قراءات كنسية

قراءات يوم أحد الرفاع للصوم الكبير

قراءات يوم أحد الرفاع للصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات أحد رفاع الصوم المقدس

قراءات أحد رفاع الصوم المقدس

قراءات أحد رفاع الصوم المقدس

عَشِيَّة

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٠:٤٥)
كُفُوا وَاعْلَمُوا، أَنِّي أَنَا هُوَ اللَّهُ أَرْتَفِعُ فِي الْأُمَمِ، وَأَتَعَالَى عَلَى الْأَرْضِ. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (١١: ٢٢ - ٢٦)
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " لِيَكُنْ لَكُمْ إِيمَانٌ بِاللَّهِ. لِأَنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَقُولُ لِهَذَا الْجَبَلِ: انْتَقِلْ وَانْطَرِحْ فِي الْبَحْرِ، وَهُوَ لَا يَشْكُ فِي قَلْبِهِ، بَلْ يُؤْمِنُ بِأَنَّ مَا يَقُولُهُ يَكُونُ، فَإِنَّهُ يَكُونُ لَهُ. فَلِأَجْلِ ذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ تَسْأَلُونَهُ الصَّلَاةِ، آمِنُوا أَنَّكُمْ تَنَالُونَهُ، فَيَكُونَ لَكُمْ ". وَمَتَى قُمْتُمْ لِتُصَلُّوا، فَإِنْ كَانَ لَكُمْ عَلَى أَحَدٍ شَيْءٌ فَاغْفِرُوا لَهُ، لِكَيْ يَغْفِرَ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاواتِ زَلَّاتِكُمْ. وَإِنَّ لَمْ تَغْفِرُوا أَنْتُمْ فَأَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ لَا يَغْفِرُ لَكُمْ زَلَّاتِكُم ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۹۹: ۱، ۲)
أعْبُدُوا الرَّبَّ بِالْفَرَحِ، وَادْخُلُوا أَمَامَهُ بِالتَّهْلِيلِ، لِأَنَّنَا نَحْنُ شَعْبُهُ، وَغَنَمُ رَعِيَّتِهِ هَلِّيلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (۱۷: ٣ - ١٠)
احْتَرِزُوا لِأَنْفُسِكُمْ إِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَوَبَخْهُ، وَإِنْ تَابَ فَاغْفِرْ لَهُ. وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ وَرَجَعَ إِلَيْكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ قَائِلًا: أَنَا تَائِبٌ، فَاغْفِرْ لَهُ. فَقَالَ الرُّسُلُ لِلرَّبِّ: " زِدْ إِيمَانَنَا! ". فَقَالَ الرَّبُّ: " لَوْ كَانَ لَكُمْ إِيمَانُ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ، لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِهَذِهِ الْجُمَّيْزَةِ: انْقَلِعِي وَانْغَرِسِي فِي الْبَحْرِ فَكَانَتْ تُطِيعُكُمْ.
وَمَنْ مِنْكُمْ لَهُ عَبْدٌ يَحْرُثُ أَوْ يَرْعَى، إِذَا دَخَلَ مِنَ الْحَقْلِ هَلْ يَقُولُ لَهُ: تَقَدَّمْ سَرِيعًا واتَّكِئْ. أَلَا يَقُولُ لَهُ: أَعْدِدْ لِي مَا أَكْلُهُ وَتَمَنْطَقْ وَاخْدِمُنِي حَتَّى أَكُلَ وَأَشْرَبَ، وَبَعْدَ ذلِكَ تَأْكُلُ وَتَشْرَبُ أَنْتَ؟ فَهَلْ لِذَلِكَ الْعَبْدِ فَضْلٌ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ؟ كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا مَتَى فَعَلْتُمْ كُلَّ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ فَقُولُوا: إِنَّنَا عَبِيدٌ بَطَّالُونَ، وَمَا عَلَيْنَا أَنْ نَعْمَلَهُ فَقَدْ صَنَعْنَاهُ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس: فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (۱۱: ۱6 - ۲۸)
أَقُولُ أَيْضًا: لِئَلَّا يَظُنَّ أَحَدٌ أَنِّي غَبِيٌّ. وَإِلَّا فَاقْبَلُونِي وَلَوْ كَغَبِي، لَأَفْتَخِرَ أَنَا أَيْضًا قَلِيلًا. الَّذِي أَتَكَلَّمُ بِهِ لَسْتُ أَقُولُهُ بِحَسَبِ الرَّبِّ، بَلْ كَأَنَّهُ بِجَهْلٍ، بِمقدارِ هذَا الْافْتِخَارِ. بِمَا أَنَّهُ يُوجَدُ كَثِيرُونَ يَفْتَخِرُونَ حَسَبَ الْجَسَدِ أَفْتَخِرُ أَنَا أَيْضًا. فَإِنَّكُمْ بِسُرُورٍ تَحْتَمِلُونَ الجُهَّال، إِذْ أَنْتُمْ عُقَلَاءُ لِأَنَّكُمْ تَحْتَمِلُونَ: مَنْ يَسْتَعِبدُكُمْ وَمَنْ يَأْكُلُكُمْ وَمَنْ يَأْخُذُ مِنْكُمْ وَمَنْ يَتَكَبَّرُ! وَمَنْ يَضْرِبُ عَلَى وُجُوهِكُمْ وَعَلَى سَبِيلِ الْهَوَانِ أَقُولُ: إِنَّنَا قَد ضَعُفْنَا وَالَّذِي يَجْتَرِئُ فِيهِ أَحَدٌ، أَقُولُ بِجَهْلٍ: إِنِّي أَنَا أَجْتَرِئُ فِيهِ أَيْضًا أَهُمْ عِبْرَانِيُّونَ؟ فَأَنَا أَيْضًا أَهُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ؟ فَأَنَا أَيْضًا أَهُمْ نَسْلُ إِبْرَاهِيمَ؟ فَأَنَا أَيْضًا أَهُمْ خُدَّامُ الْمَسِيحِ؟ قُلْتُ كَمُخْتَلِ الْعَقْلِ، فَأَنَا أَفْضَلُ: فِي الأَتْعَابِ أَكْثَرُ، فِي الضَّرَبَاتِ أَوْفَرُ، فِي السُّجُونِ أَكْثَرُ، بِإِفْرَاطٍ فِي الْمِيتَاتِ مِرَارًا كَثِيرَةً. جَلَدَنِي الْيَهُودُ خَمْسَ مَرَّاتٍ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلَّا وَاحِدَةً. وَضُرِبْتُ بِالْقُضْبَانِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، رُجِمْتُ مَرَّةً، وَانْكَسَرَتْ بِي السَّفِينَةُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَأَقَمْتُ فِي عُمْقٍ الْبَحْرِ نَهَارًا وَلَيْلًا بِأَسْفَارٍ فِي الطُّرُقِ مِرَارًا كَثِيرَةً، قَاسَيْتُ أَخْطَارَ أَنْهَارٍ، وَكُنْتُ فِي أَخْطَارٍ لُصُوصِ، وَفِى أَخْطَارٍ مِنْ بَنِي جِنْسِي، فِي أَخْطَارٍ مِنَ الْأُمَمِ، فِي أَخْطَارٍ فِي الْمُدنِ، فِي بَلَاءٍ فِي الْبَرِّيَّةِ، كُنْتُ فِي بَلَاءٍ فِي الْبَحْرِ، كُنْتُ فِي بَلَاءٍ مِنَ الْإِخْوَةِ الْكَذَبَةِ. بِأَتْعَابِ وَأَوْجَاعٍ فِي الأَسْهَارِ مِرَارًا كَثِيرَةً، بِجُوعٍ وَعَطَشِ، فِي الْأَصْوَامِ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي بَرْدٍ وَعُرُي. عَدَا الأمُورِ الْخَارِجِيَّةِ فَقَدْ وُضِعَ عَلَيَّ الْاهْتِمَامُ كُلَّ يَوْمٍ بِجَمِيعِ الْكَنَائِسِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الكاثوليكُون فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلَّمَنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الثَّانِيَةُ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (١: ١ - ١١)
سِمْعَانُ بُطْرُسُ عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَرَسُولُهُ، إِلَى الَّذِينَ نَالُوا مَعَنَا إِيمَانًا مُكَرَّمًا مُسَاوِيًا لَنَا بِبِرَ إِلَهِنَا ومُخَلَّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ: لِتَكْثُرُ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلَامُ بِمَعْرِفَةِ اللَّهِ وَيَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا. كَمَا أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ صَارَ لَنَا بِقُوَّةِ لَاهُوتِهِ لِلْحَيَاةِ وَالتَّقْوَى، الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا مَجَّانًا بِمَعْرِفَةِ الَّذِي دَعَانَا بِمَجْدِهِ وَالْفَضِيلَةِ، وَبِوَاسِطَةِ هَذِهِ الْأَمْجَادِ الْجَلِيلِةِ، الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا لِلكَرَامَةِ لِكَيْ تَصِيرُوا بِهَا شُرَكَاءَ الطَّبِيعَةِ الْإِلَهِيَّةِ، هَارِبِينَ مِنْ شَهْوَةِ الْفَسَادِ الَّتِي فِي الْعَالَمِ. وَلِهَذَا عَيْنِهِ - وَأَنْتُمْ بَاذِلُونَ كُلَّ اجْتِهَادٍ - قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً ، وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً ، وَفِي الْمَعْرِفَةِ تَعَفُفًا ، وَفِي التَّعَفُّفِ صَبْرًا ، وَفِي الصَّبْرِ تَقْوَى ، وَفِي التَّقْوَى مَوَدَّةً أَخَوِيَّةً ، وَفِي الْمَوَدَّةِ الْأَخَوِيَّةِ مَحَبَّةً ؛ لِأَنَّ هَذِهِ إِذَا كَانَتْ فِيكُمْ وَكَثْرَتْ ، تُصَيِّرُكُمْ لَا مُتَكَاسِلِينَ وَلَا غَيْرَ مُثْمِرِينَ لِمَعْرِفَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِأَنَّ الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ هَذِهِ ، هُوَ أَعْمَى قَصِيرُ الْبَصَرِ ، قَدْ نَسِيَ تَطْهِيرَ خَطَايَاهُ السَّالِفَةِ لِذلِكَ بِالأَكْثَرِ اجْتَهِدُوا أَيُّهَا الْإِخْوَةُ أَنْ تَجْعَلُوا دَعْوَتَكُمْ وَاخْتِيَارَكُمْ ثَابِتَيْنِ بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ؛ لِأَنَّكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذلِكَ ، لَنْ تَزِلُّوا أَبَدًا. لِأَنَّهُ هكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِغِنِّى دُخُولُ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلَّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الأبدي.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس: فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (21: ١٥ -٢٦)
وَبَعْدَ تِلْكَ الْأَيَّامِ تَأَهَّبْنَا وَصَعِدْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَجَاءَ مَعَنَا مِنْ قَيْصَرِيَّةَ أُنَاسٌ مِنَ التَّلَامِيذِ وَقَدْ أَخَذُوا مَعَهُمْ مَنَاسُونَ القُبْرُسِيَّ، وَهُوَ تِلْمِيذُ قَدِيمٌ، لِنَنْزِلَ عِنْدَهُ. وَلَمَّا قَدِمْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَبِلَنَا الْإِخْوَةُ بِفَرَحٍ، وَفِي الْغَدِ دَخَلَ بُولُسُ مَعَنَا إِلَى يَعْقُوبَ، وَكَانَ الْكَهَنَةُ كُلُّهُمْ حَاضِرِيْنَ. فَبَعْدَ مَا سَلَّمَ عَلَيْهِمْ طَفِقَ يَقُصُّ عَلَيْهِمْ شَيْئًا فَشَيْئًا كُلَّ مَا فَعَلَهُ اللَّهُ بَيْنَ الْأُمَمِ بِوَاسِطَةِ خِدْمَتِهِ. فَلَمَّا سَمِعُوا مَجَّدُوا اللَّهَ وَقَالُوا لَهُ: " أَتُرَى يا أَخَانَا كَمْ رِبْوَةٍ مِنَ الْيَهُودِ قَدْ آمَنُوا، وَهَؤُلَاءِ كُلُّهُمْ أُولُو غَيْرَةٍ عَلَى النَّامُوسِ وَقَدْ بَلَغَهُمْ عَنْكَ أَنَّكَ تُعَلَّمُ جَمِيعَ الْيَهُودِ الَّذِينَ بَيْنَ الْأُمَمِ أَنْ يَرْتَدُّوا عَنْ مُوسَى، قَائِلًا بِأَنْ لَا يَخْتِنُوا بَنِيهِمْ وَلَا يَسْلُكُوا حَسَبَ الْعَوَائِدِ. فَإِذًا مَاذَا يَكُونُ؟ إِنَّ الْجُمْهُورَ لَا بُدَّ أَنْ يَتَجَمَّعُوا، لِأَنَّهُمْ سَيَسْمَعُونَ بِقُدُومِكَ. فَافْعَلْ مَا نَقُولُ لَكَ : إِنَّ عِنْدَنَا أَرْبَعَةَ رِجَالٍ عَلَيْهِمْ نَذْرٌ ، فَخُذْهُمْ وَتَطَهَّرُ مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ ، فَيَعْرِفَ الْجَمِيعُ أَنَّ مَا بَلَغَهُمْ عَنْكَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، بَلْ أَنَّكَ أَنْتَ أَيْضًا تَسْلُكُ مُحَافِظًا عَلَى النَّامُوسِ وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْأُمَمِ ، فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ ، وَمِنَ الدَّمِ ، وَالْمَخْنُوقِ ، وَالزِّنَى ". حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ الرِّجَالَ، وَفِي الْغَدِ تَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ الْهَيْكَلَ، مُبَيِّنًا تَمَامَ أَيَّامِ التَّطْهِيرِ، إِلَى أَنْ يُقَرِّبَ عَنْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الْقُرْبَانَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينُ.)
السنكسار 
السنكسار 
اليوم الأول من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد القديسين مقرونيوس وتكلا
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان مقرونيوس وتكلا. بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس ألكسندروس الجندي
وفيه أيضاً من سنة 13 للشهداء ( 297م )، استشهد القديس ألكسندروس الجندي. وُلِدَ هذا القديس بمدينة روما وتربى فيها. وكان جندياً في جيش الإمبراطور مكسيميانوس (عيَّنه الإمبراطور دقلديانوس سنة 286 م مساعداً له على إيطاليا وأفريقيا). وحدث أن آمن القديس بالمسيحية، فسمع بذلك الإمبراطور فاستدعاه وطلب منه التبخير للأوثان، فرفض. ولما أصر الإمبراطور أجابه القديس بشجاعة مملوءة أدباً " إنك صاحب سلطان أيها الإمبراطور لك أن تفرضه علىَّ وأنا سعيد إني أهابك كإمبراطور ولكنني أحب إلهي أكثر منك ". فهدده الإمبراطور بالموت ما لم يذبح للأوثان. فأجابه " الموت الذي تظن أنك تهددني به هو في نظر المسيحيين الحياة ". فغضب الإمبراطور وأمر بتعليقه من يديه وبربط حجر في رجليه، ثم بضربه وبحرق جثته، وكان الرب يقيمه سالماً ويقويه. وأخيراً أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس نركيسوس أسقف بيت المقدس
وفيه أيضاً من سنة 222م تنيَّح الأب القديس نركيسوس أسقف بيت المقدس، وكان قديساً كاملاً فأقاموه أسقفاً على بيت المقدس بأورشليم، في عهد الإمبراطور سبتميوس ساويرس (كانت فترة حكمه من سنة 193 – 211 م)، فرعى شعب المسيح رعاية رسولية، غير أن هدوء الكنيسة لم يدم طويلاً لموت ذلك الإمبراطور، وقيام أباطرة بعده أثاروا الاضطهاد على المسيحيين، فمضى القديس نركيسوس إلى البرية واختفي فيها حتى ظن شعبه أنه مات. ولما انقضى زمن الاضطهاد عاد إلى كرسيه، ففرح به شعبه. وظل يُثبِّت رعيَّته على الإيمان حتى تنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي نحو سبع وثلاثين سنة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة القديس مرقورة الأسقف
وفي هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بنياحة القديس الأنبا مرقورة أسقف تلبانة (إحدى قرى مركز الباجور محافظة المنوفية وتُسمى الآن تلوانة). أُصيب هذا القديس فجأة بمرض البرص، فامتلأت نفسه حزناً وقصد إلى البابا الإسكندري زخارياس، وكان حينئذ في قرية دمرو القريبة من تلبانة بالمنوفية يطلب صلواته. فلما رآه البابا القديس حزن وصلى لأجله.
وبعد ذلك ذهب الأنبا مرقورة إلى كنيسة في إيبارشيته على اسم السيدة العذراء في بلدة اتمى، وأغلق على نفسه الكنيسة ثلاثة أيام، وظل يصلي أمام أيقونة العذراء وهو صائم. ولما غلبه النوم أسند رأسه على أيقونة أم الرحمة والخلاص فأحس بيد السيدة العذراء تمتد وتمسح جسمه كله فأفاق وتفرس في جسده فوجده قد شفي من البرص فتهلل وفرح وقدم صلاة شكر لله وصلى هو وكاهن الكنيسة تمجيداً للسيدة العذراء, ثم ذهب إلى دمرو ليشكر قداسة البابا زخارياس ( 1004 – 1032م ) على صلواته لأجله. ففرح البابا بشفائه وسمح له برفع ذبيحة القداس كذبيحة شكر لله على رحمته وحنانه.
وبعد أن رعى هذا الأسقف القديس شعبه أفضل رعاية، تنيح بسلام في مثل هذا اليوم وانضم إلى آبائه.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
5 - نياحة الراهب جرجس بن العميد الشهير بابن المكين
وفيه أيضاً تنيَّح الراهب جرجس بن العميد الشهير بابن المكين. تعلَّم منذ صباه علوم الكنيسة ونبغ فيها. ولشدة نسكه وزهده ترك العالم وغناه وكرس حياته للعبادة والصلاة مع البحث والدراسة والتأمل في عظائم الله، وذلك في دير الأنبا يوأنس القصير، بمنطقة طرة بالقاهرة. حيث لبس الإسكيم الرهباني. وقد اهتم هذا الأب بدراسة اللغات القبطية، والعربية، واليونانية، كما درس المنطق والفلك والتاريخ ووضع أربعة مؤلفات نافعة هي:
1 – الْمُستفاد من بديهة الاجتهاد.
2 – تكملة تاريخ الطبري.
3 – مختصر البيان في تحقيق الإيمان، الشهير بالحاوي.
4 – المجموع المبارك ( تاريخ مدني ).
وقد كان لهذا القديس أخاً يسمى الأسعد إبراهيم، وكان يعمل كاتباً لجيوش الملك العادل في القرن الثالث عشر الميلادي. ولما أكمل القديس الراهب جرجس جهاده الحسن تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢: ٧)
أعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَشْيَةٍ، وَهَلِّلُوا لَهُ بِرِعْدَةٍ. فَالْآنَ أَيُّهَا الْمُلُوكُ إِفْهَمُوا وَتَأَدَّبُوا، يَا جَمِيعَ قُضَاةِ الْأَرْضِ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (٦: ١ - ١٨)
احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْنَعُوا صَدَقَتَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَنْظُرُوكُمْ، وَإِلَّا فَلَيْسَ لَكُمْ أَجْرٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. فَإِذَا صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلَا تَهْتِفْ قُدَّامَكَ بِالْبُوقِ، كَمَا يَفْعَلُ الْمُرَاؤُونَ فِي الْمَجَامِعِ وَالْأَزِقَّةِ، لِكَيْ يُمَجِّدَهُمُ النَّاسُ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَإِذَا صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلَا تُعْلِمُ شِمَالَكَ مَا تَصْنَعُ يَمِينُكَ، لِتَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ. وَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلَانِيَةً.
وَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَلَا تَكُونُوا كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُحِبُّونَ الْقِيَامَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ، يُصَلُّونَ لِيَظْهَرُوا لِلنَّاسِ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقُ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ فِي الْخَفَاءِ، وَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلَانِيَةً. وَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَلَا تُكْثِرُوا الْكَلَامَ مِثْلَ الْوَثَنِيِّيْنَ، فَإِنَّهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ بِكَثْرَةِ كَلَامِهِمْ يُسْتَجَابُ لَهُمْ فَلَا تَتَشَبَّهُوا بِهِمْ لِأَنَّ أَبَاكُمْ عَالِمٌ بِمَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُوهُ. فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اِسْمُكَ لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الْأَرْضِ. خُبْزَنَا الَّذِي لِلْغَدِ أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلَا تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لَكِنْ نَجِنَا مِنَ الشَّرِّيرِ. فَإِنَّكُمْ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَلَّاتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ زَلَّاتِكُمْ. وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَلَّاتِهِمْ، لَا يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَلَّاتِكُمْ. وَإِذَا صُمْتُمْ فَلَا تَكُونُوا مُعَبَّسِينَ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِيَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. أَمَّا أَنْتَ فَإِذَا صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ، لِكَيْ لَا تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِمًا، بَلْ لِأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ، وَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلَانِيَةً.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٦: ١٢ - ١٣)
امْتَلَأَتْ بُطُونُهُمْ مِنْ خَفَيَاتِكَ. وَمَلأُوا بُطُونَهُمْ مِنْ لَحْمِ الْخَنَازِيرِ، وَتَرَكُوا الْفَضَلَاتِ، لِأَطْفَالِهِمْ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقًا الْبَشِيرِ (۱۱: ۱ - ۱۳)
وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ، فَلَمَّا فَرَغَ، قَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنْ تَلَامِيذِهِ: " يَا رَبُّ عَلَّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا تَلَامِيذَهُ.". فَقَالَ لَهُمْ: " مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الْأَرْضِ. خُبْزَنَا الْآتِي أَعْطِنَا كُلَّ يَوْمٍ، وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا، لِأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضًا نَغْفِرُ لِمَنْ لَنَا عَلَيْهِمْ، وَلَا تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لَكِنْ نَجِنَا مِنَ الشَّرِيرِ ".
ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ، وَيَمْضِي إِلَيْهِ فِي نِصْفِ اللَّيْلِ، وَيَقُولُ لَهُ: يَا صَدِيقِي: أَقْرِضْنِي ثَلَاثَةَ أَرْغِفَةٍ، لأَنَّ صَدِيقًا لِي جَاءَنِي مِنَ الطَّرِيقِ، وَلَيْسَ لِي مَا أُقَدِّمُ لَهُ. فَيُجِيبَ ذَاكَ مِنْ دَاخِلٍ وَيَقُولُ: لَا تُزْعِجْنِي فَإِنِّي قَدِ انْتَهَيْتُ وأَغْلَقْتُ بَابِي، وَأَوَلادَي مَعِي عَلَى فِرَاشِي لَا أَقْدِرُ أَنْ أَقُومَ وَأُعْطِيَكَ. أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ لَا يَقُومُ وَيُعْطِيهِ لِكَوْنِهِ صَدِيقَهُ، فَإِنَّهُ مِنْ أَجْلِ لَجَاجَتِهِ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ. وَأَنَا أَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: اِسْأَلُوا تُعْطَوْا أطْلُبُوا تَجِدُوا، اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ: لِأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ. فَأَيُّ أَبِ مِنْكُمْ، يَسْأَلُهُ ابْنُهُ خُبْزًا، أَفَيُعْطِيهِ حَجَرًا؟ أَوْ يَسْأَلُهُ سَمَكَةً، أَفَيُعْطِيهِ حَيَّةً بَدَلَ السَّمَكَةِ؟ أَوْ يَسْأَلُهُ بَيْضَةً، أَفَيُعْطِيهِ عَقْرَبًا؟ فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلَادَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِي الْآبُ يُعْطِي الرُّوحَ الْقُدُسَ مِنَ السَّمَاءِ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

 

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاثنين 15 مسرى 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الأربعاء الثاني من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 8 كيهك 1739

beshoy ava shenouda