قراءات كنسية

قراءات يوم الأحد الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الأحد الأول من الصوم الكبير

#image_title
#image_title
#image_title

قراءات يوم الأحد من الأسبوع الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الأول

عَشِيَّة

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٦: ١-٢)
اسْتَمِعْ يَا أَللَّهُ عَدْلِي وَأَصْغِ إِلَى طِلَبَتِي، وَأَنْصِتْ إِلَى صَلَاتِي، فَإِنَّهَا مِنْ شَفَتَيْنِ بِلَا غِشَ فَلْيَخْرُجُ مِنْ لَدُنْكَ قَضَائِي هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرٍ (٦: ٣٤ - ٧: ١-١٢)
لَا تَهْتَمُوا بِشَأْنِ الْغَدِ، فَإِنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِشَأْنِهِ. يَكْفِي كُلَّ يَوْمَ شَرُّهُ. لَا تَدِينُوا لِئَلَّا تُدَانُوا، فَإِنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنٍ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي عَيْنِكَ فَلَا تَفْطَنُ لَهَا؟ أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لِأَخِيكَ: دَعْنِي أُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا إِنَّ الْخَشَبَةَ فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تَنْظُرُ كَيْفَ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنٍ أَخِيكَ لَا تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلَابِ، وَلَا تُلْقُوا جَوَاهِرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلَّا تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَرْجَعَ فَتُمَزَقَكُمْ.
اسْأَلُوا تُعْطَوْا أَطْلُبُوا تَجِدُوا اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ أَمْ أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ يَسْأَلُهُ ابْنُهُ خُبْزًا، أَفَيُعْطِيهِ حَجَرًا؟ أَوْ يَسْأَلُهُ سَمَكةَ، أَفَيُعْطِيهِ حَيَّةً؟ فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلادَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِي أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يُعْطِي الْخَيْرَاتِ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمْ، افْعَلُوا هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لِأَنَّ هَذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالْأَنْبِيَاءُ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ۱۷ : ۱ )
أُحِبُّكَ يَا رَبُّ قُوَّتِي، الرَّبُّ هُوَ ثَبَاتِي وَمَلْجَإِي وَمُخَلِّصِي، إِلَهِي عَوْنِي، وَعَلَيْهِ أَتَّكِلُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ) ۷: ۲۲ – ۲۹)
لِأَنَّهُ يُوجَدُ كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفُكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الْإِثْمِ!
فَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَيَعْمَلُ بِهَا، أُشَبَهُهُ بِرَجُلٍ عَاقِلٍ، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الصَّخْرِ. فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّت الرِّيَاحُ، وَصَدَمَتْ ذلِكَ الْبَيْتَ فَلَمْ يَسْقُطُ؛ لِأَنَّ أَسَاسَهُ كَانَ ثَابِتَا عَلَى الصَّخْرِ. وَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هَذِهِ وَلَمْ يَعْمَلْ بِهَا، يُشَبَّهُ بِرَجُلٍ جَاهِلٍ، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الرَّمْلِ. فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَرَتِ الْأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّياحُ، وَصَدَمَتْ ذَلِكَ الْبَيْتَ فَسَقَطَ، وَكَانَ سُقُوطُهُ عَظِيمًا!
وَلَمَّا أَتَمَّ يَسُوعُ هَذَا الْكَلَامَ كُلَّهُ بُهِتَتِ الْجُمُوعُ مِنْ تَعْلِيمِهِ، لِأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ وَلَيْسَ كَكَتَبَتِهِمْ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (١٣: ١ - ١٤)
لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلَاطِينِ الْعَالِيَةِ، فَإِنَّهُ لَا سُلْطَانَ إِلَّا مِنَ اللَّهِ، وَالسَّلَاطِينُ الْكَائِنَةُ إِنَّمَا رَتَّبَهَا اللَّهِ، فَمَنْ يُقَاوِمُ السُّلْطَانَ فَإِنَّمَا يُعَانِدُ تَرْتِيبَ اللَّهِ، وَالْمُعَانِدُونَ يَجْلِبُونَ دَيْنُونَةً عَلَى أَنْفُسِهِمْ لِأَنَّ خَوْفَ الرُّؤَسَاءَ لَيْسَ عَلَى الْعَمَلِ الصَّالِحِ بَلْ عَلَى الشَّرِّيرِ. أَفَتَبْتَغِي أَلَّا تَخَافَ مِنَ السُّلْطَانِ؟ اِفْعَلِ الْخَيْرَ فَتَكُونَ لَدَيْهِ مَمْدُوحًا، لِأَنَّهُ خَادِمُ اللَّهِ لَكَ لِلْخَيْرِ فَأَمَّا إِنْ فَعَلْتَ الشَّرَّ فَخَفْ، فَإِنَّهُ لَمْ يَتَقَلَّدِ السَّيْفَ عَبَثًا، لِأَنَّهُ خَادِمُ اللَّهِ الْمُنْتَقِمُ الَّذِي يُنَفِّذُ الْغَضَبَ عَلَى مَنْ يَفْعَلُ الشَّرَّ. فَلِذَلِكَ يَلْزَمُكُمُ الْخُضُوعُ لَهُ، لَا مِنْ أَجْلِ الْغَضَبِ فَقَط، بَلْ مِنْ أَجْلِ الضَّمِيرِ أَيْضًا، فَإِنَّكُمْ لِأَجْلِ هَذَا تُوفُونَ الْجِزْيَةَ أَيْضًا، إِذْ هُمْ خُدَّامُ اللَّهِ الْمُواظِبُونَ عَلَى ذَلِكَ بِعَيْنِهِ. أَعْطُوا لِكُلِّ حَقَّهُ: الْجِزْيَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِزْيَةُ وَالْجِبَايَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِبَايَةُ وَالْمَهَابَةَ لِمَنْ لَهُ الْمَهَابَةُ. وَالْكَرَامَةَ لِمَنْ لَهُ الْكَرَامَةُ.
لَا تَكُونُوا مَدْيُونِينَ لِأَحَدٍ بِشَيْءٍ مَا خَلَا حُبَّ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ، فَإِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ الْقَرِيبَ فَقَدْ أَتَمَّ النَّامُوسَ لِأَنَّ هَذِهِ الْوَصِيَّةَ " لَا تَزْنِ، لَا تَقْتُلْ، لَا تَسْرِقُ، لَا تَشْهَدْ بِالزُورِ، لَا تَشْتِهِ "، وَمَا كَانَ مِنْ الْوَصَايَا غَيْرُ ذَلِكَ، إِنَّمَا هِيَ مُتَضَمَّنَةٌ فِي هَذِهِ الْكَلِمَاتِ: " أَنْ تُحِبَّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". إِنَّ الْمَحَبَّةَ لَا تَصْنَعُ شَرًّا بِالْقَرِيبِ، فَالْمَحَبَّةُ إِذًا هِيَ النَّامُوسُ بِتَمَامِهِ.
هَذَا وَإِنَّكُمْ عَارِفُونَ الزَّمَانَ، أَنَّ سَاعَةَ اِسْتِيقَاظِنَا مِنَ النَّوْمِ، قَدْ حَانَتْ لِأَنَّ خَلَاصَنَا الْآنَ أَقْرَبُ مِمَّا كَانَ حِينَ آمَنَّا قَدْ تَنَاهَى اللَّيْلُ وَاقْتَرَبَ النَّهَارُ، فَلْنَخْلَعْ عَنَّا أَعْمَالَ الظُّلْمَةِ وَنَلْبَسَ أَسْلِحَةَ النُّورِ لِنَسْلُكَنَّ سُلُوكًا لَائِقًا كَمَا فِي النَّهَارِ: لَا بِاللَّهْوِ وَالسُّكْرِ، ولَا بِالْمَضَاجِعِ وَالْعَهَرِ، وَلَا بِالْخِصَامِ وَالْحَسَدِ. بَلِ الْبَسُوا الرَّبَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ، وَلَا تَهْتَمُوا بِأَجْسَادِكُمْ لِقَضَاءِ شَهَوَاتِهَا.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَزْوَاجِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ. )
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمینز( ۱: ۱۳ – ۲۱)
لَا يَقُلْ أَحَدٌ إِذَا جُرَبَ: " إِنَّ اللَّهَ قَدْ جَرَّبَنِي "؛ لِأَنَّ اللَّهَ لَا يُجَرَّبُ بِالشُّرُورِ، وَهُوَ لَا يُجَرِّبُ أَحَدًا. وَلَكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَةِ نَفْسِهِ ثُمَّ إِنَّ الشَّهْوَةَ إِذَا حَبِلَتْ فَإِنَّهَا تَلِدُ خَطِيَّةً، وَأَمَّا الْخَطِيَّةُ إِذَا كَمَلَتْ فَإِنَّهَا تَلِدُ الْمَوْتَ. لَا تَضِلُّوا يَا إِخْوَتِي وَأَحِبَّائي. فَكُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقَ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الْأَنوَارِ، الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلَا شِبْهُ ظِلَّ يَزُولُ. قَدْ شَاءَ فَوَلَدَنَا بِكَلِمَةِ الْحَقِّ لِكَيْ نَكُونَ بَاكُورَةَ خَلَائِقِهِ.
وَاعْلَمُوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاء، لِيَكُنْ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ مُسْرِعًا فِي الإِسْتِمَاعِ، مُبْطِئًا فِي التَّكَلُّم، مُبْطِئًا فِي الْغَضَبِ، لأَنَّ غَضَبَ الْإِنْسَانِ لَا يَصْنَعُ بِرَّ اللَّهِ. لِذَلِكَ اطْرَحُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ وَكَثْرَةَ الشَّرِّ، وَاقْبَلُوا بِوَدَاعَةِ الْكَلِمَةَ الْمَغْرُوسَةَ جَدِيدًا، الَّتِي يُمْكِنُهَا أَنْ تُخَلَّص نُفُوسَكُمْ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (21: 40 - 22: 1- ١٦)
فَلَمَّا أَذِنَ لَهُ، وَقَفَ بُولُسُ عَلَى الدَّرَجِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الشَّعْبِ، وَإِذْ كَانَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ. خَاطَبَهُمْ بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ قَائِلًا: "
أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِخْوَةُ وَالْآبَاءُ، اسْمَعُوا احْتِجَاجِيَ الْآنَ لَدَيْكُمْ ". فَلَمَّا سَمِعُوهُ يُخَاطِبُهُمْ بِالْلُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ أَعْطَوْا سُكُوتًا. فَقَالَ: إِنِّي رَجُلٌ يَهُودِيُّ وُلِدْتُ فِي طَرْسُوسَ كِيلِيكِيَّةَ، لَكِنِّي تَرَبَّيْتُ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ وَتَأَدَّبْتُ لَدَى قَدَمَي غَمَالَائِيلَ عَلَى حَقِيقَةِ النَّامُوسِ الْأَبَوِيِّ. وَكُنْتُ غَيُورًا لِلَّهِ كَمَا أَنْتُمْ جَمِيعُكُمُ الْيَوْمَ. وَقَدِ اضْطَهَدْتُ هَذِهِ الطَّرِيقَةَ حَتَّى الْمَوْتِ، مُقَيّدًا وَمُسَلِمًا إِلَى السُّجُونِ رِجَالًا وَنِسَاءً، كَمَا يَشْهَدُ لِي رَئيسُ الْكَهَنَةِ وَجَمِيعُ الشَّيُوخِ، الَّذِينَ أَخَذْتُ مِنْهُمْ رَسَائِلَ إِلَى الْإِخْوَةِ وَانْطَلَقْتُ إِلَى دِمَشْقَ، لِآتِي بِمَنْ هُناكَ إِلَى أُورُشَلِيمَ مُوثَقِينَ لِيُعَاقَبُوا فَحَدَثَ لِي وَأَنَا ذَاهِبٌ وَقَدْ دَنَوْتُ مِنْ دِمَشْقَ عِنْدَ الظُّهْرِ، أَنْ أَبْرَقَ حَوْلِي مِنَ السَّمَاءِ بَغْتَةً نُورٌ عَظِيمٌ. فَسَقَطْتُ عَلَى الْأَرْضِ، وَسَمِعْتُ صَوْتًا يَقُولُ لِي: شَاوُل، شاوُل، لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟! فَأَجَبْتُ: مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ لِي: أَنَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ. وَالَّذِينَ كَانُوا مَعِي رَأَوُا النُّورَ وَلَكِنْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ الَّذِي كَلَّمَنِي. فَقُلْتُ: مَاذَا أَصْنَعُ يَا رَبُّ؟ فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: قُمْ اِمْضِ إِلَى دِمَشْقَ، وَهُنَاكَ تُخْبَرُ بِجَمِيعِ مَا رُسِمَ عَلَيْكَ أَنْ تَعْمَلَهُ. وَإِذْ كُنْتُ لَا أُبْصِرُ مِنْ أَجْلِ بَهَاءِ ذَلِكَ النُّورِ، فَأَمْسَكَ بِيَدِي أُولَئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مَعِي، فَجِئْتُ إِلَى دِمَشْقَ.
وَإِنَّ رَجُلًا اسْمُهُ حَنَانِيَّا تَقِيًّا بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ، مَشْهُودًا لَهُ مِنْ جَمِيعِ الْيَهُودِ الْقَاطِنِينَ جَاءَ إِلَيَّ، وَوَقَفَ عِنْدِي وَقَالَ لِي: أَيُّهَا الْأَخُ شَاوُلُ، أَبْصِرْ! وَفِي تِلْكَ السَّاعَةِ نَظَرْتُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: إِنَّ إِلَهَ آبَائِنَا قَدِ انْتَخَبَكَ لِتَعْرِفَ مَشِيئَتَهُ، وَتُعَايِنَ الْبَارَّ، وَتَسْمَعَ صَوْتًا مِنْ فِيهِ. لِأَنَّكَ سَتَكُونُ لَهُ شَاهِدًا عِنْدَ جَمِيعِ النَّاسِ بِمَا رَأَيْتَ وَسَمِعْتَ. وَالْآنَ لِمَاذَا تَتَوَانَى؟ قُمْ فَاعْتَمِدُ وَاغْسِلْ خَطَايَاكَ دَاعِيًا بِاسْمِ الرَّبِّ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد القديس متياس الرسول
في مثل هذا اليوم من سنة 68م، استشهد القديس متياس الرسول. وُلِدَ هذا القديس بإقليم الجليل، وكان من المرافقين للرسل، وهو الذي اُختير بدلاً من يهوذا الإسخريوطي في اجتماع عِلِّيَّة صهيون، عندما قال معلمنا بطرس الرسول " أيها الرجال الإخوة كان ينبغي أن يتم هذا المكتوب في سفر المزامير، لتصر داره خراباً ولا يكن فيها ساكن وليأخذ وظيفته آخر. فينبغي أن الرجال الذين اجتمعوا معنا في الزمان الذي فيه دخل إلينا الرب يسوع وخرج، منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذي ارتفع فيه عنا يصير واحد منهم شاهداً معنا بقيامته، فأقاموا اثنين يوسف الذي يدعى برسابا الملقب يوستس (معناها عادل)، ومتياس، وصلُّوا قائلين: أيها الرب العارف قلوب الجميع عيِّن أنت من هذين الاثنين أيّاً اخترته ليأخذ قُرعة هذه الخدمة والرسالة التي تعدَّاها يهوذا ليذهب إلى مكانه. " ثم ألقوا قُرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحُسب مع الأحد عشر رسولاً (أع 1: 26). وبعد هذا امتلأ متياس من الروح القدس الذي حل على الرسل في يوم الخمسين. وبشَّر في اليهودية والسامرة والكبادوكية، كما قيل أيضاً أنه ذهب لمدينة آكلي لحوم البشر.
وذهب ليكرز بالإنجيل حتى وصل إلى مدينة برطس، ونادى فيها ببشارة الإنجيل، فقبض عليه أهلها، إذ لم يقبلوا الكلمة، وأودعوه السجن. فصلى القديس متياس متشفعاً بالقديسة العذراء مريم، فأتت على سحابة، وبمجرد دخولها المدينة تَحوَّل كل ما فيها من حديد إلى حالة سيولة ( كالشمع ). فتوجهت إلى السجن، وأخرجت متياس الرسول والمسجونين معه من أجل الإيمان، ولما سمع والي المدينة بما حدث، طلب أن يرى العذراء القديسة مريم، فأتت إليه هي والقديس متياس الرسول، وأبرأت ابنه الذي كان فاقد العقل، فآمن هو وكل أهل المدينة. وصلَّت القديسة العذراء فعاد الحديد إلى طبيعته، وارتفعت القديسة العذراء مريم على سحابة نورانية. أما القديس متياس الرسول فعمَّد جميع أهل المدينة ومكث عندهم يعلمهم، ثم رسم لهم كهنة، وبعد أن اطمأن عليهم تركهم ليستأنف طريق كرازته.
ثم انطلق إلى دمشق وبشرها بالسيد المسيح، فغضب أهل المدينة، وقبضوا عليه وعذبوه ووضعوه على سرير حديد وأوقدوا النار تحته، فلم تؤذه بل كان وجهه يتلألأ بالنور كالشمس. فتعجبوا من ذلك وآمنوا بالرب يسوع على يدي هذا القديس، فعمَّدهُم ورسم لهم كهنة وأقام عندهم أياماً كثيرة. ورجع القديس إلى أورشليم فرجمه اليهود ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا يوليانوس البطريرك الحادي عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 188م، تنيَّح الأب المغبوط القديس البابا الأنبا يوليانوس البطريرك الحادي عشر من بطاركة الكرازة المرقسية. وقد تتلمذ هذا الأب في المدرسة الإكليريكية التي أنشاها القديس مرقس، وكان تلميذاً للقديس بنتينوس، وقد نبغ روحياً وعلمياً، فرُسم قساً بمدينة الإسكندرية ثم بطريركاً في 9 برمهات سنة 178م. وقد رأى البابا رؤيا قبل نياحته بأن ظهر له ملاك الرب وقال " إنَّ مَنْ يأتيك بعنقود عنب هو الذي سيكون بعدك على الكرسي المرقسي ". ولم يكن وقتها أوان العنب، وحدث فعلاً أن رجلاً عامياً يُدعى ديمتريوس كان كرَّاماً، وبينما هو يُصلح كرمَهُ عثر على عنقود عنب في غير أوانه، فقرر أن يهديه للبابا البطريرك.
وبينما كان مجتمعاً حول البابا كبار الشعب وعظماؤه، بدأ يخبرهم بمن سيكون على الكرسي من بعده، فأخبرهم بما سيحدث من حضور الشخص الذي يحمل عنقود عنب، فتحيروا وتعجبوا من كلام البابا هذا، وبينما هم متحيرون دخل ديمتريوس وعنقود العنب في يده وقدمه إلى البابا البطريرك، ففرح البابا بتحقيق الرؤيا وفرحوا هم أيضاً، ونفذوا وصية البابا فيما بعد واختاروا ديمتريوس بطريركاً من بعده.
وقد قضى البابا يوليانوس على الكرسي المرقسي مدة عشر سنوات اعتنى فيها بشعبه عناية روحية، حتى أنه من عظم عنايته أن الوثنيين كانوا لا يسمحون له بمغادرة الإسكندرية فكان يخرج منها سراً ويذهب إلى كل مكان ويرسم كهنة للشعب ويفتقدهم، وبعد ذلك أتم جهاده الحسن وتنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديس أريانوس والي أنصنا
وفيه أيضاً من سنة 21 للشهداء ( 305م )، استشهد القديس أريانوس والي أنصنا (هي أنتينوبوليس مركز الولاية على الصعيد الأعلى، حالياً هي بلدة الشيخ عبادة نسبة إلى الأنبا أباديون أسقف أنصنا الشهيد، وموجودة بشرقي ملوي محافظة المنيا). كان والياً قاسياً وحاكماً ظالماً، اضطهد المسيحية وقتل المسيحيين، وحدث أنه لما أمر بطعن القديس أبلانيوس بالسهام ارتد أحد السهام إلى عينه، فقال له أحد المسيحيين " لو أخذت من دمه ووضعت على عينك ستبصر "، فأخذ من دمه ووضعه على عينه فأبصر للوقت، فآمن بالسيد المسيح. وندم كثيراً على ما فرط منه في تعذيب القديسين. ثم قام وكسّر أصنامه ولم يعد يعذب أحداً من المؤمنين.
فلما بلغ خبره الملك دقلديانوس استحضره واستعلم منه عن السبب الذي رده عن عبادة آلهته، فبدأ القديس يقص عليه الآيات والعجائب التي أجراها الله على أيدي قديسيه وأنهم في حال تعذيبهم وتقطيع أجسادهم كانوا يعودون أصحاء، فاغتاظ الملك من هذا القول، وأمر أن يُعذَّب عذاباً شديداً، وأن يُطرَح في جب ويُغطَّى عليه حتى يموت. فأنقذه الرب. وأمر الملك بإلقائه في البحر ففاضت روحه، ونال إكليل الشهادة.
وكان القديس عندما ودع أهله أخبرهم بأنَّ الرب قد أعلمه في رؤيا الليل أنه سيهتم بجسده ويعيده إلى بلده، وأنهم سيجدونه على ساحل الإسكندرية، وقد حدث أن أمر الرب درفيلاً لحمله إلى الإسكندرية وطرحه على البر. فأخذه غلمانه وأتوا به إلى أنصنا ووضعوه مع أجساد القديسين فليمون وأبلانيوس، وهكذا أكمل جهاده ونال الإكليل السماوي.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٣،١:٢٤)
إِلَيْكَ يَا رَبُّ رَفَعْتُ نَفْسِي، إِلهِي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ فَلَا تُخْزِنِي إِلَى الْأَبَدِ. أَظْهِرْ لِي يَا رَبُّ طُرُقَكَ وَعَلِمْنِي سُبُلَكَ اهْدِنِي إِلَى عَدْلِكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (٦: ١٩ - ٣٣)
لَا تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا عَلَى الْأَرْضِ حَيْثُ يُفْسِدُ السُّوسُ وَالصَّدَأُ، وَحَيْثُ يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَيَسْرِقُونَ. بَلِ اِكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا فِي السَّمَاءِ، حَيْثُ لَا يُفْسِدُ سُوسٌ وَلَا صَدَأٌ، وَحَيْثُ لَا يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَلَا يَسْرِقُونَ؛ لِأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا. سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةٌ فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيْرًا، وَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ مُظْلِمًا، فَإِنْ كَانَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظَلَامًا فَالظَّلَامُ كَمْ يَكُونُ!
لَا يَسْتَطِيعُ أحدٌ أَنْ يَعْبُدَ رَبَّيْنِ، لِأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبُّ الْآخَرَ، أَوْ يُلَازِمُ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرُ الْآخَرَ لَا تَقْدِرُونَ أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَالْمَالَ.
فَلِهَذَا أَقُولُ لَكُمْ: لَا تَهْتَمُوا لِأَنْفُسِكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَبِمَا تَشْرَبُونَ، وَلَا لِأَجْسَادِكُمْ بِمَا تَلْبَسُونَ. أَلَيْسَتِ النَّفْسُ أَفْضَلَ مِنَ الطَّعَامِ، وَالْجَسَدُ أَفْضَلَ مِنَ اللَّبَاسِ؟ أنْظُرُوا إِلَى طُيُورِ السَّمَاءِ: فَإِنَّهَا لَا تَزْرَعُ وَلَا تَحْصُدُ وَلَا تَخْزُنُ فِي الْأَهْرَاءِ، وَأَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ يَقُوتُهَا. أَفَلَسْتُمْ أَنْتُمْ بِالْحَرِي أَفْضَلَ مِنْهَا؟ وَمَنْ مِنْكُمْ إِذَا اهْتَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَامَتِهِ ذِرَاعًا وَاحِدَةً؟ وَلِمَاذَا تَهْتَمُونَ بِاللَّبَاسِ؟. تَأَمَّلُوا زَنَابِقَ الْحَقْلِ كَيْفَ تَنْمُوا لَا تَتْعَبُ وَلَا تَغْزِلُ. وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ وَلَا سُلَيْمَانُ فِي كُلِّ مَجْدِهِ لَمْ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا. فَإِذَا كَانَ عُشْبُ الْحَقْلِ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ وفِي الغَدِ يُطْرَحُ فِي التَّنُّورِ، يُلْبِسُهُ اللَّهُ هَكَذَا، أَفَلَا يُلْبِسُكُمْ بِالْأَحْرَى أَنْتُمْ يَا قَلِيلِي الْإِيمَانِ؟ فَلَا تَهْتَمُوا قَائِلِينَ: مَاذَا نَأْكُلُ؟ أَوْ مَاذَا نَشْرَبُ؟ أَوْ مَاذَا نَلْبَسُ؟ لِأَنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا الْأُمَمُ. وَأَبُوكُمْ السَّمَاوِيُّ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هَذِهِ كُلَّهَا. فَاطْلُبُوا أَوَّلًا مَلَكُوتَ اللَّهِ وَبِرَّهُ، وَهَذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٩،٨:٤٧)
يَمِينُكَ مَمْلُوءَةٌ عَدْلًا، فَلْيَفْرَحْ جَبَلُ صِهْيَوْنَ، َولْتَتَهَلَّلْ بَنَاتُ الْيَهُودِيَّةِ، مِنْ أَجْلِ أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٦: ٢٧ - ٣٨)
لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، بَارِكُوا لَاعِنِيكُمْ، صَلُّوا لِأَجْلِ الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ فَحَوِّلْ لَهُ الْآخَرَ، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلَا تَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ ثَوْبَكَ أَيْضًا. وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلَا تُطَالِبُهُ. وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ، اِفْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هَكَذَا وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَمَا هُوَ أَجْرُكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ مَنْ يُحِبُّهُمْ. وَإِذَا صَنَعْتُمُ الْخَيْرَ مَعَ الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ يَفْعَلُونَ هَكَذَا. وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَأْخُذُوا مِنْهُمُ الْعِوَضَ بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا إِلَيْهِمْ، وَأَعْطُوا وَأَنْتُمْ لَا تَرْجُونَ شَيْئًا، فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ صَالِحٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالْأَشْرَارِ. فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ رَحِيمٌ.
وَلَا تَدِينُوا فَلَا تُدَانُوا لَا تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلَا يُحْكَمَ عَلَيْكُمْ اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ. أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلًا جَيّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ لِأَنَّهُ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

https://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_linkقطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الجمعة 16 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 22 أمشير

ava-sh-rc

قراءات يوم الإثنين الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda