قراءات كنسية

قراءات يوم الأربعاء الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الأربعاء الثاني من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الثاني من الصوم المقدس
قراءات يوم الأربعاء الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الثاني

النبوات

مِنْ سِفْرِ الْخُرُوجِ لِمُوسَى الْنَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۲: ۱۱ - ۲۰)
وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى إِخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ أَثْقَالُهُمْ، فَرَأَى رَجُلًا مِصْرِيًّا يَضْرِبُ رَجُلًا عِبْرَانِيَّا مِنْ إِخْوَتِهِ. فَالْتَفَتَ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ فَلَمْ يَرَ أَحَدًا، فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ.
ثُمَّ خَرَجَ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي فَإِذَا بِرَجُلَيْنِ عِبْرَانِيَّيْنِ يَتَضَارَبَانِ، فَقَالَ لِلْمُعْتَدِي: " لِمَاذَا تَضْرِبُ صَاحِبَكَ؟ ". فَقَالَ: " مَنْ أَقَامَكَ رئيسًا وَحَاكِمًا عَلَيْنَا؟ أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ الْمِصْرِيَّ أَمْسُ؟! ". فَخَافَ مُوسَى وَقَالَ: " إِذَا الْخَبَرُ قَدْ ذَاعَ ". فَسَمِعَ فِرْعَوْنُ بِهَذَا الْخَبَرِ، فَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَ مُوسَى فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي أَرْضِ مِدْيَانَ، وَجَلَسَ عِنْدَ الْبِئْرِ.
وَكَانَ لِكَاهِنِ مِدْيَانَ سَبْعُ بَنَاتٍ، يَرْعَيْنَ غَنَمَ أَبِيهِنَّ يَثْرُونَ، فَكُنَّ يَأْتِينَ إِلَى الْمَاءِ وَيَمْلَأُنَ الْأَجْرَانَ لِيَسْقِينَ غَنَمَ أَبِيهِنَّ فَجَاءَ الرُّعَاةُ وَطَرَدُوهُنَّ. فَقَامَ مُوسَى وَأَنْجَدَهُنَّ وَسَقَى غَنَمَهُنَّ فَلَمَّا جِئْنَ إِلَى رَعُوئِيلَ أَبِيهِنَّ. قَالَ: " مَا بَالُكُنَّ أَسْرَعْتُنَّ فِي الْمَجِيءِ الْيَوْمَ؟ " . فَقُلْنَ: " إِنَّ رَجُلًا مِصْرِيَّا خَلَّصَنَا مِنْ أَيْدِي الرُّعَاةِ، وَإِنَّهُ إِسْتَقَى لَنَا أَيْضًا وَسَقَى الْغَنَمَ ". فَقَالَ لِبَنَاتِهِ: " وَأَيْنَ هُوَ؟ لِمَاذَا تَرَكْتُنَّ الرَّجُلَ؟ ادْعُونَهُ لِيَأْكُلَ طَعَامًا ".
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٥: ١٧ - ٢٥)
وَتَرْعَى الْحُمْلَانُ بِحَقِّهَا حَيْثُمَا تُسَاقُ كَالْثِيرَانِ، وَالْبَرَارِيُّ الَّتِي صَارَتْ خِصْبَةً تَأْكُلُ مِنْهَا الْغُرَبَاءُ.
وَيْلٌ لِلْجَاذِبِينَ الْإِثْمَ بِحِبَالِ الْبَاطِلِ، وَخَطَايَاهُمْ مِثْلُ أَمْرَاسِ العَجَلَةِ، الْقَائِلِينَ: " لِيُبَادِرُ، وَلِيُعَجِّلْ فِي عَمَلِهِ لِكَيْ نَرَى وَلْتَقْتَرِبْ وَتَحْضُرُ مَشُورَةُ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ حَتَّى نَعْلَمَ ".
وَيْلٌ لِلْقَائِلِينَ لِلْخَيْرِ شَرًّا وَلِلشَّرِ خَيْرًا، الْجَاعِلِينَ الظَّلامَ نُورًا وَالنُّورَ ظَلَامًا، الْقَائِلِينَ عَنِ الْحُلْوِ مُرًّا وَالْمُرَ حُلْوا.
وَيْلٌ لِلَّذِينَ هُمْ حُكَمَاءُ فِي أَعْيُنِ أَنفُسِهِمْ، وَالْفُهَمَاءِ عِنْدَ ذَوَاتِهِمْ.
وَيْلٌ لِلْأَقْوِيَاءِ الَّذِينَ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ، وَلِلْأَبْطَالِ الَّذِينَ يَمْزِجُونَ الْمُسْكِرَ الَّذِينَ يُبَرِّرُونَ الْمُنافِقَ مِنْ أَجْلِ الرَّشْوَةِ، وَيَنْزِعُونَ حَقَّ الْبَارِ.
فَلِذَلِكَ كما يَحْتَرِقُ القَشُ بِجَمْرِ النَّارِ، وَيَلْتَهِبُ بِلَهِيبِهِ الْمُشْتَعِلِ، فَهَكَذَا يَكُونُ أَصْلُهُمْ كَالْغُبَارِ وَزَهْرُهُمْ كَالْهَشِيمِ لِأَنَّهُمْ رَذَلُوا شَرِيعَةَ رَبِّ الْجُنُودِ، وَاسْتَهَانُوا بِكَلِمَةِ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ. فَحَمِيَ غَضَبُ رَبِّ الصَّباؤُوتِ عَلَى شَعْبِهِ، وَرَفَعَ يَدَهُ عَلَيْهِمْ وَضَرَبَهُمْ، وَسَخَطَ عَلَى الْجِبَالِ وَصَارَتْ جُثَتُ مَوْتَاهُمْ مِثْلَ الزِّبْلِ فِي وَسَطِ الطَّرِيقِ. وَمَعَ هَذَا كُلِّهِ لَمْ يَرْتَدَّ غَضَبُهُ، بَلْ يَدُهُ لَمْ تَزَلْ عَالِيَةً مَمْدُودَةً.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۷: ۱۷ - ۱۸)
لِأَنَّهُمْ تَقَوَّوْا أَكْثَرَ مِنِّي، أَدْرَكُونِي، فِي يَوْمٍ ضُرِّي وَكَانَ الرَّبُّ سَنَدِي. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٧:٥ - ٢٤)
لَا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأحلَّ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ مَا جِئْتُ لأَحَلَّ بَلْ لأَكَمَلَ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضُ لَا يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الكُلُّ فَكُلُّ مَنْ يَحُلُّ مِنْ تِلْكَ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَيُعْلِمُ النَّاسَ هكَذَا، فَإِنَّهُ يُدْعَى صَغِيرًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ وَيُعَلِّمُ، فَهَذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِيسِينَ فَلَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ.
قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ للأوَّلِينَ: لَا تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْدَيْنُونَةَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلًا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْدَيْنُونَةِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَسْتَوجِبُ الْمَجْمَعَ، وَمَنْ قَالَ لأخِيهِ: يَا أَحْمَقُ، يَسْتَوجِبُ نَارَ جَهَنَّمَ.
فَإِذَا قَدَّمَتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لَأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، فَدَعْ قُرْبَانَكَ هُنَاكَ أَمَامَ الْمَذْبَحِ، وَاِمْضِ أَوَّلًا اِصْطَلَحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۳: ۱ - ۱۷)
إِذَا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِي، أَوْ مَا هِيَ مَنْفَعَةُ الْخِتَانِ؟ عَظِيمٌ عَلَى كُلِّ وَجْهِ! أَمَّا أَوَّلًا فَلِأَنَّهُم اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ اللَّهِ. فَمَاذَا إِنْ كَانَ قَوْمٌ لَمْ يُؤْمِنُوا؟ أَفَلَعَلَّ عَدَمَ أَمَانَتِهِمْ يُبْطِلُ أَمَانَةَ اللَّهِ؟ حَاشَا بَلْ لِيَكُنِ اللَّهُ صَادِقًا وَكُلُّ إِنْسَانِ كَاذِبًا. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلَامِكَ، وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ ".
وَلَكِنْ إِنْ كَانَ ظُلْمُنَا يُثْبِتُ بِرَّ اللَّهِ، فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللَّهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ قُلْتُ هَذَا بِحَسَبِ الْإِنْسَانِ. حَاشَا فَكَيْفَ يَدِينُ اللَّهُ الْعَالَمَ؟ فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللَّهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِيَّ؟ وَلَيْسَ كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا، وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ: " لِنَفْعَلِ السَّيِّاتِ لِتَأْتِيَنَا الْخَيْرَاتُ؟ "، أُولئِكَ الَّذِينَ دَيْنَونَتُهُمْ عَادِلَةٌ.
فَمَاذَا لَنَا إِذَا؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟ كَلَّا أَلْبَتَّةَ؛ لأنَّنَا قَدْ سَبَقْنَا وَشَكَوْنَا أَنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌ وَلَا وَاحِدٌ. لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللَّهَ الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعًا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلَاحًا لَيْسَ وَلَا وَاحِدٌ. حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ قَدْ مَكَرُوا بِلِسَانِهِمْ. سُمُّ الْأَفَاعِي تَحْتَ شِفَاهِهِمْ. هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَفْوَاهُهُمْ مَمْلُوءةٌ لَعْنَةَ وَمَرَارَةً. أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ. فِي طُرُقِهِمُ الانْكِسَارُ وَالشَّقَاوَةُ. وَطَرِيقُ السَّلَامِ لَمْ يَعْرِفُوهُ ".
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الكاثوليكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۱: ۸-۱۳)
فَانْظُرُوا إِلَى أَنْفُسِكُمْ لِئَلَّا تَفْقِدُوا مَا عَمِلْتُمُوهُ، بَلْ تَنَالُوا أَجْرًا تَامَّا كُلُّ مَنْ يَتَعَدَّى وَلَا يَثْبُتُ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ اللَّهُ. وَمَنْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهَذَا لَهُ الْآبُ وَالابْنُ. وَمَنْ يَأْتِيكُمْ، وَلَا يَجِيءُ بِهَذَا التَّعْلِيمِ، فَلَا تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلَا تَقُولُوا لَهُ سَلَامٌ لِأَنَّ مَنْ يَقُولُ لَهُ: سَلَامٌ، فَهُوَ شَرِيكَ لَهُ فِي أَعْمَالِهِ الشَّرِيرَةِ.
إِذْ كَانَ لِي كَثِيرٌ لِأَكْتُبَهُ إِلَيْكُمْ، لَمْ أُرِدْ أَنْ يَكُونَ بِوَرَقٍ وَحِبْرٍ؛ لِأَنِّي أَرْجُو أَنْ أَرَاكُمْ وَأَتَكَلَّمَ فَمَا لِفَمٍ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلا يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلَادُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٣:٥-١١)
فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ: " يا حَنَانِيَّا، لِمَاذَا مَلَأَ الشَّيْطَانُ قَلْبَكَ حَتَّى تَكْذِبَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ وَتَخْتَلِسَ مِنْ ثَمَنِ الْحَقْلِ؟ أَلَيْسَ وَهُوَ بَاقٍ كَانَ يَبْقَى لَكَ؟ وَإِذْ بِعْتَهُ، أَلَمْ يَكُنْ فِي سُلْطَانِكَ؟ فَلِمَاذَا جَعَلْتَ فِي قَلْبِكَ هَذَا الْأَمْرَ؟ إِنَّكَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ بَلْ عَلَى اللَّهِ ". فَلَمَّا سَمِعَ حَنَانِيًّا هَذَا الْكَلَامَ سَقَطَ وَمَاتَ. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعَ الَّذِينَ سَمِعُوا بِذَلِكَ. فَنَهَضَ الْأَحْدَاثُ وَكَفَّنُوهُ وَحَمَلُوهُ خَارِجًا وَدَفَنُوهُ.
ثُمَّ حَدَثَ بَعْدَ مُدَّةِ نَحْوَ ثَلَاثِ سَاعَاتٍ، دَخَلَتْ امْرَأَتُهُ، وَهِيَ لَمْ تَعْلَمُ بِمَا جَرَى فَأَجَابَهَا بُطْرُسُ: " قُولِي لِي: أَبِهَذَا الثَّمَنِ بِعْتُمَا الْحَقْلَ؟ " فَقَالَتْ: " نَعَمْ، بِهَذَا الْمِقْدَارِ ". فَقَالَ لَهَا بُطْرُسُ " مَا بَالُكُمَا اتَّفَقْتُمَا عَلَى تَجْرِبَةِ رُوْحِ الرَّبِّ؟ هُوَذَا أَقْدَامُ الَّذِينَ دَفَنُوا زَوْجَكِ بِالْبَابِ، وَسَيَحْمِلُونَكِ أَيْضًا ". فَسَقَطَتْ فِي الْحَالِ عِنْدَ قَدَمَيْهِ وَمَاتَتْ فَلَمَّا دَخَلَ الْأَحْدَاثُ وَجَدُوهَا مَيْتَةً، فَحَمَلُوهَا وَدَفَنُوهَا بِجَانِبِ رَجُلِهَا. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِ الْكَنِيسَةِ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ سَمِعُوا بِذَلِكَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الحادي عشر من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد القديس ( باسيلاوس ) باسيليوس أسقف أورشليم
في مثل هذا اليوم استشهد القديس باسيلاوس الأسقف. اشتهر هذا القديس بحياة التقوى والقداسة، فرسمه القديس هرمون بطريرك أورشليم أسقفاً عاماً سنة 298م، مع أساقفة آخرين ليكرزوا ببشارة الملكوت في البلاد التي لم يصلها الإيمان.
كرز هذا القديس في بلاد كثيرة، ولما دخل مدينة شرصونة ببلاد الشام ودعا أهلها للإيمان آمن على يديه بعض منهم، وغضب البعض الآخر فثاروا ضده وطردوه. فخرج وعاش في مغارة خارج المدينة مداوماً على الصلاة إلى الله لكي يُنير بصيرتهم ويؤمنوا بالسيد المسيح.
وبسماح من الله مات ابن والي المدينة، وكان وحيداً له، فحزن عليه كثيراً. وحدث في الليلة التي دُفن فيها أن رأى الوالي في رؤيا ابنه واقفاً وهو يقول: " استدع القديس باسيلاوس واسأله أن يصلى إلى السيد المسيح من أجلى، فإني في ظلمة عظيمة "، فاستيقظ الوالي من نومه وأخذ عظماء المدينة وأتى إلى مغارة القديس، وطلب منه أن يدخل المدينة ليصلى من أجل ابنه. فذهب معهم وصلى صلاة قوية، فقام الولد حياً بقوة الله. فآمن الوالي وكل من معه واعتمدوا على يد القديس.
ولما رأى اليهود ذلك، حسدوا القديس مع جماعة من غير المسيحيين ووثبوا على القديس وضربوه وجروه في المدينة حتى فاضت روحه الطاهرة ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس نرسيس أسقف أورشليم
وفيه أيضاً من سنة 212م، تنيَّح القديس نرسيس أسقف أورشليم، كان هذا القديس مشهوراً بالغيرة الرسولية والقداسة والخطابة فاختاروه أسقفاً على أورشليم، فرعى رعيته وقادهم في طريق البر حتى حسده الشيطان وحرك عليه بعض الناس الأشرار فألصقوا به اتهامات باطلة، وأسندوها إلى ثلاثة شهود زور. ولما رأى الأسقف ذلك، زهد في العالم، وترك أسقفيته واعتزل في البرية مستسلماً لإرادة الله دون أن يعرف أحد مكانه. أما الذين شهدوا عليه زوراً فعاقبهم الله بأن احترق منزل الأول، وضُرب الثاني بقروح في جسده وفقد الثالث بصره. فتحقق المؤمنون من براءة أسقفهم وبحثوا عنه حتى وجدوه، وسألوه بإلحاح أن يرجع إلى كرسيه، فعاد معهم وواصل جهاده وتفانيه في سبيل خدمة النفوس. وقد رد بوعظه وخُطَبه البليغة كثيرين إلى الإيمان بالسيد المسيح، كما أجرى الله على يديه آيات عديدة. وبعد أن أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۷: ۱)
أُحِبُّكَ يَا رَبُّ قُوَّتِي، الرَّبُّ هُوَ ثَبَاتِي وَمَلْجَإِي، وَمُخَلِّصِي إِلَهِي عَوْنِي وَعَلَيهِ أَتَكِلُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٥: ٣٢ - ٣٨)
وَأَمَّا يَسُوعُ فَدَعَا تَلَامِيذَهُ وَقَالَ: " إِنَّنِي أَتَحَنَّنُ عَلَى الْجَمْعِ، لأَنَّ لَهُمْ مَعِي. ثلاثة أَيَّامٍ وَلَيْسَ لَهُمْ مَا يَأْكُلُونَ. وَلَسْتُ أُرِيدُ أنْ أصْرِفَهُمْ صَائِمِيْنَ لِئَلَّا يُخَوِّرُوا فِي الطَّرِيقِ ". فَقَالَ لَهُ تَلَامِيذُهُ: " مِنْ أَيْنَ لَنَا فِي الْبَرِّيَّةِ خُبْزٌ بِهَذَا الْمِقْدَارِ، حَتَّى يُشْبِعَ مِثْلَ هَذَا الْجَمْعَ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: "كَمْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْخُبْزِ؟ ". فَقَالُوا: " سَبْعَةٌ وَيَسِيرٌ مِنَ السَّمَكِ ". فَأَمَرَ أَنْ يَتَّكِئَ الْجَمْعُ عَلَى الْأَرْضِ، وَأَخَذَ السَّبْعَ الْخُبْزَاتِ وَالسَّمَكَ، وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى تَلَامِيذَهُ، وَالتَّلَامِيذُ نَاوَلُوا الْجَمْعَ فَأَكَلَ الْجَمِيعُ وَشَبِعُوا وَرَفَعُوا مَا فَضَلَ مِنَ الْكِسَرِ سَبْعَةَ سِلَالٍ مَمْلُوءَةٍ، وَكَانَ الْآكِلُونَ أَرَبْعَةً آلَافِ رَجُلٍ مَا عَدَا الْصِبْيَانَ وَالنِّسَاءَ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الثلاثاء 6 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 27 هاتور 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 1 هاتور

beshoy ava shenouda