قراءات كنسية

قراءات يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الإثنين من الأسبوع الأول من الصوم المقدس

قراءات يوم الإثنين من الأسبوع الأول من الصوم المقدس

قراءات يوم الإثنين الأول من الصوم الكبير

النبوات

1 - مِنْ سِفْرِ الْخَرُوجِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (۲: ۲۳ - ۳: ١- ٥)
وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ تِلْكَ الْأَيَّامِ الْكَثِيرَةِ أَنَّ مَلِكَ مِصْرَ مَاتَ. وَتَنَهَّدَ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ خِدْمَتِهِمْ وَصَرَخُوا، فَصَعِدَ صُرَاخُهُم إِلَى اللَّهِ مِنْ أَجْلِ الْخِدْمَةِ. فَسَمِعَ اللَّهُ أَنِينَهُمْ، فَتَذَكَّرَ اللَّهُ مِيثَاقَهُ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ. وَنَظَرَ اللَّهُ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَظَهَرَ لَهُمْ. وَكَانَ مُوسَى يَرْعَى غَنَمَ يَتْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى مَا وَرَاءَ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللَّهِ حُورِيبَ. وَظَهَرَ لَهُ مَلَاكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ الْعُلَّيْقَةِ. فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ، وَهِيَ لَا تَحْتَرِقُ فَقَالَ مُوسَى: " أَمِيلُ الْآنَ لأَنْظُرَ هَذَا الْمَنْظَرَ الْعَظِيمَ. مَا بَالُ الْعُلَّيْقَةِ لَا تَحْتَرِقُ؟ ". فَلَمَّا رَأَى الرَّبُّ أَنَّهُ قَدْ مَالَ لِيَنْظُرَ، نَادَاهُ الرَّبُّ مِنْ وَسَطِ الْعُلَّيْقَةِ وَقَالَ: " مُوسَى، مُوسَى! ". فَقَالَ: " هأنذا ". فَقَالَ: " لَا تَقْتَرِبْ إِلَى هَهُنَا اِخْلَعْ نَعْلَيْكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لِأَنَّ الْمَوضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ ".
(مَجْدًا لِلثَّالُوث القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
2 - مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (۱: ۲ – ۱۸)
إِسْمَعِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ وَأَصْغِي أَيَّتُها الْأَرْضَ، فَإِنَّ الرَّبَّ تَكَلَّمْ: " رَبَّيْتُ بَنِينَ ونَشَأْتُهُم، أَمَّا هُمْ فَعَصَوْا عَلَيَّ الثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيَهُ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ صَاحِبِهِ، أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلَمْ يَعْرِفُنِي. وَشَعْبِي لَمْ يَفْهَمُنِي ". وَيْلٌ لِلْأُمَّةِ الْخَاطِئَةِ، الشَّعْبِ الممتلئ إِثْمًا، النَّسْلِ الخَبِيثِ، أَوْلَادِ الْمُخَالِفِينَ تَرَكْتُمُ الرَّبَّ، وَأَغْضَبْتُمْ قُدُّوسَ إِسْرَائِيلَ. سَتَحِلُّ بِكُمْ ضَرَبَاتٌ لِأَنَّكُمُ ازْدَدْتُم إِثْمًا كُلُّ رَأْسِ لِلْوَجَعِ، وَكُلُّ قَلْبِ لِلْحُزْنِ. مِنَ القَدَمِ إِلَى الرَّأْسِ، جِرَاحٌ وَكُلُومٌ، وَقُرْحَةٌ مُلْتَهِبَةٌ وَمَا مِنْ مَرْهَمٍ يُوضَعُ عَلَيْهَا وَلَا دُهْنٌ وَلَا عَصَائِبُ. أَرْضُكُمْ تُخْرَبُ. وَمُدُنُكُمْ تُحْرَقُ بِالنَّارِ. وَكُوَرُكُمْ تُؤْكَلُ قُدَّامَكُمْ، وَقَدْ خُرِّبَتْ وَهَدَمَهَا الشُّعُوبُ الْغُرَبَاءُ وَتَبْقَى ابْنَةُ صِهْيَوْنَ كَمِظَلَّةٍ فِي كَرْمِ، وَكَمِثْلِ المَحْرَسِ المُنْقَطِع فِي الْمَقْتَأَةِ، وَكَالْمَدِينَةِ الْمَنْهُوبَةِ. وَلَولَا أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَبْقَى لَنَا بَقِيَّةٌ لَصِرْنَا مِثْلَ سَدُومَ وَشَابَهُنَا عَمُورَةَ. اسْمَعُوا كَلَامَ الرَّبِّ يَا قُضَاةَ سَدُومَ، أَصْغُوا إِلَى شَرِيعَةِ إِلَهِنَا يَا شَعْبَ عَمُورَةَ: " مَا فَائِدَتِي مِنْ كَثْرَةِ ذَبَائِحِكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ؟ قَدْ شَبِعْتُ مِنْ مُحْرَقَاتِ الْكِبَاشِ وَشَحْمِ الْمُسَمَّنَاتِ، وَأَصْبَحَ دَمُ الْعُجُولِ وَالْحُمْلَانِ والتيوس لَا يُرْضِينِي حِينَمَا تَأْتُونَ لِتَظْهَرُوا أَمَامِي، مَنْ طَلَبَ هَذَا مِنْ أَيدِيكُمْ حَتَّى تَدُوسُوا دُوري؟ لَا تَعُودُوا تَأْتُونَي بِتَقْدِمَةٍ بَاطِلَةٍ، إِنَّمَا الْبَخُورُ هُوَ مَكْرَهَةٌ لِي. رُؤُوسُ شُهُورُكُمْ وَسُبُوتُكُمْ وَأَعْيَادُكُمْ لَسْتُ أَطِيقُهَا. إِنَّمَا هِيَ إِثْمٌ وَاحْتِفَالُ رُؤُوسِ شُهُورِكُمْ وَأَعْيَادُكُمْ بَغَضَتْهَا نَفْسِي صَارَتْ عَلَيَّ ثِقْلًا وَقَدْ سَئِمْتُ اِحْتِمَالَهَا. فَحِينَ تَبْسُطُونَ أَيْدِيَكُمْ أَسْتُرُ عَيْنَيَّ عَنْكُمْ، وَإِنْ أَكْثَرْتُمُ الصَّلَاةَ لَا أَسْتَمِعُ لَكُمْ لِأَنَّ أَيْدِيَكُمْ مَمْلُوءَةٌ مِنَ الدِّمَاءِ. فَاغْتَسِلُوا وَتَطَهَّرُوا وَأَزِيلُوا شَرَّ أَعْمَالِكُمْ مِنْ أَمَامَ عَيْنَيَّ وَكُفَّوا عَنِ الْإِسَاءَةِ. تَعَلَّمُوا الْإِحْسَانَ وَالْتَمِسُوا الْإِنْصَافَ أَغِيثُوا الْمَظْلُومَ. وَانصِفُوا الْيَتِيمَ وَحَامُوا عَنِ الْأَرْمَلَةِ. تَعَالَوْا نَتَحَاجَجُ، يَقُولُ الرَّبُّ. إِنَّهُ وَلَوْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَالْقِرْمِزِ تَبْيَضُ كالثلج. وَلَوْ كَانَتْ حَمْرَاء كَصَبْغِ الدُّودِ تَصِيرُ كَالصُّوفِ.
(مجدًا لِلثَّالُوث القُدُّوسِ إلهنا، إلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٦: ١-٢)
يَا رَبُّ لَا تُبَكِّتُنِي بِغَضَبِكَ، وَلَا تُؤْدِبْنِي بِسُخْطِكَ ارْحَمْنِي يَا رَبُّ فَإِنِّي ضَعِيفٌ، اشْفِنِي يَا رَبُّ فَإِنَّ عِظَامِي قَدِ اضْطَرَبَتْ هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٢: ٢٤ - ٣٤)
أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: " هَذَا لَا يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلَّا بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ ". فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، قَالَ لَهُمْ: "كُلُّ مَمْلَكَةٍ إِذَا انْقَسَمَتْ عَلَى ذَاتِهَا تَخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ كُلُّ بَيْتٍ إِذَا انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ لَا يَثْبُتُ. فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ إِذًا تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟ وَإِنْ كُنتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذلِكَ هُمْ يَصِيرُونَ قُضَاتَكُمْ وَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللَّهِ أُخْرجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللَّهِ! ". أَمْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ الْقَوِي وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلًا، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟ مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ ، وَمَنْ لَا يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ خَطِيَّةٍ وَكُلُّ تَجْدِيفٍ يُغْفَرُ لِلنَّاسِ ، وَأَمَّا التَّجْدِيفُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ وَمَنْ يَقُولُ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الْإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ ، وَأَمَّا مَنْ يَقُولُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ ، لَا فِي هَذَا الدَّهْرِ وَلَا فِي الْآتِي، اِجْعَلُوا الشَّجَرَةَ جَيْدَةً وَثَمَرَتَهَا جَيدةً ، أَوِ اجْعَلُوا الشَّجَرَةَ رَدِيَّةً وَثَمَرَتَهَا رَدِيَّةٌ ، لِأَنْ مِنْ الثَّمَرَةِ تُعْرَفُ الشَّجَرَةُ. يَا أَوْلادَ الْأَفَاعِي، كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا بِالصَّالِحَاتِ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ. فَإِنَّهُ مِنْ فَيْضِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ الْفَمُ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتْهُ عَلَيْنَا آمِينَ (١: ٢٦-١:٢-٦)
لِذَلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللَّهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْفَضِيحَةِ، فَإِنَّ إِنَاثَهُمْ غَيَّرْنَ الْإِسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلَافِ الطَّبِيعَةِ، وَكَذَلِكَ الذُكُورُ أَيْضًا تَرَكُوا اِسْتِعْمَالَ الْأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، وَالْتَهَبُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَالُوا فِي أَنْفُسِهِمُ الْجَزَاء الْلَّائِقَ بِصَلَالِهِمْ. وَبِمَا أَنَّهُمْ لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يَسْتَمِرُّوا عَلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ ، أَسْلَمَهُمُ اللَّهُ إِلَى رَأْي مَرْزُولٍ حَتَّى يَعْمَلُوا مَا لَا يَلِيقُ مُمْتَلِئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرٍ وَطَمَعٍ وَخُبْتْ ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلًا وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَإِسَاءَةً ، نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ ، مُبْغَضِينَ مِنَ اللَّهِ ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِمِينَ مُدَّعِينَ ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا ، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ ، لَا فَهْمَ لَهُمْ وَلَا نِظَامَ وَلَا وُدَّ وَلَا عَهْدَ وَلَا رَحْمَةَ. وَهُمْ مَعَ مَعْرِفَتِهِمْ قَضَاءَ اللَّهِ " لَمْ يَفْهَمُوا " أَنَّ الَّذِينَ يُفَعَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، وَلَيْسَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَهَا فَقَط، بَلْ أَيْضًا الَّذِينَ يَرْضَوْنَ عَنْ فَاعِلِيهَا. فَلِذَلِكَ لَا مَعْذِرَةَ لَكَ أَيُّهَا الْإِنْسَانُ، كُلُّ مَنْ يَدِينُ لِأَنَّكَ فِيمَا تَدِينُ غَيْرَكَ تَحْكُمُ عَلَى نَفْسِكَ لأَنَّكَ أَنْتَ الدَّائِنُ تَفْعَلُ تِلْكَ الْأُمُورَ بِعَيْنِهَا وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ دَيْنُونَةَ اللَّهِ هِيَ بِمُقْتَضَى الْحَقِّ عَلَى الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ. أَفَتَظُنُّ أَيُّهَا الْإِنْسَانُ الَّذِي تَدِينُ مَنْ يَفْعَلُ مِثْلَ هَذِهِ، ثُمَ تَعْمَلُهَا، أَنَّكَ تَنْجُو مِنْ دَيْنُونَةِ اللَّهِ؟ أَتَحْتَقِرُ غِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولٍ أَنَاتِهِ، وَلَا تَعْلَمُ أَنَّ لُطْف اللَّهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟ وَلَكِنَّكَ بِقَسَاوَتِكَ وَقَلْبِكَ غَيْرِ التَّائِبِ، تَدَّخِرُ لِنَفْسِكَ غَضَبًا لِيَوْمِ الْغَضَبِ وَاسْتِعْلَانِ دَيْنُونَةِ اللَّهِ الْعَادِلَةِ، الَّذِي سَيُجَازِي كُلَّ أَحَدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أَرْوَاجِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. ( ۲ : ۱ - ۱۳ )
يَا إِخْوَتِي ، لَا تَلْبَسُوا إِيمَانَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَجِيدِ ، بِمُحَابَاةِ الْوُجُوهِ. فَإِنَّهُ إِذَا دَخَلَ بِمَجْمَعِكُمْ رَجُلْ بِخَاتَمٍ مِنْ ذَهَبٍ فِي حُلَّةٍ بَهِيَّةٍ، وَدَخَلَ أَيْضًا مِسْكِينٌ فِي كُسْوَةٍ قَذِرَةٍ، فَنَظَرْتُم إِلَى الَّذِي عَلَيْهِ الْحُلَّةُ الْبَهِيَّةُ وَقُلْتُمْ لَهُ: " اجْلِسْ أَنْتَ هُنَا حَسَنًا فِي الْصَّدْرِ ". وَقُلْتُمْ لِلْمِسْكِينِ: " قِفْ أَنْتَ هُنَاكَ " أو: " إِجْلِسْ هَهُنَا تَحْتَ مَوْطِيَّ الأَقْدَامِ ". أَفَلَا تَكُونُونَ قَدْ مَيَّزُتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ، فَقَضَيْتُمْ عَنْ أَفْكَارٍ شِرِّيَرَةٍ؟ إِسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الْأَحِبَّاءَ: أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الْإِيمَانِ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ؟ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَاحْتَقَرْتُمُ الْمِسْكِينَ. أَلَيْسَ الْأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَسُوقُونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ؟ أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الإِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ؟ فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِلُونَ النَّامُوسَ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ: " تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَحَسَنًا تَفْعَلُونَ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُخَالِفِينَ لِأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلِّ لِأَنَّ الَّذِي قَالَ: " لَا تَزْنِ "، قَالَ أَيْضًا: " لَا تَقْتُلْ ". فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُخَالِفًا لِلنَّامُوسِ هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ. لِأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلَا رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، لِأَنَّ الرَّحْمَةَ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ (۲۸ - ۱۹: ١٤)
ثُمَّ أَتَى يَهُودٌ مِنْ أَنْطَاكِيَةَ وَإِيقُونِيَةَ وَأَقْنَعُوا الْجُمُوعَ، فَرَجَمُوا بُولُسَ، وَجَرُّوهُ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ، ظَانِّينَ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ. وَلَكِنْ إِذْ أَحَاطَ بِهِ التَّلَامِيذُ، قَامَ وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ. وَفِي الْغَدِ خَرَجَ مَعَ بَرْنَابَا إِلَى دِرْبَةً فَلمَّا بَشَّرَا فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَعَلَّمَا جَمْعًا كَثِيرًا، رَجَعَا إِلَى لِسْتَرَةَ وَإِيقُونِيَةَ وَأَنْطَاكِيَةَ، يُثَبتَانِ أَنْفُسَ التَّلَامِيذِ وَيَعِظَانِهِمْ أَنْ يَثْبُتُوا فِي الْإِيمَانِ، وَأَنَّهُ بِضِيقَاتٍ كَثِيرَةٍ يَنْبَغِي أَنْ نَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ. وَلَمَّا رَسَمَا لَهُمْ كَهَنَةً فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ، وَصَلَّيَا بِأَصْوَامٍ اسْتَوْدَعَاهُمْ لِلرَّبِّ الَّذِي آمَنُوا بِهِ. وَلَمَّا اجْتَازَا فِي بِيسِيدِيَّةَ أَتَيَا إِلَى بَمْفِيلِيَّةَ. وَتَكَلَّمَا بِالْكَلِمَةِ فِي بَرْجَةَ، ثُمَّ نَزَلَا إِلَى أَتَالِيَا. وَمِنْ هُنَاكَ أَقْلَعَا إِلَى أَنْطَاكِيَةَ، حَيْثُ كَانَا قَدْ أُسْلِمَا بِنِعْمَةِ اللَّهِ إِلَى الْعَمَلِ الَّذِي أَكْمَلَاهُ. وَلَمَّا قَدِمَا وَجَمَعَا الْكَنِيسَةَ، أَخْبَرَا بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللَّهُ مَعَهُمَا، وَأَنَّهُ فَتَحْ لِلأُمَمِ بَابَ الْإِيمَانِ وَمَكَثَا هُنَاكَ زَمَانًا لَيْسَ بِقَلِيلٍ مَعَ التَّلَامِيذِ.
 (لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار 
السنكسار 
اليوم الثاني من شهر برمهات المبارك
استشهاد القديس الأنبا مكراوى الأسقف
في مثل هذا اليوم من سنة 21 للشهداء ( 305م )، استشهد القديس الأنبا مكراوي الأسقف. وُلِدَ هذا القديس بأشمون جريس بمحافظة المنوفية، من أبوين مسيحيين غنيين في التقوى والإيمان والمال أيضاً. فربياه أحسن تربية. ولما كبر عكف على الصوم والصلاة وقراءة الكتب المقدسة، حتى ذاعت فضائله، فرسموه أسقفاً على مدينة نيقيوس (حالياً هي قرية زاوية رزين بمحافظة المنوفية). فأقام مجاهداً ومعلماً ومثبتاً شعبه على الإيمان المستقيم.
فسمع به يونانيوس الوالي، فاستحضره وعرض عليه عبادة الأوثان. ولما رفض أمر بأن يُضرب ويُهان ويُذَابْ جير في خل ويُصَبْ في حلقه. ففعلوا به ذلك، وكان الله يقويه ويشفيه. ولما احتار الوالي في أمره أرسله إلى أرمانيوس والي الإسكندرية، فأودعه السجن، وقد أجرى الله على يديه آيات كثيرة. فبلغ إلى مسامع الوالي أرمانيوس ما يفعله هذا القديس من الآيات. فأمر بعصره في الهنبازين وتقطيع أعضائه، ثم ألقوه للوحوش الضارية فلم تؤذه، أخيراً قطعوا رأسه بحد السيف فنال إكليل الشهادة.
فأخذ القديس يوليوس الأقفهصي جسده وكفنه بإكرام عظيم، ووضع صليباً على صدره وأرسله في سفينة بصحبة غلمانه إلى مقر كرسيه. فأبحرت السفينة وتوقفت عند بلدته أشمون جريس. ولما لم يستطيعوا تحريكها فهموا أن الرب يريد أن يكون جسد القديس في هذا الموضع. فخرج الشعب وحملوه مرتلين أمامه ودفنوه. وكانت مدة حياته مائة وإحدى وثلاثين سنة منها تسع وستون سنة في الرئاسة الكنائسية. وهكذا أكمل جهاده الحسن.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِير أبينا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢١: ٢٥)
يَأْكُلُ الْبَائِسُونَ وَيَشْبَعُونَ، يُسَبِّحُ الرَّبَّ الَّذِينَ يَلْتَمِسُونَهُ، تَحْيَا قُلُوبُهُمْ، إِلَى أَبَدِ الْأَبَدِ. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلَّمْنَا مَرْقُسَ الْبَشِير (٣٣:٩ - ٥٠)
وَجَاءَ إِلَى كَفْرِنَا حُومَ. وَلَمَّا دَخَلَ إِلَى الْبَيْتِ سَأَلَهُمْ: " فِي أَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تُفَكَّرُونَ فِي الطَّرِيقِ؟ ". فَسَكَتُوا؛ لِأَنَّهُمْ كَانُوا فِي الطَّرِيقِ يَقُولُونَ بَعضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ مَنْ هُوَ الْأَعْظَمُ فِيهِمْ. فَجَلَسَ وَدَعَا الاِثْنَيْ عَشَرَ وَقَالَ لَهُمْ: " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ أَوَّلًا فَلْيَكُنُ آخِرَ الكُلَّ وَخَادِمًا لِلجَمِيعِ.". فَأَخَذَ صَبِيَّا وَأَقَامَهُ فِي وَسَطِهِمْ ثُمَّ أَمْسَكَهُ وَقَالَ لَهُمْ: " مَنْ يَقْبَلُ وَاحِدًا مِنْ الأَوْلَادِ مِثْلَ هذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي، وَمَنْ يَقْبَلُنِي فَلَيْسَ يَقْبَلْنِي أَنَا بَلْ قَبِلَ الَّذِي أَرْسَلَنِي. فَقَالَ لَهُ يُوحَنَّا: " يَا مُعَلِمُ، رَأَيْنَا وَاحِدًا يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ فَمَنَعْنَاهُ؛ لِأَنَّهُ لَا يَتْبَعُنَا ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لَا تَمْتَعُوهُ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعًا أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرًّا لِأَنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا لِأَنَّ مَنْ يَسْقِيكُمْ كَأسَ مَاءٍ بِاسْمِي - لِأَنَّكُمْ لِلْمَسِيحِ - فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَا يُضِيعُ أَجْرَهُ. وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هَؤُلَاءِ الصَّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي ، فَخَيْرٌ لَهُ لَوْ طُوقَ عُنْقُهُ بِحَجَرٍ الرَّحَى وَأُلْقِيَ فِي الْبَحْرِ. فَإِنْ أَعْثَرَتُكَ يَدَكَ فَاقْطَعْهَا فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ وَأَنْتَ أَقْطَعُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ يَدَانِ وَتَذْهَبُ إِلَى جَهَنَّمَ، إِلَى النَّارِ الَّتِي لَا تُطْفَأُ. وَإِنْ أَعْثَرَتُكَ رِجْلُكَ فَاقْطَعْهَا فَخَيْرٌ لَكَ أنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ وَأَنْتَ أَعْرَجُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ رِجْلَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ فِي النَّارِ. وَإِنْ أَعْثَرَتُكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا. فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ وَأَنْتَ أَعْوَرُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ النَّارِ. حَيْثُ دُودُهُمْ لَا يَمُوتُ وَنَارُهُمْ لَا تُطْفَأُ. لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُمَلَّحُ بِالنَّارِ، وَكُلَّ ذَبِيحَةٍ تُمَلَّحَ بِمِلْحِ الْمِلْحُ جَيّدٌ. وَلَكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلَا مُلُوحَةٍ، فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ؟ فَلْيَكُنُ فِيكُمْ مِلْحٌ، وَلْيُسَالِمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

 

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد 2 كيهك 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 15 ابيب 1739

beshoy ava shenouda