قراءات كنسية

قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثاني

عشية

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٠: ١، ٩)
ارْحَمْنِي يَا اللَّهُ كَعَظِيمِ رَحْمَتِكَ، وَبِحَسَبِ كَثرَةِ رَأْفَاتِكَ. اِصْرِفْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ، وَأمْحُ جَمِيعَ آثَامِي. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (١٢:١ - ١٥)
وَلِلْوَقْتِ أَخَرَجَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، فَكَانَ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً يُجَرَّبُ مِنَ الشَّيْطَانِ. وَكَانَ مَعَ الْوُحُوشِ. وَكَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تَخْدِمُهُ. وَبَعْدَمَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا أَتَى يَسُوعُ إِلَى الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِإِنْجِيلِ مَلَكُوتِ اللَّهِ قَائِلًا: قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ، فَتُوبُوا وآمِنُوا بِالْإِنْجِيلِ "
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٦: ١)
ارْحَمْنِي يَا أَللَّهُ ارْحَمْنِي، فَإِنَّهُ عَلَيْكَ تَوَكَّلَتْ نَفْسِي، وَبِظِلَّ جَنَاحَيْكَ أَتَّكِلُ، إِلَى أَنْ يَعْبُرَ الْإِثْمُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١:٤ - ١٣)
أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ الْأُرْدُنِ مُمْتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَحَمَلَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا يُجَرِّبُهُ إِبْلِيسُ وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيرًا. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ لِهَذَا الْحَجَرِ أَنْ يَصِيرَ خُبْزًا ". فَأَجَابَهُ يَسُوعُ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " لَكَ أُعْطِي هَذَا السُّلْطَانَ كُلَّهُ وَمَجْدَهُ، لِأَنَّهُ إِليَّ قَدْ دُفِعَ، وَأَنَا أُعْطِيهِ لِمَنْ أُرِيدُ. فَإِنْ أَنْتَ سَجَدْتَ أَمَامِي يَكُونُ لَكَ جَمِيعُهُ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ ". ثُمَّ جَاءَ بِهِ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَأَقَامَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ مِنْ هُنَا إِلَى أَسْفَلَ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ ليَحْفَظُوكَ، وَأَنَّهُمْ عَلَى أَذْرُعِهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِنَّهُ قَدْ قِيلَ: لَا تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ ". وَلَمَّا أَكْمَلَ إِبْلِيسُ كُلَّ تَجْرِبَةٍ، انْصَرَفَ عَنْهُ إِلَى حِينٍ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (١٤: ١٩ - ١٥: ١ - ٧)
فَلْنَتَّبِعْ مَا هُوَ لِلسَّلَامِ، وَمَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا. لَا تَنْقُضْ صُنْعَ اللَّهِ لِأَجْلِ الطَّعَامِ. كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرُ، وَلَكِنْ شَرٌّ لِلْإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ إِنَّهُ حَسَنْ أَلَّا تَأْكُلَ لَحْمًا وَلَا تَشْرَبَ خَمْرًا وَلَا شَيْئًا يَعْثُرُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَشُكُ أَوْ يَضْعُفُ. أَلَكَ إِيمَانٌ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ فِي نَفْسِكَ أَمَامَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ لَا يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ أَكَلَ يُدَانُ، لِأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ، وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ.
فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ وَهَنَ الضُّعَفَاءِ، وَلَا نُرْضِي أَنْفُسَنَا. فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ، لأَجْلِ الْبُنْيَانِ. فَإِنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يُرْضِ نَفْسَهُ، وَلَكِنْ كَمَا كُتِبَ: " تَعْيِيرَاتُ مُعَيِرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ ". فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ كُتِبَ مِنْ قَبْلُ، إِنَّمَا كُتِبَ لِأَجْلِ تَعْلِيمِنَا، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءُ وَإِلَهُ الصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ يُعْطِيكُمْ فِكْرًا وَاحِدًا مُتَّفِقًا فِيمَا بَيْنَكُمْ، بِحَسَبِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ، لِكَيْ تُمَجِدُوا اللَّهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بِقَلْبٍ وَاحِدٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ قَبِلَكُمْ إِلَيْهِ، لِمَجْدِ اللَّهِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۲: ۱ - ۱۳)
يَا إِخْوَتِي، لَا تَلْبَسُوا إِيمَانَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَجِيدِ، بِمُحَابَاةِ الْوُجُوهِ. فَإِنَّهُ إِذَا دَخَلَ بِمَجْمَعِكُمْ رَجُلٌ بِخَاتَمٍ مِنْ ذَهَبٍ فِي حُلَّةٍ بَهِيَّةٍ، وَدَخَلَ أَيْضًا مِسْكِينٌ فِي كُسْوَةٍ قَذِرَةٍ، فَنَظَرْتُم إِلَى الَّذِي عَلَيْهِ الْحُلَّةُ الْبَهِيَّةُ وَقُلْتُمْ لَهُ: " إِجْلِسْ أَنْتَ هُنَا حَسَنًا فِي الصَّدْرِ ". وَقُلْتُمْ لِلْمِسْكِينِ: " قِف أَنْتَ هُنَاكَ " أَوْ: " اجْلِسْ هَهُنَا تَحْتَ مَوْطِئ الأَقْدَامِ ". أَفَلَا تَكُونُونَ قَدْ مَيَّزُتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ، فَقَضَيْتُمْ عَنْ أَفْكَارٍ شِرِّيرَةٍ؟
اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الْأَحِبَّاءَ: أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الْإِيمَانِ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ؟ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَاحْتَقَرْتُمُ الْمِسْكِينَ. أَلَيْسَ الْأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَسُوقُونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ؟ أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الإِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ؟ فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِلُونَ النَّامُوسِ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ: " تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَحَسَنًا تَفْعَلُونَ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُخَالِفِينَ لِأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلَّ لِأَنَّ الَّذِي قَالَ: " لَا تَزْنِ "، قَالَ أَيْضًا: " لَا تَقْتُلْ ". فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُخَالِفًا لِلنَّامُوسِ هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ لِأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلا رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، لِأَنَّ الرَّحْمَةَ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ.(۱:۲۳ - ۱۱)
فَتَفَرَّسَ بُولُسُ فِي المَحْفَلِ وَقَالَ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ إِخْوَتُنَا، لَقَدْ تَصَرَّفْتُ أَمَامَ اللَّهِ بِكُلِّ نِيَّةٍ صَالِحَةٍ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ ". فَأَمَرَ حَنَانِيَّا رَئيسُ الْكَهَنَةِ، الْقَائِمِينَ إِلَى جَانِبِهِ بِأَنْ يَضْرِبُوهُ عَلَى فَمِهِ. حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ بُولُسُ: " سَيَضْرِبُكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْحَائِطُ الْمُبَيَّضُ. أَتَكُونُ جَالِسًا لِتَحْكُمَ فِي أَمْرِي بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ، وَتَأْمُرُ أَنْ أُضْرَبَ بِخِلَافِ النَّامُوسِ؟ ". فَقَالَ الْحَاضِرُونَ: " أَتَشْتِمُ رَئِيسَ كَهَنَةِ اللَّهِ؟ " فَقَالَ بُولُسُ: " لَمْ أَكُنْ أَعْلَمُ يَا إِخْوَتِي أَنَّهُ رَئيسُ كَهَنَةٍ، لِأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: رَئِيسُ شَعْبِكَ لَا تَقُلْ فِيهِ سُوءًا ".
وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسٌ أَنَّ قِسْمًا مِنْهُمْ صَدُّوقِيُّونَ وَالْقِسْمَ الْآخَرَ فَرِيسِيُّونَ، صَاحَ فِي الْمَحْفَلِ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِخْوَةُ، أَنَا فَرِيسِيُّ ابْنُ فَرِيسِيِّ. وَأَنَا عَلَى الرَّجَاءِ وَقِيَامَةِ الْأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ ". فَلَمَّا قَالَ ذَلِكَ وَقَعَ اِخْتِلَافٌ بَيْنَ الْفَرِيسِيِّينَ وَالصَّدُوقِيِّينَ، وَانْشَقَّتِ الْجَمَاعَةُ، فَإِنَّ الصَّدُّوقِينَ يَقُولُونَ إِنَّهُ لَيْسَ قِيَامَةٌ وَلَا مَلَاكٌ وَلَا رُوحٌ، وَأَمَّا الْفَرِيسِيُّونَ فَيُقِرُّونَ بِكُلِّ ذَلِكَ. فَصَارَ صِيَاحٍ عَظِيمٌ، وَقَامَ كَتَبَةٌ مِنْ قِسْمِ الْفَرِيسِيِّينَ وَطَفِقُوا يُخَاصِمُونَ قَائِلِينَ: " إِنَّنَا لَا نَجِدُ فِي هَذَا الرَّجُلِ شَرًّا. فَلَرُبَّمَا كَلَّمَهُ رُوحٌ أَوْ مَلَاكٌ.
فَلَمَّا اشْتَدَّ الاخْتِلَافُ أَشْفَقَ قَائِدُ الأَلفِ أَنْ يَفْسَحُوا بُولُسَ، فَأَمَرَ الْجُنْدَ أَنْ يَنْزِلُوا وَيَخْطَفُوهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَيَأْتُوا بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ. وَفِي اللَّيْلَةِ التَالِيَةِ وَقَفَ بِهِ الرَّبُّ وَقَالَ: " ثِق، فَإِنَّكَ كَمَا شَهِدْتَ لِي فِي أُورُشَلِيمَ، كَذَلِكَ يَنْبَغِي أَنْ تَشْهَدَ لِي فِي رُومِيَةً أَيْضًا ".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينُ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس عشر من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديسة سارة الراهبة
في مثل هذا اليوم تنيَّحت القديسة سارة الراهبة. وُلِدَت هذه القديسة بصعيد مصر، من أبوين مسيحيين غنيين، ولم يكن لهما أبناء سواها، فربياها تربية مسيحية، وعلَّماها القراءة والكتابة، فكانت تداوم على قراءة الكتاب المقدس وسِير الآباء الرهبان، فتأثرت بها، واشتاقت إلى حياة الرهبنة، وقصدت أحد أديرة العذارى بالصعيد، حيث مكثت سنين كثيرة تحت الاختبار، ثم لبست زى الرهبنة. وظلت تجاهد ضد الشياطين ثلاث عشرة سنة حتى ضجر الشيطان من ثباتها وطهارتها، فحاول إسقاطها في رذيلة الكبرياء، فظهر لها في شكل ملاك وهي واقفة تصلى، وقال لها: " طوباك، فقد غلبت الشيطان ". فأجابته " إنني راهبة ضعيفة، لا أستطيع أن أغلبه إلا بقوة ربى يسوع المسيح ". فتوارى الشيطان من أمامها. ولهذه القديسة أقوال كثيرة نافعة، كانت تقولها للعذارى منها " إنني لا أضع رجلي على السلم إلا وأتصور أنني أموت قبل أن أرفعها حتى لا يغريني العدو بالأمل في طول الحياة ". وقولها " جيد للإنسان أن يفعل الرحمة ولو لإرضاء الناس، فسيأتي وقت ويفعلها لإرضاء الله ". ولها أقوال أخرى كثيرة مُدوَّنة في بستان الرهبان.
وأقامت هذه القديسة في قلاية على حافة النهر مدة طويلة، تجاهد جهاداً عظيماً لم يبصرها خلالها أحد إلا عند التناول من الأسرار المقدسة، ولما أكملت جهادها بسلام، انتقلت إلى النعيم الدائم بالغة من العمر ثمانين سنة.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس إيلياس الإهناسى
وفيه أيضاً استشهد القديس العظيم إيلياس الأهناسي. نشأ هذا القديس في قرية قرب أهناس (مدينة تقع في محافظة بني سويف)، وكان يعمل فلاحاً في بساتين الأمير كلكيانوس والي أهناسيا الوثني. وكان شاباً تقياً محباً لله، وله خال يُدعَى أنبا يعقوب متوحد بالصحراء القريبة من أهناسيا. فكان يذهب إليه إيلياس كثيراً يتعلم منه العبادة والنسك، وكان خاله يوصيه أن يحفظ نفسه بالطهارة قائلاً:
" إن الطهارة تجعلنا نتشبه بالملائكة الروحانيين "، فنما في الفضيلة وسكنت فيه مخافة الله. وكان أميناً في كل ما لسيده في حقله وبيته كيوسف الصديق في بيت فوطيفار. فأحبه الأمير وكل أسرته. وكان يأتي بالفواكه إلى دار الأمير، فتعلقت به ابنة الأمير، فصارت تلاحقه تريد أن تسقطه معها في الخطية. أما هو فعندما شعر بذلك، كان يلقى بالفاكهة داخل الباب ويهرب كمن يبتعد من النار. وكان يشتكى لخاله يعقوب، فكان يحذره بشدة من الاستماع أو النظر إليها. ولما ظلت الفتاة تطارده بشدة، ولبساطته مضى وخصى نفسه، لينزع عنها كل أمل، ومرض بسبب هذا العمل مرضاً شديداً. ولما علمت الفتاة بذلك اغتاظت جداً وشكته لأبيها قائلة إنه مسيحي ويريد الاعتداء عليها. فغضب الأمير واستحضر إيلياس وصار يوبخه، ولكنه أثبت براءته. فطلب منه الأمير أن يذبح للأوثان فيعفو عنه، فرفض بشدة، فأمر الأمير بتعذيبه بعذابات شديدة، وكان الرب يخلصه منها، وأخيراً أمر بقطع رأسه، ففرح إيلياس وقال " هذه هي الساعة التي كنت أطلبها ". وطلب من الجنود أن يمهلوه حتى يصلى. وبينما هو يصلى ظهر له ملاك الرب قائلاً " الرب قد قبل طلبتك وهوذا يوليوس الأقفهصي بالقرب منك، يكتب سيرتك، وهو سيُكفِّن جسدك ويوصله إلى خالك فيحفظه إلى اليوم الذي يُريد الرب ظهوره فيه وسيُظهر الرب من جسدك آيات وعجائب كثيرة ". بعد ذلك مدّ عنقه للجنود فقطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة، وتمت أقوال الملاك، وبُنيت له كنيسة في أهناسيا ووضع جسده فيها وظلت هذه الكنيسة قائمة إلى أوائل القرن الثالث عشر، ثم اندثرت. 
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢٦: ۱۱، ۱۲، ۱۳)
طَلَبْتُ وَجْهَكَ وَلِوَجْهِكَ يَا رَبُّ أَلْتَمِسُ. لَا تَصْرِفْ وَجْهَكَ عَنِّي كُنْ لِي مُعِينًا وَلَا تُقْصِنِي، وَلَا تَرفُضْنِي يَا اللَّهُ مُخَلِصِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (٤: ١ - ١١)
حِينَئِذٍ أَصْعَدَ الرُّوحُ يَسُوعَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ لِيُجَرِّبَهُ إِبْلِيسُ فَصَامَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، وَأَخِيرًا جَاعَ فَدَنَا إِلَيْهِ الْمُجَرِّبُ قَائِلًا: " إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هَذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزًا ". فَأَجَابَ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". حِينَئِذٍ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ، وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَأَلْقِ بِنَفْسِكَ إِلَى أَسْفَلُ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ، فَتَحْمِلُكَ عَلَى أَيْدِيهَا لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لَا تُجَرِّب الرَّبَّ إِلَهَكَ ".
فَأَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ عَلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا، وَقَالَ لَهُ: " أُعْطِيكَ هَذِهِ جَمِيعَهَا، إِنْ خَرَرْتَ سَاجِدًا لِي ". حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: " اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! فَإِنَّهُ قَدْ كُتِبَ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ، وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ " حِينَئِذٍ تَرَكَهُ إِبْلِيسُ، وَإِذَا مَلَائِكَةٌ قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٤٠)
طُوبَى لِلَّذِي يَتَفَهَّمُ، فِي أَمْرِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ، فِي يَوْمِ الشَّرِ، يُنَجِيهِ الرَّبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١:٤ - ١٣)
أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ الْأُرْدُنِ مُمْتَلئًّا مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَحَمَلَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا يُجَرِّبُهُ إِبْلِيسُ وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيرًا. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ لِهَذَا الْحَجَرِ أَنْ يَصِيرَ خُبْزًا ". فَأَجَابَهُ يَسُوعُ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ في لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " لَكَ أُعْطِي هَذَا السُّلْطَانَ كُلَّهُ وَمَجْدَهُ، لِأَنَّهُ إِليَّ قَدْ دُفِعَ، وَأَنَا أُعْطِيهِ لِمَنْ أُرِيدُ. فَإِنْ أَنْتَ سَجَدْتَ أَمَامِي يَكُونُ لَكَ جَمِيعُهُ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ، وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ ". ثُمَّ جَاءَ بِهِ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَأَقَامَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَاطْرَحْ نَفْسَكَ مِنْ هُنَا إِلَى أَسْفَلَ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ لِيَحْفَظُوكَ، وَأَنَّهُمْ عَلَى أَذْرُعِهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِنَّهُ قَدْ قِيلَ: لَا تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ ". وَلَمَّا أَكْمَلَ إِبْلِيسُ كُلَّ تَجْرِبَةٍ، انْصَرَفَ عَنْهُ إِلَى حِينٍ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس الخامس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد الثاني من شهر بؤنه المبارك

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 29 هاتور

ava-sh-rc