قراءات كنسية

قراءات يوم الخميس الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الخميس الأول من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الخميس من الأسبوع الأول من الصوم المقدس

قراءات يوم الخميس الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الخميس من الأسبوع الأول

النبوات

مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۲: ۱۱ - ۱۹)
وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ. لِأَنَّ يَوْمَ رَبِّ الْجُنُودِ سَيَأْتِي عَلَى كُلِّ مُتعَدٍ ومُتَعَظِمٍ، وَعَلَى كُلِّ مَنِ اسْتَعْلَى وتَشَامَحَ فَيُذلُّونَ، وَعَلَى كُلَّ أَرْزِ لُبْنَانَ المُتعَالِي الشَّامِخ، وَعَلَى كُلِّ شَجرِ بَلُوطِ بَاشَانَ، وَعَلَى كُلِّ جَبلٍ عَالٍ، وَعَلَى كُلِّ أَكمَةٍ مُرتَفِعةٍ، وَعَلَى كُلِّ بُرْجٍ شَاهِقٍ، وَعَلَى كُلّ سُورٍ مَنِيعٍ، وَعَلَى كُلِّ سُفْنِ الْبَحْرِ، وَعَلَى كُلَّ مَنْظَرِ سُفْنِ الْبَحرِ الْحَسَنةِ. ويُذَلُّ كُلُّ إِنْسَانٍ، وَيَسْقُطُ ارْتِفَاعُ الْبَشَرِ، وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَيُخْفُونَ جَمِيعَ عَمَلِ أَيْدِيهِمْ، وَيَحْمِلُونَهُ إِلَى الْمَغَاوِرِ، وَشُقُوقِ الصُّخُورِ، وَفِي ثُقُوبِ الْأَرْضِ مِنْ أَمَامِ صَوْتِ الرَّبِّ، وَمِنْ مَجْدِ قُوَّتِهِ، إِذَا قَامَ لِيُهَشِّمَ الْأَرْضَ.
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ زَكَرِيَّا النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۸: ۱۸ - ۲۳)
وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ رَبِّ الْجُنُودِ قَائِلًا: " هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الضَّابِطُ الْكُلَّ: إِنَّ صَوْمَ الشَّهْرِ الرَّابِعِ وَصَوْمَ الْخَامِسِ وَصَوْمَ السَّابِعِ وَصَوْمَ الْعَاشِرِ سَيَكُونُ لِبَيْتِ يَهُوذَا سُرُورًا وَفَرَحًا وَأَعْيَادًا طَيِّبَةً. فَأَحِبُّوا الْحَقَّ وَالسَّلَامَ ". هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: سَيَأْتِي شُعُوبٌ أَيْضًا، وَسُكَّانُ مُدُنٍ كَثِيرَةٍ تَجْتَمِعُ. تَجْتَمِعُ سُكَّانُ خَمْسَةِ مُدُنٍ وَيَأْتُونَ إِلَى مَدِينَةٍ وَاحِدَةٍ قَائِلِينَ: لِنَسِرُ سَيْرًا لِاسْتِعْطَافِ وَجْهِ الرَّبِّ وَالْتِمَاسِ رَبِّ الْجُنُودِ، وَأَنَا أَيْضًا أَسِيرُ. فَيَأْتِي شُعُوبٌ كَثِيرُونَ وَأُمَمٌ أَقُويَاءُ لِالْتِمَاسِ رَبِّ الْجُنُودِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْتِعْطَافِ وَجْهِ الرَّبِّ. " هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنَّهُ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ سَيَتَمَسَّكُ عَشَرَةُ رِجَالٍ مِنْ جَمِيعِ أَلْسِنَةِ الْأُمَمِ بِذَيْلِ إِنْسَانٍ يَهُودِي قَائِلِينَ: إِنَّنَا نَسِيرُ مَعَكُمْ فَقَدْ سَمِعْنَا أَنَّ اللَّهَ مَعَكُمْ ".
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۳: ۱ - ۲)
لِلرَّبِّ الْأَرْضُ وَمِلْؤُهَا، الْمَسْكُونَةُ وَجَمِيعُ السَّاكِنِيْنَ فِيهَا. هُوَ عَلَى الْبِحَارِ أَسَّسَهَا، وَعَلَى الْأَنْهَارِ هَيَّأَهَا. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٨: ٢٢ - ٢٥)
وَفِي أَحَدِ الْأَيَّامِ رَكِبَ سَفِينَةً هُوَ وَتَلَامِيذُهُ، وَقَالَ لَهُمْ: " لِنَمْضِ إِلَى عَبْرِ الْبُحَيْرَةِ ". فَأَقْلَعُوا وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ نَامَ فَنَزَلَ عَلَى الْبُحَيْرَةِ عَاصِفَةً رِيحٍ، فَامْتَلَأُوا مِنَ الْمَاءِ وَصَارُوا فِي خَطَرٍ. فَدَنَوْا إِلَيْهِ وَأَيْقَظُوهُ قَائِلِينَ: " يَا مُعَلِّمُ، قَدْ هَلَكْنَا! ". فَقَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيحَ وَتَمَوُّجَ الْمَاءِ، فَسَكَنَا وَحَدَثَ هُدُوء. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " أَيْنَ إِيمَانُكُمْ؟ ". فَخَافُوا وَتَعَجَّبُوا وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: " مَنْ تُرَى هَذَا؟ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ فَتُطِيعُهُ! ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (٤: ١٦ - ٥: ١ - ٩)
فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَنْ تَكُونُوا مُتَشَبِّهِينَ بِي وَلِذَلِكَ قَدْ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ، الَّذِي هُوَ ابْنُ حَبِيبٌ أَمِينٌ فِي الرَّبِّ، وَهُوَ يُذَكِّرُكُمْ بِطْرُقِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَفِي كُلِّ كَنِيسَةٍ. لَقَدْ تَشَامَخَ قَوْمٌ كَأَنِّي لَسْتُ آتِيَا إِلَيْكُمْ. لَكِنِّي سَآتِيكُمْ عَنْ قَرِيبٍ إِنْ شَاءَ الرَّبُّ، فَأَعْرِفُ لَا كَلَامَ الْمُنْتَفِخِينَ بَلْ قُوَّتَهُمْ لِأَنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ لَيْسَ بِالْكَلَامِ، بَلْ بِالْقُوَّةِ. مَاذَا تُرِيدُونَ؟ أَبِالْعَصَا يَكُونُ قُدُومِي إِلَيْكُمْ أَمْ بِالْمَحَبَّةِ وَرُوحِ الْوَدَاعَةِ؟ لَقَدْ شَاعَ بَيْنَ الْجَمِيعِ أَنَّ بَيْنَكُمْ زِنِّى وَأَنَّ هَذَا الزِّنَى لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا بَيْنَ الْأُمَمِ، حَتَّى إِنَّ الْوَاحِدَ مِنْكُمْ يَحُوزُ امْرَأَةَ أَبِيهِ. فَمَا بَالُكُمْ مُتَشَامِخِينَ! أَلَمْ يَكُنِ الْأَوْلَى أَنْ تَنُوحُوا حَتَّى يُرْفَعَ مِنْ بَيْنِكُمُ الَّذِي صَنَعَ هَذَا الصَّنِيعَ؟ أَمَّا أَنَا الْغَائِبَ بِالْجَسَدِ، الْحَاضِرَ بِالرُّوحِ، فَقَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ عَلَى الَّذِي فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَنْتُمْ وَرُوحِي مُجْتَمِعُونَ مَعَ قُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ بِأَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هذَا إِلَى الشَّيْطَانِ لِهَلَاكِ الْجَسَدِ، لِكَيْ تَخْلُص الرُّوحُ فِي يَوْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَيْسَ افْتِخَارُكُمْ بِحَسَنِ. أَوَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ الْخَمِيرَ الْيَسِيرَ يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ؟ إِذاً نَقُوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَ الْعَتِيقَ، لِتَكُونُوا عَجِينًا جَدِيدًا كَمَا أَنَّكُمْ فَطِيرٌ. فَإِنَّهُ قَدْ ذُبِحَ فِصْحُنَا الْمَسِيحُ فَلْنُعَيّدُ إِذَا، لَا بِالْخَمِيرِ الْعَتِيقِ، وَلَا بِخَمِيرِ السُّوءِ وَالْخُبْثِ، بَلْ بِفَطِيرٍ الإِخْلَاصِ وَالْحَقِّ. قَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ فِي الرِّسَالَةِ أَلَّا تُخَالِطُوا الزُّنَاةَ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۱: ۸-۲: ۱ - ۱۱)
إِنْ قُلْنَا: إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ، نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَحْدَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلَّ إِثْمٍ. وإِنْ قُلْنَا: إِنَّنَا لَمْ نُخْطِئُ نَجْعَلُهُ كَاذِبًا، وَكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فِينَا. يَا أَوْلَادِي، أَكْتُبُ إلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لَا تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَط، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ. وَبِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ إِنْ حَفِظْنَا وَصَايَاهُ مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي قَدْ عَرَفْتُهُ "، وَهُوَ لَا يَحْفَظُ وَصَايَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ وَلَيْسَ الْحَقُّ فِيهِ. وَأَمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فَحَقًّا فِي هَذَا قَدْ كَمُلَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ بِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا ثَابِتُونَ فِيهِ. مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي ثَابِتٌ فِيهِ ". يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضًا. يَا أَحِبَّائِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ لَا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةٌ قَدِيمَةً الَّتِي كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. فَإِنَّ الْوَصِيَّةَ الْعَتِيقَةَ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا. أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُها إِلَيْكُمْ، الَّتِي الْحَقُّ كَائِنٌ فِيهَا وَفِيكُمْ: لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ جَازَتْ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الْآنَ يُضِيءُ مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الْآنَ فِي الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ. وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلَامِ، وَفِي الظُّلَامِ يَسْلُكُ، وَلَا يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي؛ لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَطْمَسَتْ عَيْنَيْهِ.
 (لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينُ.)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (8.:3 - 13)
وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَضْطَهِدُ الكَنِيسَةَ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالًا وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى السِّجْنِ. أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا كَانُوا يَجُولُونَ مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ. فَانْحَدَرَ فِيلِبُّسُ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ وَكَانَ الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى مَا يَقُولُهُ فِيلِبُّسُ عِنْدَ اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ الآيَاتِ الَّتِي كَانَ يَصْنَعُهَا؛ لِأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةٌ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ كَانَ يَشفِيهِمْ. فَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ. وَكَانَ قَبْلًا فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ، يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ كُلَّ شَعْبِ السَّامِرَةِ، وَقَائِلًا: " إِنِّي أَنَا عَظِيمٌ ". وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إِلَيْهِ مِنْ كَبِيرِهِمْ إِلَى صَغِيرِهِمْ قَائِلِينَ: " هَذَا هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ الْعَظِيمَةُ ". وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إِلَيْهِ لِأَنَّهُ أَقَامَ بَيْنَهُمْ زَمَانًا طَوِيلًا يُطْغِيهِمْ بِالْأَسْحَارِ. وَلَكِنْ لَمَّا آمَنُوا إِذْ بَشَرَهُمْ فِيلِبُّسُ بِمَلَكُوتِ اللَّهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ـ اعْتَمَدُوا رِجَالًا وَنِسَاءً. وَسِيمُونُ نَفْسُهُ أَيْضًا آمَنَ. وَلَمَّا اعْتَمَدَ كَانَ يُلَازِمُ فِيلِبسَ، وَإِذْ رَأَى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً تُجْرَى عَلَى يَدِيهِ، انْدَهَشَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس الأنبا صرابامون قمص دير القديس الأنبا يحنس القصير (أحد الأديرة المندثرة ببرية شيهيت)
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس الأنبا صرابامون. تربى منذ صغره على حياة التقوى والفضيلة، ثم مضى وترَّهب في دير القديس الأنبا يحنس القصير، وكان حريصاً على النسك والعبادة مواظباً على الصوم والصلاة.
ولما ظهرت فضائله أقاموه قمصاً على الدير، فتزايد في بره ونسكه حتى إنه كان يصوم طوال النهار وذلك منذ يوم رهبنته حتى يوم نياحته.
وبعد أن قضى سنوات طويلة في تدبير الدير وخدمة الآباء الرهبان، انفرد في قلايته مارس فيها النسك الشديد والقراءة والتأمل.
ولما دنت نياحة هذا الأب ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعطاه صليباً من نار قائلاً له " خذ هذا بيدك ". فقال له القديس:
" كيف أستطيع أن أمسك النار بيدي ؟ " فقال له الملاك لا تخف لأن السيد المسيح لم يجعل لها عليك سلطاناً.. فأخذ الصليب، ثم أعلمه الملاك قائلاً: " تقوّ وتقرب من الأسرار المقدسة وبعد ثلاثة أيام سآتي وآخذك ". فلما استيقظ من النوم أعلم الآباء بالرؤيا، فبكوا وودعوه وسألوه أن يذكرهم. فطلب هو أيضاً إليهم أن يداوموا على ذكره في صلواتهم. ثم تنيَّح بسلام عندما كان الآباء حوله، فكفنوه بإكرام عظيم.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسة أوذوكسية
وفيه أيضاً من سنة 114 م، استشهدت القديسة أوذوكسية (أوذوكسية أو أفذوكسية: كلمة يونانية معناها " ممجَّدَة ".). وُلِدَت هذه القديسة في بعلبك بالشام من أصل سامري. وكانت جميلة فجذبت الكثيرين إلى الخطية واقتنت أموالاً كثيرة.
وسمع عنها ناسك قديس من القدس اسمه جرمانس، فدخل إليها في صورة الذين اعتادوا الدخول، ووعظها بأقوال رهيبة ومخيفة وذكَّرها بعقاب جهنم. فأجابته قائلة " هل بعد الموت تُقام هذه الأجساد وتُحاسَب ؟ " فقال لها نعم. فسألته أيضاً:
" وما هو دليلك على ذلك خصوصاً أن توراة موسى لم تذكر هذا الكلام ولا سمعته من آبائي ؟ ". فأثبته لها وأقنعها بالبراهين الشرعية والعقلية. فسألته " هل إذا رجعت نادمة إلى الله يقبلني؟ "، فأجابها القديس " اعلمي أنك إن آمنت بالسيد المسيح وأنه جاء إلى العالم من أجل الخطاة وحمل خطايانا بصلبه عنا، ثم قدمت توبة صادقة واعتمدت، يقبلك ولا يذكر لك شيئاً مما صنعتيه، بل تكونين كما كنت يوم ولادتك من بطن أمك ". فانفتح قلبها على الإيمان، ومضى بها القديس جرمانوس إلى الأنبا ثيئودورس أسقف بعلبك، واعترفت أمامه بالثالوث الأقدس وبتجسد الله الكلمة وتابت على يديه واعترفت بخطاياها فعمدها.
وبعد ذلك قامت بتوزيع كل ما تملك على الفقراء والمساكين ومضت إلى بيت للعذارى وجاهدت جهاداً كبيراً وداومت على الصلاة والصوم والنسك.
إلا أن الشيطان قد حسدها فحرك بعض الناس وسعوا بها عند الإمبراطور تراجان، فاستدعاها وحاول أن يستميلها لتنكر الإيمان فرفضت، فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا. 
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۱۷: ۱۳، ۱۸)
قُوَّتِي وَتَسْبِحَتِي هُوَ الرَّبُّ، وَقَدْ صَارَ لِي خَلَاصًا. أَدَبًا أَدَّبَنِي الرَّبُّ، وَإِلَى الْمَوْتِ لَمْ يُسْلِمُنِي. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (٤: ٢١ - ٢٩)
وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: " هَلْ يُوقَدُ سِرَاجٌ لِيُوْضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ؟ أَلَيْسَ لِكَيْ يُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟ فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ إِلَّا وَيُظْهَرُ، وَلَا كَانَ مَكْتُومًا إِلَّا وَيُعْلَنُ. مَنْ لَهُ أَذْنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ ". وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ أَيْضًا: " تَأمَّلُوا مَا تَسْمَعُونَ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ. فَإِنَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى وَيُزَادُ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ يُنْزَعُ مِنْهُ ". وَقَالَ: " هَكَذَا مَلَكُوتُ اللَّهِ: كَمِثْلِ رَجُلٍ يُنذِرُ الْبِذَارَ فِي الْأَرْضِ، وَيَنَامُ وَيَقُومُ لَيْلًا وَنَهَارًا، وَالزَّرْعُ يَنْمِي وَيَطُولُ، وَهُوَ لَا يَشْعُرُ، لأَنَّ الْأَرْضَ مِنْ نَفْسِهَا تُخْرِجُ أَوَّلًا الْعُشْبَ، ثُمَّ السُّنْبُلَ، ثُمَّ الْحِنْطَةَ مُمْتَلِئَةً فِي السُّنْبُلِ. فَإِذَا أَدْرَكَ الثَّمَرُ، فَلِلْوَقْتِ يُعْمِلُ الْمِنْجَلَ لِأَنَّ الْحَصَادَ قَدْ حَانَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الثلاثاء 1 توت 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 4 كيهك 1739

beshoy ava shenouda