَنا؟ ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 14 ــ 5 : 1 ــ 14 )
فَإذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللَّهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإقْرَارِ. لأنهُ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ لا يَسْتَطِيعُ أنْ يَتَأَلَّمَ مَعَ ضَعَفَاتِنَا، بَلْ هُوَ مُجَرَّبٌ في كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ. فَلْنَدخُلْ إذاً بِإقْرَارٍ إلى كُرْسِيِّ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَأْخُذَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْناً في حِينِهِ. لأنَّ كُلَّ رَئيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا، قَادِراً أنْ يَتَأَلَّمَ بِمقْدَارٍ مَعَ الْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ، إذْ هُوَ أيْضاً مُحَاطٌ بِالضَّعْفِ. وَلِهذَا يَلْتَزِمُ أنهُ كَمَا يُقَدِّمُ عَنِ خَطَايَا الشَّعْبِ هكَذَا يُقَدِّمُ عَن خَطَايَا نَفْسِهِ. وَلا يَأْخُذُ أَحَدٌ الْكَرَامَةَ بِنَفْسِهِ، وَلكِنَّ اللَّهَ يَدْعُوهُ، كَمَا هَارُونَ أيْضاً. كَذلِكَ الْمَسِيحُ أيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ وَحْدَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: " أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ ". كَمَا يَقُولُ أيْضاً في مَوْضِعٍ آخَرَ: " أَنْتَ الْكَاهِنُ إلى الأَبدِ عَلَى طَقْسِ مَلْكِيصَادَقَ ". الَّذِي في أيامِ جَسَدِهِ، قَدَّمَ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طَلِبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ التَّقْوَى، مَعَ كَوْنهِ ابْناً تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا تَأَلَّمَ بِهِ. وَإذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ، سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ، مَدْعُوّاً مِنَ اللَّهِ رَئيسَ كَهَنَةٍ إلى الأَبدِ عَلَى طَقْسِ مَلْكِيصَادَقَ. هذَا الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ الْكَلاَمُ كَثِيرٌ عِنْدَنَا، وَعَسِيرُ التَّفْسِيرِ، إذْ قَدْ صِرْتُمْ ضُعَفَاءَ في مَسَامِعِكُمْ. لأنكُمْ إذْ كَانَ يَنْبَغِي لَكُمْ أنْ تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ لِسَبَبِ طُولِ الزَّمَانِ تَحْتَاجُونَ أنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ مَا هِيَ أَرْكَانُ بَدَاءَةِ أَقْوَالِ اللَّهِ، وَصِرْتُمْ مُحْتَاجِينَ إلى اللَّبَنِ، لا إلى طَعَامٍ قَوِيٍّ. لأنَّ كُلَّ مَنْ يَرْضَعُ اللَّبَنَ هُوَ عَدِيمُ الْخِبْرَةِ في كَلاَمِ الْبِرِّ لأنهُ طِفْلٌ، وَأمَّا الطَّعَامُ الْقَوِيُّ فَلِلْبَالِغِينَ، الَّذِينَ بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 9 )
بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إلى الْمُخْتَارِينَ الْمُتَغَرِّبِينَ في شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّادُوكِيَّةَ وَأسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللَّهِ الآبِ السَّابِقِ، في تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ، وَرَشِّ دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: لِتَكْثُرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ. مُبَارَكٌ اللَّهُ أَبو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ، لِلمِيرَاثِ الَّذِي لا يَبْلَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ في السَّمَوَاتِ، أيهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ، بِالإيمَانِ، لِلخَلاَصِ الْمُسْتَعَدِّ أنْ يُعْلَنَ في الزَّمَنِ الأخِيرِ. الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الآنَ يَسِيراً، وَإنْ كَانَ يَجِبُ أنْ تَتَألَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةُ إيمَانِكُمْ كَرِيمَةً، أفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الفَانِي، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ الَّذِي وَإنْ لَمْ تَعْرِفُوهُ تُحِبُّونَهُ. هَذَا الَّذِي الآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لا يُنْطَقُ بِهِ وَمُمَجَّدٍ، نَائِلِينَ غَايَةَ إيمَانِكُمْ خَلاَصَ أنْفُسِكُمْ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 12 : 1 ــ 24 )
وَفي ذَلِكَ الوَقْتِ رَفَعَ هِيرُودِسُ يَدَهُ عَلَى قَومٍ مِنَ الكَنْيسَةِ لِيُسِيئَ إليهم، فَقَتَلَ يَعْقُوبَ أخَا يُوحَنَّا بِالسَّيْفِ. فَلَمَّا رَأَى أَنَّ الأمْرَ يُرْضِي اليَهُودَ، عَادَ لِيَقْبِضَ عَلَى بُطْرُسَ أيْضاً. وَكَانَتْ أيامُ الفَطِيرِ. وَهذَا لَمَّا قَبَضَ عَلَيْهِ وَضَعَهُ في السِّجْنِ، وَأسْلَمَهُ لأرْبَعَةِ أرَابِعَ مِنَ الْجُنْدِ لِيَحْفَظُوهُ، ظَانّاً بِأنْ يُقَدِّمَهُ إلى الشَّعْبِ بَعْدَ الفِصْحِ. فَكَانَ بُطْرُسُ مَحْرُوساً في السِّجْنِ، وكَانَتْ الكَنَائِسُ تُصلِّي إلى اللَّهِ مِنْ أجْلِهِ بِلَجَاجَةٍ. وَلَمَّا عَزَمَ هِيرُودِس أنْ يُقَدِّمَهُ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ، كَانَ بُطْرُسُ نَائِماً بَيْنَ عَسْكَرِيَّيْنِ مَرْبُوطاً بِسِلْسِلَتَيْنِ، وَكَانَ يُوجَدُ حُرَّاسٌ عَلَى الأبْوَابِ يَحْرُسُونَ السِّجْنَ. وَإذا مَلاَكُ الرَّبِّ أقْبَلَ، وَنُورٌ أضَاءَ في البَيْتِ، فَلَكَزَ جَنْبَ بُطْرُسَ وَأقَامَهُ وقَالَ لَهُ: " قُمْ عَاجِلاً! ". فَسَقَطَتِ السِّلْسِلَتَانِ مِنْ يَدِيْهِ. وَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ: " تَمَنْطَقْ وَالْبَسْ نَعْلَيْكَ ". فَفَعَلَ كَذلِك. فَقَالَ لَهُ: " الْتَفَّ بِرِدَائِكَ وَاتْبَعْنِي ". فَخَرَجَ وَتَبَعَهُ. وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ أنَّ الَّذِي جَرَى بِوَاسِطَةِ الْمَلاَكِ هُوَ حَقٌّ، بَلْ كَانَ يَظُنُّ بَأنَّ مَا رَآهُ هُوَ رُؤْيَا. فَلَمَّا جَازَا الْمَحْرَسَ الأوَّلَ وَالثَّانِيَ، وَأتيا إلى البَابِ الْحَدِيدِ الَّذِي يُخرِجُ إلى الْمَدِينَةِ، انْفَتَحَ لَهُمَا مِنْ ذَاتِهِ. فَلَمَّا خَرَجَا وَجَازَا زُقَاقَاً وَاحِداً، لِلْوَقْتِ ذَهَبَ عَنْهُ الْمَلاَكُ. فَلَمَّا رَجَعَ بُطْرُسُ إلى نَفْسِهِ قَالَ: " الآنَ عَلِمْتُ حَقَّاً أنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَ مَلاَكَهُ ونَجَّانِي مِنْ يَدِ هِيرُودِسَ، وَمِنْ كُلِّ انْتِظَارِ شَعْبِ اليَهُودِ ". فَلَمَّا رأى أقْبَلَ إلى مَنْزلِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ، الْمَوضِعِ الَّذِي كَانَ فِيهِ يَجْتَمِعُ الْجَمْعُ لِيُصَلِّيَ. فَلَمَّا قَرَعَ بُطْرُسُ بَابَ الدِّهْلِيزِ، خَرَجَتْ جَارِيَةٌ اسْمُهَا رَوْدَا لِتُجَاوِبَهُ. فَلَمَّا عَرَفَتْ صَوْتَ بُطْرُسَ لَمْ تَفْتَحْ غَلقَةَ الْبَابِ مِنَ الْفَرَحِ، بَلْ رَكَضَتْ إلى دَاخِلٍ وَأَخْبَرَتْ أنَّ بُطْرُسَ وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ. فَقَالُوا لَهَا: " أَنْتِ تَهْذِينَ! ". أمَّا هِيَ فَكَانَتْ تُؤَكِّدُ أنَّ هكَذَا هُوَ الْحَاصِلُ. فَقَالُوا لَهَا: " إنَّهُ مَلاَكُهُ! ". وَأمَّا بُطْرُسُ فَلَبِثَ يَقْرَعُ. فَلَمَّا فَتَحُوا وَرَأَوْهُ انْدَهَشُوا. فَأَشَارَ إلَيْهِمْ بِيَدِهِ قَائِلاً: " اسْكُتُوا "، وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَخْرَجَهُ الرَّبُّ مِنَ السِّجْنِ. وَقَالَ لَهُمْ: " أَخْبِرُوا يَعْقُوبَ وَالإخْوَةَ بِهذَا ". ثُمَّ خَرَجَ وَذَهَبَ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ. فَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ حَصَلَ اضْطِرابٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ بَيْنَ الْعَسْكَرِ: تُرَى مَاذَا جَرَى لِبُطْرُسَ؟ وَأَمَّا هِيرُودِسُ فَلَمَّا بَحَثَ عَليهِ وَلَمْ يَجِدْهُ عَذَّبَ الْحُرَّاسَ، وَأَمَرَ أنْ يُقْتَلُوا. ثُمَّ خَرَجَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إلى قَيْصَرِيَّةَ وَأَقَامَ هُنَاكَ. وَكَانَ ( هِيرُودِسُ ) سَاخِطاً عَلَى الصُّورِيِّينَ وَالصَّيْدَاوِيِّينَ، فَحَضَرُوا إلَيْهِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَاسْتَعْطَفُوا بَلاسْتُسَ النَّاظِرَ عَلَى مَضْجَعِ الْمَلِكِ، وَصَارُوا يَلْتَمِسُونَ الْمُصَالَحَةَ لأنَّ كُورَتَهُمْ كَانَتْ تَقْتَاتُ مِنْ مَمْلَكَتِهِ. فَفِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ لَبِسَ هِيرُودِسُ الْحُلَّةَ الْمُلُوكِيَّةَ، وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْمُلْكِ وَجَعَلَ يُخَاطِبُهُمْ. فَصَرَخَ الشَّعْبُ قَائِلاً: " هذَا صَوْتُ إلهٍ لا صَوْتُ إنْسَانٍ! " فَفِي الْحَالِ ضَرَبَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ لأنهُ لَمْ يُعْطِ الْمَجْدَ للَّهِ، فدَوَّدَ وَمَاتَ. وَأمَّا كَلِمَةُ اللَّهِ فَكَانَتْ تَنْمُو وَتَزِيدُ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الحادي عشر من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة البابا القديس يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية
في مثل هذا اليوم من سنة 1240 للشهداء ( 1524م )، تنيَّح البابا القديس يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية.وُلِدَ هذا القديس ببلدة صدفا ( صدفا:إحدى مراكز محافظة أسيوط حالياً). كان رجلاً فاضلاً محسناً على الفقراء والمساكين، ترَّهب بدير القديسة العذراء المحرق وسار سيرة رهبانية فاضلة، وبعد نياحة البابا يوأنس الثاني عشر أجمع الأساقفة وأراخنة الشعب على اختيار الراهب يوحنا المحرقي ( يوحنا المصري ) لرسامته بطريركاً، فرسموه يوم 15 أمشير سنة 1200 للشهداء
( 1484م )، فرعى رعية الله أحسن رعاية، وكان توجد في عهده أسقفية قبطية في جزيرة قبرص وفي عهده أيضاً تم إحضار جسد الشهيد العظيم مرقوريوس أبى سيفين إلى كنيسته بمصر القديمة ( انظر سنكسار يوم 9 بؤونه) واستمر البابا يوأنس على الكرسي المرقسي مجاهداً في سبيل إعلاء قدر كنيسته مدة 40 سنة أتم فيها الكثير من الإصلاح والتجديد وكَتَبَ العديد من المؤلفات الروحية.
ثم تنيَّح بسلام ودُفن بكنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة التي كانت مقراً للبطريركية.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس فابيانوس بابا روما
وفيه أيضاً استشهد القديس فابيانوس بابا روما. كان هذا الأب عالماً صالحاً فأقاموه أسقفاً على روما فأخذ يعلِّم شعبه ويقوده في طريق الكمال، ولما أثار الإمبراطور ديسيوس الاضطهاد على المسيحيين واستشهد كثيرون على يديه بلغه أن القديس فابيانوس يثبت المسيحيين على إيمانهم وبذلك يعطل عبادة الأوثان، فاستحضره بأفسس وطلب منه أن يبخر للأصنام فلم يَقبل فعذَّبه بعذابات كثيرة شديدة مدة طويلة، وأخيراً أمر بقطع رأسه بحد السيف فنال إكليل الشهادة، بعد أن أقام على الكرسي 12 سنة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 109 : 5 ، 6 ، 8 )
أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: " إِنَّكَ أَنْتَ هُوَ الْكَاهِنُ إلى الأَبدِ عَلَى طَقْسِ مَلْشِيصَادَقَ ". الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ، لِذلِكَ يَرْفَعُ رَأْسَاً. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 16 : 13 ــ 19 )
وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إلى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَألَ تَلاَمِيذَهُ قَائِلاً: " مَاذا يَقُولُ النَّاسُ في ابْنِ الإنْسانِ، مَنْ هُوَ؟ ". فَهُمْ قَالُوا: " قَومٌ قَالُوا: يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ، وَقَالَ آخَرُونَ: إيلِيَّا، وَقَالَ آخَرُونَ: إرْمِيَا أوْ وَاحِدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ ". قَالَ لَهُمْ: " وَأنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إني أَنا؟ ". فَأجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ ". فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " طُوبَاكَ يا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إنَّ لَحْمَاً وَدَمَاً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ هذَا، لَكِنَّ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ. وَأَنا أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ بُطْرُسُ، وَعَلَى هذِهِ الصَّخْرَةِ أبْنِي كَنِيسَتي، وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا. وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ، وَمَا تَرْبِطُهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطَاً في السَّمَوَاتِ. وَمَا تَحُلُّهُ عَلَى الأَرْضِ يَكونُ مَحْلُولاً في السَّمَوَاتِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاربعاء 24 مسرى 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 1 طوبه

ava-sh-rc

قراءات يوم الثلاثاء 9 مسرى 1739

beshoy ava shenouda